Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر August 29, 2020
A A A
الشيخ الخطيب في خطبة عاشوراء: للتخلي عن العصبيات الطائفية والعودة إلى رحاب الوطن

أحيا المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى مراسم عاشوراء لهذا العام في مقر المجلس وعبر صفحته على فايسبوك، برعاية رئيسه الامام الشيخ عبد الامير قبلان، والقى نائب الرئيس العلامة الشيخ علي الخطيب كلمة في الليلة التاسعة، جاء فيها:

أيها الأخوة والأخوات، نحن الآن كمجتمع لبناني نعيش نتائج ما صنعته أيدينا على كل المستويات فمن يزرع الشوك لا يحصد به عنبا. حينما تخلينا عن القيام بمسؤولياتنا الوطنية، كانت النتائج من الانهيار الاقتصادي إلى أصغر أزمة نعاني منها، هي عقوبات مستحقة استحقها اللبنانيون نتيجة تخلفهم عن مسؤولياتهم فليست الطبقة المستأثرة بالمال والسياسة والإدارة هي المسؤولة وحدها، والشعب ليس بريئا من دم هذا القتيل، والمسؤولية مشتركة حينما يتحول اللبنانيون إلى مجموعات طائفية ومجموعات مذهبية تنتصر لهذا الزعيم الطائفي أو ذاك حتى في وقت الإنهيار، حتى في وقت الجوع وبعد كل ما جرى في البلد. حينما تكون العصبيات الطائفية هي المسيطرة حتى الأحزاب سرعان ما تتحول إلى أحزاب طائفية والغرائز الطائفية هي التي تحرك الناس فإن هذه الكوارث تكون نتيجة طبيعية.
ليس الحل أيها اللبنانيون بأن نتحول إلى جماعات، كل جماعة تحمل الجماعة الأخرى أسباب الفشل والانهيار ولكن الحل بالتخلي عن هذه العصبيات الطائفية وأن نعود إلى رحاب الوطن الذي يتسع للجميع وأن يكون إحترامنا للإنسان. هذا الإنسان الذي تظلمه هذه الطائفية. فالوطن هو الذي يجمع والطائفية هي التي تفرق ليس منا من دعا إلى عصبية وليس من العصبية أن تحب أخاك ولكن العصبية أن ترى شرار قومك خير من خيار قوم آخرين. إن الفرصة ما زالت مؤاتية للخروج من هذا المأزق بتأليف حكومة تسحب المشكلة من الشارع وتمنع انزلاق البلاد إلى محرقة تأتي على ما تبقى، وتعطي الفرصة لتطوير النظام على أساس تطبيق اتفاق الطائف.
أعظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب ابي عبدالله الحسين وتقبل الله أعمالكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
هذا، ويعتذر المجلس عن عدم استقبال “محبي أبي عبد الله الحسين، نظرا للظروف الصحية الصعبة جراء تفشي جائحة كورونا”.