Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر March 9, 2024
A A A
المقاومة تنسف حسابات الاحتلال: عودة إلى مشاهد القتال الأولى
الكاتب: يوسف فارس - الأخبار

مع تعثّر تفاهمات وقف إطلاق النار في القاهرة، وتزايُد حدّة التهديدات الإسرائيلية بتوسيع العملية البرية تجاه مدينة رفح، آخر مناطق قطاع غزة الجنوبية التي لم تدخلها دبابات الاحتلال بعد، أعادت المقاومة مجدّداً القتال إلى نقطته الأولى، مدينة بيت حانون، في أقصى شمال القطاع، في مؤشر إلى استمرار تماسكها الميداني، الذي أكدته عودتها إلى استخدام الطائرات المُسيّرة في قصف تجمعات جنود العدو في تلك المنطقة بالذات.وفيما يَفترض جيش الاحتلال، أن شمال القطاع خرج من حسابات المواجهة منذ انتهت العمليات البرية الكبرى فيه قبل شهرين، تمكّنت «كتائب القسام» من تنفيذ عمليات نوعية، إذ ألقت طائرة مُسيّرة تابعة للمقاومة، قنبلتين في وسط تجمع للجنود في نقطة التوغّل شمال بيت حانون. كذلك، وزّع «الإعلام العسكري لكتائب القسام»، مقطعاً مصوّراً، يوثّق عملية قنص لأحد الجنود في المحور نفسه. وأعلنت «كتائب شهداء الأقصى»، من جهتها، أن مقاوميها نفّذوا عمليات استحكام مدفعي بقذائف الهاون، طاولت تجمّعات لجنود العدو وآلياته في محور القتال في بيت حانون أيضاً. وكانت ساعات صباح أمس، شهدت توغّلاً إسرائيلياً محدوداً في الفلوات الشمالية لبيت حانون، بينما واصلت الطائرات الحربية ارتكاب المجازر العائلية، إذ قصفت في خلال 24 ساعة ثمانية منازل في أنحاء مختلفة من القطاع، قضى فيها 76 شهيداً.
أما جنوباً، فلم يطرأ تغيير على خريطة الميدان؛ إذ واصلت الدبابات محاصرة مدينة حمد السكنية شمال غرب مدينة خانيونس، من جهاتها الأربع، وسط تحليق مكثّف لطائرات الاستطلاع و«الكواد كابتر». وفي المقابل، بدأت البلاغات العسكرية للمقاومة مبكراً، أمس، حيث قالت «كتائب القسام» إنها أوقعت قوة إسرائيلية راجلة في كمين محكم داخل شقة سكنية في مدينة حمد، ما تسبّب بمقتل وإصابة أفرادها الستة.

وأطلّ الناطق العسكري باسم «كتائب القسام»، «أبو عبيدة»، مساء أمس، موجّهاً عدداً من الرسائل المهمة، أولاها أن عملية السابع من أكتوبر، كان الدافع إليها عرقلة مشاريع أكثر الحكومات تطرفاً ونازية في تاريخ كيان الاحتلال، وأهمّها ما يتعلّق بخطط التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى تمهيداً لتهويده. أما الإشارة الثانية، فهي أن «جنود العدو الأسرى والأسرى الباقين يعانون من المجاعة، أسوة بأبناء شعبنا، نتيجة الحصار الإسرائيلي المستمر». كذلك، حمل خطاب «أبو عبيدة» رسالة مفادها أن المقاومة لا تزال تتحكّم بعناصر الميدان. ويمكن القول، إن سلامة الجهاز الإعلامي للمقاومة، والذي يمثّل ظهور «أبو عبيدة» إحدى أيقوناته، تحمل دلالة، بأن باقي الأذرع الميدانية لا تزال بخير.
كذلك، وضع «أبو عبيدة» ثلاثة محدّدات للقبول بأي صفقة تبادل ووقف لإطلاق نار، وهي انسحاب جيش العدو من قطاع غزة، وحرية حركة الأهالي من الشمال إلى الجنوب، والإغاثة المتزامنة مع إعادة الإعمار.
وقرأت مصادر مقرّبة من المقاومة، خطاب «أبو عبيدة» الذي جاء قبل أيام من بداية شهر رمضان، على أنه إشارة إلى وجود عزم لدى المقاومة على تصعيد حدّة الضغط الميداني، من كلّ جبهات القتال الخارجية والداخلية، وأهمها الضفة الغربية والداخل المحتل.