Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر September 5, 2020
A A A
العودة إلى المدرسة فرصة لتعليم طفلك هذه الأمور
الكاتب: نواعم

العودة إلى المدرسة لا تعني فقط استئناف طفلك تعلّم المزيد من الدروس الأكاديمية، ولكنها فرصة جيدة لتعليمه كيفية تحمل المسؤولية، والاعتناء بنفسه، وتحمل عواقب أخطائه أو إهماله.
إليكِ 5 أمور يمكنك تعليمها لطفلك من خلال العودة إلى المدرسة..
1- كيفية الاستيقاظ من تلقاء نفسه
عوّدي طفلك على الاستيقاظ بمفرده بمجرد سماع صوت المنبه، ولا تسمحي بتنبيهه عبر الهاتف، حيث إن هذا يفتح مجالاً للألعاب وفتح وسائل التواصل التي تهدر وقت الصباح.
2- كيفية إعداد صندوق الغداء
اسألي طفلك عن النظام الغذائي والأطعمة التي يفضلها، اجعليها سهلة وفي متناول يده، علميه كيفية إعداد صندوق الغداء، ثم اتركيه يعتمد على نفسه في إعداد غدائه ووجبته الخفيفة كل صباح.
يمكنك التخطيط مع طفلك كل ليلة ليكون مستعداً لما سيضعه في صندوق الغداء، وإذا حدث ونسي صندوق الغداء، لا تهرعي باللحاق به وإعطائه إياه، وإنما اتركيه يتحمل نتيجة عدم تركيزه، حتى يتجنب هذا الخطأ في المستقبل.
3- كيفية إعداد أدوات المدرسة
علمي طفلك إعداد ملابس المدرسة في الليلة السابقة، وتحضير حقيبته المدرسية بكل ما يحتاج إليه من أدوات وأنشطة، أو ما يمكن أن يحتاج إليه إذا كان سيتوجه إلى نشاط ما بعد المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسي مباشرة.
4- كيفية متابعة واجباته واختباراته المدرسية
متابعة مستوى الطفل الأكاديمي مهم، ولكن عليكِ تعليمه الاعتماد على نفسه، والتخطيط لإدارة وقته، وأداء واجباته المدرسية، ومتابعة الاختبارات المدرسية بنفسه دون تدخل منكِ.
5- كيفية التعامل مع معلميه
في مرحلة ما، عليكِ الانسحاب تدريجاً من دور الوسيط بين طفلك ومعلميه، وأن تعلميه كيفية التحدث مع المعلم بشجاعة والتواصل معه بطريقة سليمة من أجل التعبير عن رأيه أو طلب المساعدة.