Beirut weather 18.54 ° C
تاريخ النشر January 10, 2024
A A A
الصين تعلّق أعمال سفارتها في الإكوادور بسبب أعمال العنف

أعلنت بكين اليوم أنّها علّقت النشاطات القنصلية لسفارتها في كيتو وكذلك نشاطات قنصليتها، وذلك بعدما أعلن رئيس الإكوادور دانيال نوبوا أنّ بلاده تشهد “نزاعاً داخلياً مسلّحاً”.

وقالت السفارة الصينية في كيتو في بيان باللغة الإسبانية نشرته على موقع” ويبو” للتواصل الاجتماعي واوردته”فرانس برس”، إنّ موعد استئناف هذه النشاطات المعلّقة “سيعلن للجمهور في الوقت الملائم”.

وقُتل عشرة أشخاص على الأقلّ، بينهم شرطيان، في الحرب التي تخوضها قوات الأمن والجيش في الإكوادور ضدّ عصابات المخدّرات منذ أعلن نوبوا الإثنين حالة الطوارئ، بحسب حصيلة أولية أعلنتها الشرطة مساء الثلاثاء.

وقال مسؤول في شرطة غواياكيل خلال مؤتمر صحافي، إنّ ثمانية قتلى وثلاثة جرحى سقطوا في هذه المدينة الساحلية الواقعة في جنوب غرب البلاد والتي تعتبر معقلاً لعصابات المخدّرات.

من جهتها قالت الشرطة الوطنية في منشور على منصّة “إكس” إنّ اثنين من عناصرها “قتلا بوحشية على أيدي مجرمين مسلّحين” في مدينة نوبول المجاورة.

ونشرت هذه الحصيلة بعيد ساعات من إصدار نوبوا مرسوماً أعلن فيه أنّ البلاد تشهد “صراعاً داخلياً مسلّحاً”.

وأكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم انها تتابع الأوضاع عن كثب.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينغ إن “وزارة الخارجية أصدرت تعليمات لسفارتها وقنصلياتها في الإكوادور بإطلاق آليات التعامل الطارئ للحماية القنصلية”.

وتابعت: “نقوم حاليا بالتدقيق في الوضع الأمني للمواطنين والمؤسسات الصينية في الإكوادور ونصدر تحذيرات الإجراءات الوقائية الأمنية عبر قنوات مختلفة”، مؤكدة دعم بكين لجهود كيتو “لحفظ الاستقرار الاجتماعي وتأمل في أن تعيد الإكوادور قريبا الانتظام المعتاد”.

وفي مرسومه أمر الرئيس الإكوادوري بـ”تعبئة وتدخّل القوات المسلحة والشرطة الوطنية (…) لضمان السيادة ووحدة الأراضي الوطنية ضدّ الجريمة المنظمة والمنظمات الإرهابية”.

وكان نوبوا أعلن الإثنين حال الطوارئ في مختلف أنحاء الإكوادور، بما في ذلك في السجون، بعد هروب خوسيه أدولفو ماسياس الملقّب “فيتو”، زعيم أخطر عصابة إجرامية في البلاد، من سجنه وحصول أعمال شغب وعصيان في عدد من السجون.