Beirut weather 18.54 ° C
تاريخ النشر March 11, 2017
A A A
الصين: «الأويغور» هم التحدي الأبرز للبلاد
الكاتب: الحياة

قال مفوض الدولة لشؤون مكافحة الإرهاب والأمن تشينغ جوبينغ إن الانفصاليين غرب البلاد يمثلون التحدي «الأبرز» للأمن والاقتصاد والاستقرار الاجتماعي، بحسب ما نقلت صحيفة «تشاينا ديلي» امس الجمعة. ونقل عن جوبينغ قوله إن «حركة استقلال تركستان الشرقية هي التحري الأبرز للاستقرار الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والأمن القومي للصين».

وحضر الرئيس شي جينبينغ اجتماعاً مع وفد من شينجيانغ على هامش الدورة البرلمانية السنوية وهو واحد من مجموعة محددة من اجتماعات الأقاليم والمناطق التي يحضرها شي كل عام، بحسب ما ذكرت «وكالة أنباء الصين الجديدة» (شينخوا).

وتقول الصين منذ فترة إنها تواجه حملة من قبل جماعة تعرف باسم «حركة استقلال تركستان الشرقية» في منطقة شينجيانغ حيث قتل المئات في الأعوام الأخيرة بسبب هجمات واضطرابات بين قومية «الأويغور» المسلمة وغالبية من «الهان» الصينيين.

وتشهد العلاقات بين «الأويغور» والسلطات الصينية توتراً يتواصل منذ أعوام، وتتهم السلطات بممارسة تفرقة واضطهاد ديني وعرقي ضد الأقلية، بالإضافة إلى التذرع بمحاربة الإرهاب والاضطرابات الداخلية لقمع ممارسة «الأويغور» لمعتقداتهم الدينية، الأمر الذي استنكرته جهات إسلامية، من بينها «الأزهر».

وتقول الحكومة الصينية أن هذه الإجراءات لا تعدو كونها تدابير صحية، إلا أن البعض يشير إلى أنها حملة منظّمة لإبعاد سكان المنطقة من ثقافتهم ودينهم.

واتخذت العلاقة بين الأويغور والسلطات الصينية طابع الكر والفر، بعدما تمكّن الأويغور من إقامة دولة تركستان الشرقية، التي ظلّت صامدة على مدى نحو عشرة قرون، قبل أن تنهار أمام الغزو الصيني في العام 1759 ثم في العام 1876، الى أن أُلحقت نهائياً بالصين الشيوعية العام 1950.

وسبق للأويغور أن قاموا بثورات عدة نجحت في بعض الأحيان في إقامة دولة مستقلة، على غرار ثورات 1933 و1944، لكنها سرعان ما كانت تنهار.

وتخشى الصين تدهور الأوضاع الأمنية بسبب بعض أفراد من قومية «الأويغور» المضطهدة الذين ذهبوا إلى سورية والعراق للقتال في صفوف جماعات متشددة من طريق غير شرعية عبر تركيا وجنوب شرق آسيا، خصوصاً بعد انتشار تسجيل فيديو لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) يظهر فيه أفراد من الأقلية يتدربون في العراق ويتعهدون برفع رايتهم في الصين ويقولون إن الدماء «سوف تتدفق أنهاراً».
*

Demonstrators set fire to a Chinese flag during a protest against China near the Chinese Consulate in Istanbul, Turkey, July 5, 2015. China warned its citizens travelling in Turkey to be careful of anti-Beijing protests, warning them that some Chinese tourists have recently been "attacked and disturbed". The notice, posted on the Ministry of Foreign Affairs website on Sunday, said that there have recently been "multiple" demonstrations in Turkey targeting the Chinese government. The notice gave no details regarding the protests, but comes after Turkey's government expressed concern about reports that Muslim Uighur people in China's far western region of Xinjiang had been banned from worship and fasting during the holy month of Ramadan.  REUTERS/Osman Orsal

متظاهرون مؤيدون لأقلية الأويغور (رويترز)