Beirut weather 25.41 ° C
تاريخ النشر September 3, 2016
A A A
الصين والولايات المتحدة تصادقان على «اتفاق باريس» بشأن التغير المناخي

أعلنت الصين والولايات المتحدة معا السبت، مصادقتهما على اتفاقية باريس للمناخ خلال لقاء الرئيسين.صادقت الصين والولايات المتحدة السبت على اتفاقية باريس الدولية للمناخ خلال لقاء الرئيسين شي جينبينغ وباراك أوباما على هامش قمة مجموعة العشرين في هانغتشو شرق الصين.
وسلم رئيسا أكبر بلدين ملوثين في العالم معا إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وثائق التصديق على الاتفاقية التي وقع عليها نحو 175 بلدا خلال مؤتمر باريس للمناخ في نهاية 2015 وتهدف إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض، مما يعزز الآمال بتحرك سريع في مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال أوباما إن هذه الاتفاقية يمكن أن تنظر إليها الأجيال المقبلة باعتبارها “اللحظة التي قررنا فيها أخيرا إنقاذ الكوكب.. ورسمت ملامح هذا القرن”.
وتأتي أهمية مصادقة البلدين على الاتفاقية من أنهما يصدران معا 40% من الانبعاثات العالمية للغازات الملوثة، تنتج الولايات المتحدة منها 15%.
وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية قد أفادت بأن الصين، أكبر ملوث للبيئة في العالم، صادقت اليوم على الاتفاق الدولي للمناخ التي تم الوصول إليه في باريس في 12 كانون الأول خلال مؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخي.
وكانت 175 دولة وقعت في نيسان في نيويورك على الاتفاق الذي أبرم في كانون الأول في باريس، لكن دخوله حيز التنفيذ يستدعي اقراره في كل بلد من البلدان بحسب الآليات الدستورية المتبعة لديه (تصويت برلماني أو مرسوم).
ويعتبر التوقيع على هذا الاتفاق الأكبر في التاريخ من حيث عدد الدول الموقعة عليه.