Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر June 15, 2022
A A A
الحلبي: الامتحانات الرسمية ستجري في مواعيدها

استهل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، جولته البقاعية التي تستمر لمدة يومين من بلدة بدنايل، حيث زار متوسطة سليم حيدر وتفقد سير إمتحانات الإجازة الفنية والبوفيه المهنية في معهد بدنايل الفني، يرافقه المدير العام بالوكالة عماد الأشقر، مدير التعليم الثانوي خالد الفايد، مديرة الإرشاد هيلدا الخوري، رئيس دائرة التعليم الابتدائي هادي زلزلي، رئيسة مصلحة الثقافة والفنون الجميلة صونيا خوري، رئيس المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وفي تصريح للإعلاميين قال الحلبي: “نستهل جولتنا في منطقة بعلبك الهرمل في هذه الزيارة إلى بدنايل وانا مسرور برفقة فريق عمل الوزارة وعلى رأسه المدير العام وكبار المسؤولين في وزارة التربية. جئنا نزوركم لنطلع على أحوال المدرسة الرسمية في هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا جميعا، وبعلبك الهرمل ليست منطقة بعيدة عنا، جئنا إليها اليوم، وإنما نأتي إلى أهلنا، ونستطلع أحوال الهيئات التعليمية والهيئات الإدارية والمدارس الرسمية، وامامنا جولة اليوم في بعض ثانويات ومدارس بعلبك الرسمية المتوسطة، وغدا سنكون في منطقة الهرمل التي دائما يلازمها شعور الحرمان، والدولة بعيدة عنها، فلا ياتي إليها أحد من أفراد الحكومة وغيرهم، نحن اتينا لنعبر أولا عن محبتنا لهذه المنطقة، ورغبتنا أن تكون الهرمل وبعلبك ليست بعيدة، والمسؤول يجب أن يجول على هذه المناطق لاستطلاع أحوالها لأن هذه المنطقة التي كانت معروفة بأنها محرومة، لكن بالمقابل المدارس الرسمية لها مركز مميز هنا وبصورة خاصة في منطقة الهرمل، وأنا أعلم أنه لا يوجد مدارس خاصة في منطقة الهرمل، وكل أبناء الهرمل واهالي هذه المنطقة يحبون أن ينتموا للمدرسة الرسمية التي تؤدي دورا وطنيا كبيرا، ونحن مسرورين بهذا الشيء، وبخاصة أنها خرجت قيادات وكفاءات كبيرة”.

ودحض كل ما يصدر من أخبار عن تأجيل الامتحانات الرسمية، مؤكدا على الرأي العام “أن لا يتأثر بكل ما يشاع بعدم إجراء الإمتحانات، نحن حددنا موعد امتحانات الشهادة المتوسطة البروفيه في صبيحة 25 حزيران، ويلتحق الطلاب بمراكز إمتحانات هم صبيحة الموعد المحدد، وقد أخذنا بعين الاعتبار قرب مركز الامتحان من التلميذ والمراقب لتخفيف أعباء النقل عن الناس”.

وأضاف: “من الضروري إجراء الامتحانات المتوسطة والثانوية العامة، لأنه بعد سنتين من الفاقد التعليمي علينا أن نختبر، وهذا رأي التربويين وليس رأيي الشخصي فقط، علينا أن نجري هذا الاختبار لمعرفة المستوى الذي بلغه أولادنا بعد هاتين السنتين لنؤسس ونصحح ونحاول التعويض على أولادنا في المستقبل ما فقدوه، بالنتيجة إن كان بالمواد الاختيارية او بالصفوف التي مروا بها هذه السنة، وبصورة خاصة تلامذة المدرسة الرسمية، الذين مرت سنتهم الدراسية بقليل من الاضطراب نتيجة الأحداث التي حصلت، وهذه السنة نحن مصممون على إجراء هذه الإمتحانات. واليوم بدأت الإمتحانات المهنية التي شملناها في جولتنا”.

وردا على سؤال حول المهام الصعبة التي يواجهه مدراء المدارس والثانويات الرسمية بسبب الأموال المحتجزة في المصارف، قال الحلبي: “نحن لم نقصر في المتابعة مع مصرف لبنان، ومع العديد من المصارف، بخصوص تسهيل الصعوبات، وهناك تجاوب من مصرف لبنان لازالة العوائق والقيود. وفي ما يتصل بصرخة الأساتذة المحقة لأن قيمة رواتبهم تدنت وكلفة النقل مرتفعة للوصول إلى مراكز أعمالهم، وقعنا بالأمس الحوافز عن شهر نيسان للملاك وبعد يومين نوقع للمتعاقدين وسائر العاملين، وقد أجريت اتصالا قبل قليل بدولة رئيس الحكومة وبمعالي وزير المالية لاستعجال وزارة المالية بدفع المنحة الاجتماعية للأستاذة قبل الإمتحانات، ولصرف الاعتمادات المخصصة للامتحانات الرسمية قبل إجرائها، وأملي كبير بتعاون الجميع”.

وأضاف: “علينا استحقاقات علينا مواجهتها، وأنا احيي المعلمين على كل التضحيات التي بذلوها هذا العام، وأنا اعلم أنها كانت على حساب الكثير منهم، ولكن بالتأكيد هذا الشيء نتيجة وعيهم بسؤوليتهم الوطنية”.

ودعا السلطات المحلية والجهات المانحة إلى “توفير الأموال لمواجهة استحقاق العام الدراسي القادم، ونحن طالبنا الجهات المانحة بمساعدتنا على تغطية مصاريف الامتحانات الرسمية وعلى مصاريف نفقات المدرسة الصيفية، وسنبدأ بالحديث معهم لتوفير الأموال اللازمة لنستطيع تأمين سنة دراسية طبيعية في العام الدراسي القادم، لأنني أرى أن الأمور الاجتماعية والمعيشية تسوء، ولا استطيع أن أطلب من المعلمين اذا لم يتم تأمين الحوافز لهم. وهذه الحوافز هي قيد النقاش، وأنا على ثقة بأن هذه الأمور سوف تتوفر لهم، وأن السنة الدراسية القادمة ستكون ناجحة ومستقرة”.

هذا وتشمل جولة الوزير الحلبي اليوم المدارس والثانويات الرسمية التالية: ثانوية شمسطار، ثانوية جودت رستم حيدر للبنات في بعلبك، المنطقة التربوية، والختام بلقاء مع المديرين في قاعة مبنى اتحاد بلديات بعلبك، يليه غداء تكريمي في مطعم الخيال في تمنين التحتا.

ومن المقرر أن يستكمل الوزير الحلبي الجولة يوم غد الخميس في كل من: ثانوية ومتوسطة العين، متوسطة الجديدة المختلطة، ثانوية الفاكهة، ثانوية ومتوسطة رأس بعلبك، متوسطة الهرمل الثالثة، ثانوية الهرمل، ويختتم جولته بلقاء المدارس في قاعة بلدية الهرمل.