Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر January 27, 2018
A A A
الرقص… لتخفيف ألم المخاض عند الحوامل!

إبتكر طبيب برازيلي طريقة جديدة تساعد الحوامل على التخفيف من ألم المخاض عن طريق الرقص، معتمداً على أسس علمية. يقوم هذا الطبيب بتصوير فيديوهات الرقص ونشرها على حسابه الرسمي على انستغرام، حيث تجده بهذه الفيديوهات يشجّع الحوامل على الرقص للتخلّص من ألم المخاض.
وتجدر الاشارة الى أنه لا يقوم بالرقص لمجرد المتعة، إذ بَيّنت الأبحاث العلمية المختلفة أنّ الرقص خلال المخاض يسهّل عملية الولادة ويقلّل الألم المرافق لها. وأشار الطبيب، في الكثير من المقابلات التي أجريت معه، الى أنه يدمج تمارين القرفصاء في الرقص، إلى جانب عدد من التمارين الأخرى، والتي تعمل على إرخاء العضلات وتسهيل الولادة من دون الشعور بالألم الكبير.
يستمر المخاض في الاجمال بمعدل 8 ساعات، ولكن أفادت الدراسات العملية أنّ القيام بأيّ نوع من التمارين الرياضية خلال هذه الفترة، يساهم في تقصيرها وجعلها أقلّ ألماً.
وكانت دراسة قديمة قد وجدت أنّ النساء اللواتي يمارسن رياضة المشي يقلّ وقت المخاض لديهنّ، كما كشفت دراسة أخرى أنّ النساء يشعرن بألم كبير وقت المخاض عند الاستلقاء على ظهورهنّ.
فالجنين يحتاج إلى التحرك من خلال قناة الولادة، وعندما تقوم الأم بالحركة، تساعد طفلها على القيام بذلك أيضاً، وتساهم في تقليل الألم المرافق للولادة والمخاض. وبالتالي، يعمل الرقص والحركة خلال المخاض على تغيير وضعية الضغط النابعة من الطفل على مبنى العظام وأعضاء جسم الأم.