Beirut weather 19.65 ° C
تاريخ النشر March 30, 2022
A A A
الياس عايدي ينال زمالة NASA HUBBLE المرموقة لسنة 2022

أعلنت جامعة سيدة اللويزة في بيان ان أحد خريجيها في علم الفلك والفيزياء الدكتور الياس عايدي، نال زمالة NASA Hubble المرموقة لسنة 2022.
وقالت الجامعة عن البرنامج:” إنه برنامج هابل Hubble الذي لا يستحضر أفكارا عن الفضاء وصورا مذهلة للمجرة فحسب، بل يشمل المزيد بما في ذلك برنامج زمالة ناسا هابل(NHFP) ، الذي يدعم علماء ما بعد الدكتوراه الواعدين لمتابعة بحث مستقل يساهم في دراسة الفيزياء الفلكية لوكالة ناسا”.
أضاف البيان :”الياس عايدي، خريج قسم الفيزياء والفلك في كلية العلوم الطبيعية والتطبيقية في جامعة سيدة اللويزة سنة 2014، تابع تحصيله العلمي من خلال برنامج الماجستير المشترك في علم الفيزياء الفلكية مع جامعة القديس يوسف؛ باحث في ما بعد الدكتوراة في قسم الفيزياء والفلك في كلية العلوم الطبيعية في جامعة ولاية ميشيغان، هو واحد من مجموعة مختارة من 24 عالما شابا على مستوى العالم نالوا زمالة NASA Hubble المرموقة لسنة 2022.
قاد الدكتور عايدي مؤخرا دراسة جمعت الملاحظات من بعثات عدة تابعة لوكالة ناسا، والتي قدمت أول دليل رصدي مباشر على أن الصدمات يمكنها بالفعل تشغيل جزء كبير من لمعان إنفجار نجمي، وربما تجاوز الإنبعاثات الناتجة عن التفاعلات النووية الحرارية.
بالإضافة إلى أبحاثه المتطورة، يخصص الدكتور الياس عايدي وقتا لتنظيم أنشطة توعوية للمجتمع المحلي، حيث يقدم ما يقارب 12 مناقشة سنويا لتلاميذ المدارس وعائلاتهم وغيرهم”.
وفي هذا السياق قال عايدي: “إنني أشعر بالتواضع الشديد ويشرفني أن أحصل على هذه الزمالة المرموقة، وأنا متشوق جدا لمواصلة بحثي في جامعة ولاية ميشيغان كزميل في ناسا هابل”.
أما الأستاذ ستيفن زيف رئيس قسم علم الفلك والفيزياء الفلكية، فقال:”زمالة هابل هي أرقى زمالة ما بعد الدكتوراه في علم الفلك والفيزياء الفلكية، ومن الرائع أن نرى الدكتور عايدي يتلقى هذا التقدير لعمله الجاد وللنتائج التي توصل إليها”.
واعتبرت البروفسورة في قسم الفيزياء وعلم الفلك لورا شوميوك، التي يعمل معها عايدي أنه ليس باحثا ديناميكيا فحسب، بل “يعمل بجهد لنتطور ونصل إلى مكان أفضل مشترك في علم الفيزياء الفلكية “.
وتجدر الاشارة بأن الدكتور عايدي قد أنشأ أيضا صفحة إلكترونية يزيد عدد متابعيها عن 5000 متابع، تهتم بعلم الفلك بلغته الأم، أي اللغة العربية، وهي مخصصة للجمهور في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA).