Beirut weather 26.41 ° C
تاريخ النشر July 24, 2024
A A A
العالم يسجل اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق

كان الأحد 21 يوليو (تموز) اليوم الأكثر حرارة على الإطلاق على مستوى العالم، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة عن خدمة «كوبرنيكوس» لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي.

ووفق ما نقلت «رويترز»، وصل متوسط ​​درجة حرارة الهواء السطحي العالمي يوم الأحد إلى 17.09 درجة مئوية (62.76 درجة فهرنهايت)، وهو أعلى قليلاً من الرقم القياسي السابق الذي جرى تسجيله في يوليو الماضي وهو 17.08 درجة مئوية (62.74 درجة فهرنهايت).

واجتاحت موجات الحر مساحات واسعة من الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا خلال الأسبوع الماضي.

وأكد كوبرنيكوس لـ«رويترز» أن متوسط ​​درجة الحرارة اليومية القياسي المسجل العام الماضي قد جرى كسره يوم الأحد على ما يبدو.

وشهد العام الماضي تحطيم الرقم القياسي لأربعة أيام متتالية، من 3 يوليو إلى 6 يوليو، حيث أدى تغير المناخ، المدفوع بحرق الوقود الأحفوري، إلى ارتفاع درجات الحرارة الشديدة عبر نصف الكرة الشمالي.

وقال كوبرنيكوس إن كل شهر منذ يونيو (حزيران) 2023، 13 شهراً على التوالي، يكون أكثر سخونة على الكوكب منذ بدء السجلات، مقارنة بالشهر المقابل في السنوات السابقة.

اقترح بعض العلماء أن عام 2024 قد يتفوق على عام 2023 بوصفه العام الأكثر سخونة منذ بدء التسجيل، حيث أدى تغير المناخ وظاهرة «النينيو» المناخية الطبيعية، التي انتهت في أبريل (نيسان)، إلى ارتفاع درجات الحرارة هذا العام.