Beirut weather 20.3 ° C
تاريخ النشر July 7, 2023
A A A
الفاو: أسعار الغذاء العالمية تنخفض مرة أخرى في حزيران

انخفض مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة في حزيران إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين، مدفوعاً بانخفاض تكلفة السكر والزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان.

وقالت المنظّمة اليوم الجمعة إنّ مؤشّرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالميّاً، بلغ في المتوسط 122.3 نقطة في حزيران مقابل 124.0 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق.

وكانت قراءة أيار في الأصل 124.3.

وقراءة حزيران هي الأدنى منذ نيسان 2021 وتعني أنّ المؤشّر الآن أقلّ 23.4 في المئة من أعلى مستوى وصل إليه في آذار 2022 بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، توقّعت الفاو أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب هذا العام 2.819 مليار طن، بارتفاع طفيف عن تقديرات الشهر الماضي وبزيادة 1.1 في المئة عن مستويات عام 2022.

وقالت الفاو إنّ التوقّعات المرتفعة كانت مدفوعة بالكامل تقريباً بآفاق أفضل لإنتاج القمح العالمي، إذ ارتفعت التوقّعات بنسبة 0.9 في المئة إلى 783.3 مليون طن.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 2.1 في المئة في حزيران مقارنة بالشهر السابق، مع تراجع أسعار الذرة والشعير والذرة الرفيعة والقمح والأرز.

وانخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية 2.4 في المئة على أساس شهري، مسجّلاً أدنى مستوى له منذ تشرين الثاني 2020، مدفوعاً بانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل وزيت دوار الشمس.

وقالت الفاو إنّ مؤشر أسعار السكر تراجع 3.2 في المئة عن أيار، مسجّلاً أول انخفاض له بعد أربع زيادات شهرية متتالية، وهو ما يرجع بشكل رئيسي لتحسّن محصول قصب السكر في البرازيل وتباطؤ الطلب العالمي على الواردات.

وتراجع مؤشر أسعار منتجات الألبان 0.8 في المئة مقارنة بشهر أيار بينما ظلّ مؤشر اللحوم دون تغيير.