Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر March 1, 2023
A A A
المكاري: الأميركيون فريق مسهّل لانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان

اكّد وزير الاعلام المهندس زياد المكاري انّ الأميركيين فريق مسهّل وليس معرقلاً لانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان . وان هذه القناعة تولدت لديه من خلال التواصل مع السفيرة الأميركية دوروثي شيا التي زارت اهدن مؤخراً
كلام الوزير المكاري جاء خلال حوار مع الاعلامي مرسال الترس عبر برنامج “نقطة ساخنة” من راديو اهدن.حيث قال حول زيارته الأخيرة للعاصمة الفرنسية
أنّ الزيارة كانت هادفة لوضع خطة نهوض بالوسائل الاعلام الرسمية اللبنانية، والاستفادة من التواصل مع مسؤولين بالسياسة ومتابعة أوضاع لبنان قائلا:” لمستُ جوّين في لقاءاتي، الأول سلبي بالوضع الاقتصادي وموضوع المصارف، والثاني إيجابي وهو التزام فرنسا بإنقاذ لبنان. ولفت الوزير المكاري الى أنه في كل الاجتماعات كان هناك تمني وهو انتخاب رئيس جمهورية ، وأضاف:” جاءت الزيارة بلقاء عدد من الصحافيين ورجال اعمال لبنانيين وهدفنا هو النهوض بتلفزيون لبنان، وإذاعة لبنان، والوكالة الوطنية للاعلام ، فقد توصّلنا الى كثير من المفاوضات التي سنعلن عنها قريبا.
وعن لقائه بالسفيرة الاميركية دوروثي شيا في اهدن قال:” كان اللقاء اجتماعياً وبيئياً ، وبالطبع تطرقنا الى بعض الأمور السياسية ولا أود الدخول في التفاصيل.
وحول الخطوات العملية لتلفزيون لبنان قال المكاري:”هذا التلفزيون يمر بأصعب الظروف نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة ، فنحن نعمل جدّيا ، ويجب ان نتفاءل وان نطمح بخطوات جديدة ، واننا سنلمس واقعاً جديداً”، وأضاف:” هناك اتفاقية مع وزارة الخارجية الفرنسية والتي تقضي بحماية أرشيف التلفزيون ، وهناك تعاون جدّي “، وعن السرقة التي طالت أرشيف الوكالة الوطنية قال:” سنصل للحقيقة، فالارشيف ارث وطني.
الى ذلك لمس الوزير المكاري ترحيبا واسعا حول التعاون الفرنسي مع كل من الإذاعة اللبنانية والوكالة الوطنية للاعلام.
وفي الختام تطرّق الى تأجيل الاحتفال بإطلاق “بيروت عاصمة الاعلام العربي” بعد التشاور مع جامعة الدول العربية الى ما بعد شهر رمضان المبارك نتيجة الظروف التي يمر بها لبنان.