Beirut weather 25.25 ° C
تاريخ النشر June 16, 2024
A A A
النروج تعلن منح أوكرانيا 103 ملايين دولار لمساعدتها في إصلاح منشآت الطاقة

أعلنت النروج، الاحد، أنها بصدد منح أوكرانيا 1,1 مليار كرونة (103 ملايين دولار) من أجل مساعدتها في إصلاح منشآت الطاقة وضمان توفير التيار الكهربائي في البلاد قبل الشتاء المقبل.

وقال رئيس الوزراء يوناس غار ستور في بيان “تنفذ روسيا هجمات واسعة النطاق ومنهجية لتعطيل شبكة الكهرباء، لكن الأوكرانيين يعملون على مدار الساعة للحفاظ على تزويد السكان بالكهرباء”.
وقدرت كييف أن القصف الروسي الذي استهدف منشآت الطاقة أدى إلى انخفاض إنتاج الكهرباء في البلاد إلى النصف منذ الشتاء.
واضاف رئيس الوزراء “نجري مناقشات من كثب مع أوكرانيا حول كيفية استخدام هذه الأموال بشكل أكثر فعالية. والأوكرانيون هم الأفضل لمعرفة ما هو ضروري”، مشيراً إلى أهمية الشروع في إصلاح المنشآت قبل حلول الشتاء.
وتقرر تخصيص أكثر من 11 مليون دولار للإصلاحات في منطقة خاركيف المتضررة بشدة من الهجمات الروسية الأخيرة، بحسب النروج.
سيتم في هذه المنطقة تركيب ألواح شمسية في سبع دور توليد وغرف عمليات، بحسب البيان الذي نُشر أثناء وجود ستور في سويسرا لحضور أول قمة دولية حول السلام في أوكرانيا.
وكانت النروج قد منحت 2,1 ملياري كرونة (197 مليون دولار) لقطاع الطاقة في أوكرانيا في 2022 و1,9 مليار كرونة (178 مليون دولار) في 2023.
وتعهد النروج تقديم مساعدات مدنية وعسكرية لأوكرانيا بقيمة 75 مليار كرونة (حوالى 7 مليارات دولار) للفترة الممتدة بين 2023 و2027. ويتم تخصيص المنح سنويا وفقا لاحتياجات أوكرانيا.