Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر June 7, 2016
A A A
الكرنب أكثر مفعولا من “بروكولي” في الحرب على السرطان
الكاتب: وكالات

اعتلى الكرنب قائمة المواد الواقية من السرطان بعد أن تربع “بروكولي” سنوات طويلة صدر تلك القائمة. فقد اكتشف باحثون ألمان من خلال دراسة أجروها على 40 نوعا من الكرنب أنّه يحتوي على أعلى نسبة من المواد الواقية من السرطان.

كشفت دراسات حديثة أجريت في جامعتي اولينبورغ وياكوبس في بريمن أنّ أنواع الكرنب المتعددة اشد تأثيرا للوقاية من السرطان مقارنة بباقي الخضروات. وأشار موقع صفحة “آوغسبورغر الغماينه” الألمانية الذي نشر الخبر إلى أن بعض أنواع الكرنب الأخضر تحتوي مواد واقية من السرطان بنسبة عشرة أضعاف ما يحتويه “بروكولي” الذي ينتمي إلى عائلة القرنابيط.

ويضع العلماء نصب أعينهم هدف إقامة أماكن جديدة في أسواق السوبر ماركت الكبرى لوضع أصناف الكرنب (اللهانة) مع بعضها. ومن خلال هذه العملية يسعى البروفسور دريك اولباخ وفريقه والباحث الكيمياوي د. نيكولاي كونيرت لتصنيف انفع وألذ الأصناف مع بعضها بما يحقق أعلى منفعة.

ونشر موقع “ان تي فاو” الألماني أن الكشف الذي توصل إليه فريقا العمل أزاح خضرة “بروكولي” المشهورة بأثرها في الوقاية من السرطان عن موقعها. وبهذا الخصوص يقول د. نيكولاي كونيرت “الذي كان أكثر إثارة لدهشتنا هو أن أنواعا من الكرنب الأخضر كانت اشد فاعلية بمستوى عشرة إضعاف من تأثير البروكولي الشهر”.

في الحرب على السرطان الكرنب أكثر مفعولا

ويحتوي الكرنب على نسبة عالية من مادة كلوكوزينوليت، وهي مادة نباتية تحمي الجسم عادة من لسعات الحشرات الضارة، بل أن بوسعها أن تقضي على بعض أنواع الجراد،. ويقوم الجسم البشري بتحويل هذه المادة إلى زيوت الخردل التي أثبتت التجارب أثرها المضاد للكيماويات الذي قد يمنع السرطان.

ويحتوي الكرنب على نسبة عالية من مواد إلانتي اوكسيدينت، الغنية بفيتامينات سي. ومعروف عن مواد انتي اوكسيدينت أنها تقاوم الضرر الناجم عن المواد المؤكسِدة، (خاصة الدهون) الذي قد يلحق بأعضاء الجسم، علما إن المواد المؤكسدة هي من أهم أسباب الإصابة بالسرطان كما يُعتقد، طبقا لمقال نشره موقع “اثورتي نيوتريشن” المختص بالتغذية.

فوق كل ذلك، يخفض الكرنب بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم، ويقلل من ضرر الالتهابات، وهو مضاد فعال للفيروسات، ودواء مؤثر في خفض الاكتئاب .