Beirut weather 21.88 ° C
تاريخ النشر October 30, 2022
A A A
الرئيس عون مغادراً القصر الجمهوري: سنقتلع الفساد من جذوره

غادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ظهر اليوم قصر بعبدا، منتقلاً الى منزله في الرابية، وسط مراسم وداع رسمية أقيمت له. وقبيل مغادرته القصر الجمهوري، القى كلمة أشار فيها الى أنه ينتقل اليوم الى “مرحلة جديدة تبدأ بنضال قوي وعمل وجهد لاقتلاع الفساد من جذوره”.

وأكد ان “لبنان بحاجة الى اصلاح كي يعود الى الحياة بعد إنهاء نفوذ الذين شلّوا القضاء وأوقفوا التحقيق بإنفجار المرفأ”، وقال: “إن البلد مسروق بخزينته وبمصرفه المركزي، ومن جيوب المواطنين. واصبح لدينا دولة مهترئة بمؤسساتها ومن دون قيمة، لأن المنظومة الحاكمة استعملتها، والقضاء معطّل لا يحصّل حقوق الناس”.

وتساءل: “ماذا نقول إذا كانت كل الجرائم المالية قد ارتكبها حاكم المصرف المركزي ولم نتمكن من ايصاله الى المحكمة؟ فمن يحميه؟ ومن هو شريكه؟ جميعهم في المنظومة الحاكمة منذ 32 عاما اوصلونا الى هذا الحال”.

واعتبر الرئيس عون ان “القضاء لا يحاكم من في حقهم دعاوى جرمية”، مشيراً الى انه “مضى سنتان او ثلاث على رفع 22 دعوى قضائية، من دون معرفة مصير أي منها حتى الان”. وقال: “قد يكون المتهمون بالفساد هم من جماعتهم والا فلماذا يبحثون عن حماية لهم”، مشددا على ان “حكمنا اليوم اصبح حكما ثأريا وليس حكما عادلا، والثأر ليس بعدالة، فالثأر هو جريمة في الحكم”.

واعلن الرئيس عون عن الانتقال الى “المرحلة الثانية لاخراج الوطن من الحفرة العميقة التي وضعوه فيها”، معتبراً ان “الثروة الوطنية المتمثلة بالنفط والغاز ستعطينا وحدها الرأسمال الكافي لإنقاذ لبنان”، وان “الصندوق السيادي هو الذي يحافظ على أموال الشعب”.
وأوضح ان عدم إقرار قانون “الكابيتال كونترول” لغاية اليوم يهدف الى استمرار السماح بخروج الأموال من لبنان.