Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر February 14, 2019
A A A
العلولا في بيروت… الرياض ترْفع حظْر السفر إلى لبنان
الكاتب: الراي

… المنطقةُ «على الطاولة»، من وارسو الى سوتشي، وفي لبنان «دفْنٌ للرؤوس في الرمال» عبر خطاباتٍ «انغماسية» في شؤونٍ «بحت محلية» ذات صلة بالفساد والواقع المالي – الاقتصادي تطغى على جلسات الثقة بالحكومة الجديدة التي تُعتبر في تركيبتها «ميني برلمان» ما يجعل كلمات الغالبية الساحقة من النواب وكأنها في سياق إما تسجيل مواقف «على الكاميرا» أو تصفية حسابات بين المكوّنات الحكومية.
وفي حين فَرَضَ التهافُت على الكلام تمديد جلساتِ الثقة التي كان يفترض أن تنتهي أمس أقلّه الى الجمعة (اليوم تستريح الجلسات لمناسبة ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري)، فإن المناقشات التي لا تخلو من كشْف وقائع «فضائحية» – دعائية لم تحجب الأنظار عن الزيارة البالغة الأهمية التي يقوم بها المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا لبيروت حاملاً رسالة دعم للبنان وتهنئة بتشكيل الحكومة. وبدت زيارة العلولا الذي التقى أمس رؤساء الجمهورية العماد ميشال عون والبرلمان نبيه بري والحكومة سعد الحريري وشخصيات سياسية صديقة للمملكة، في سياق تجديد الثقة السعودية بلبنان.
وفي سياق ترجمة الدعم السعودي، أعلن السفير وليد بخاري في اللحظة التي كان العلولا يلتقي الحريري انه بناء على التطمينات من الحكومة اللبنانية على استقرار الاوضاع الأمنية في «بلاد الأرز» فإن المملكة «ترفع تحذيرها الى مواطنيها المسافرين الى لبنان سواء كان من المملكة أو من أي وجهة دولية أخرى».
وفي لقاءاته الرسمية، حمل العلولا رسالة دعمٍ للبنان وحكومته من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اللذين نقَل الموفد الملكي تحياتهما الى رئيس الجمهورية وتهانيهما لمناسبة تشكيل الحكومة، مؤكداً «وقوف السعودية الى جانب لبنان ومساعدته في المجالات كافة بهدف تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين».
وحمل عون، العلولا تحياته الى الملك سلمان وولي العهد، مؤكداً «حرص لبنان على تعزيز التعاون في المجالات كافة». وبعد لقاءات مع بري والحريري شارك العلولا في «منتدى الطائف… إنجازات وأرقام» الذي أقامتْه السفارة السعودية بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة في الذكرى 14 لاغتيال رفيق الحريري والتي حضرها رئيس ‏الحكومة‎ عشية إحياء «تيار المستقبل» هذه المناسبة تحت شعار «البلد مكفّي ‏بشغلك‎».
في مشهديةٍ سياسية يجري رصْدها بدقة ولا سيما لجهة كلمة الحريري الابن الذي يفترض ان يتطرق الى ثوابت تياره في العناوين الوطنية كما السياسية، من المحكمة الدولية، ومهمات الحكومة، الى الطائف ‏والدستور والعلاقات مع العرب واحترام الشرعيتيْن العربية والدولية‎.
صواريخ أميركية للجيش اللبناني
سلمت الولايات المتحدة صواريخ موجهة بالليزر تزيد قيمتها على 16 مليون دولار للجيش اللبناني، أمس، لتبرهن على ما وصفته «بالتزام قوي وراسخ» تجاهه.
وأفاد بيان للسفارة الأميركية بان الصواريخ، مكون رئيسي في أسطول طائرات «إيه-29 سوبر توكانو» الهجومية الذي تم تسليمه في وقت سابق.
سجال بين الموسوي ونديم
أعلن النائب نواف الموسوي «ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وصل إلى قصر بعبدا ببندقية المقاومة التي تشرّف كل لبنان ولم يصل عبر الدبابة الاسرائيلية» غامزاً من قناة الرئيس بشير الجميل الذي انتُخب العام 1982 واغتيل بعد 21 يوماً.
وجاء كلام الموسوي في معرض سجال دار بينه وبين رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل خلال جلسات الثقة بالحكومة، اذ اعتبر نائب «حزب الله» أن «كل شخص يريد ان يسلط الضوء على نفسه يتهجم على حزب الله».
وتوجّه الموسوي الى بري بالقول: «لنا الحق في الرد على كل من يتهجم علينا»، فردّ عليه النائب نديم بشير الجميّل قائلاً: «الرئيس بشير الجميّل انتُخب في البرلمان اللّبناني وهو رئيس لبنان وكفى تخويناً، وهذا الكلام لم يعد مسموحاً»، ليبادره نائب «حزب الله» قائلاً: «حجمكم دبابة اسرائيلية».