Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر July 18, 2016
A A A
التسلسل الزمني لأبرز أحداث محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا
الكاتب: تاس

عاشت تركيا ليلة الجمعة على السبت 16 تموز محاولة انقلاب فاشلة، انتهت باعتقال العسكريين الانقلابين في مختلف أنحاء البلاد، إلى جانب مقتل العشرات. وفيما يلي التسلسل الزمني لأبرز الأحداث، التي عاشتها تركيا جراء محاولة الانقلاب.

مساء الجمعة 15 تموز:
– شهود عيان يتناقلون أنباء عن إطلاق نار في العاصمة التركية أنقرة، والطائرات الحربية والمروحيات تحلق في سماء العاصمة.

– انتشار جنود ودبابات في الأماكن الحيوية من مدينة اسطنبول كمطار “اتاتورك”الدولي، إلى جانب إغلاق الجسرين الرابطين بين قسمي المدينة الأوروبي والآسيوي بشكل جزئي.

– في الساعة 23:05 بتوقيت تركيا، يخرج رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ليعلن أن البلاد تشهد محاولة انقلاب عسكري، مؤكدا أن المحاولة الانقلابية سيتم إفشالها.

– إصدار الانقلابيين بيانا قالوا فيه إن انقلابا يجري في البلاد، ردت عليها مصادر قريبة من الرئيس التركي قالت فيها إن الانقلاب فشل وأن الحكومة الشرعية المنتخبة مازالت تمسك بزمام الأمور.

– مصدر بمكتب الرئيس التركي يعلن أن الرئيس رجب طيب أردوغان في أمان.
*

ليلة الجمعة على السبت 16 تموز:

– طائرات عسكرية تحلق على مستوى منخفض، وترافق ذلك مع سماع أعيرة  نارية في العاصمة أنقرة وإسطنبول، إلى جانب قيام الدبابات بإطلاق النار على مبنى البرلمان.

– إعلان حظر التجول في الساعة 00:09، على إثرها هرع مواطنون أتراك لسحب الأموال من البنوك، وإلى المحلات لتخزين الطعام والماء خوفا من انهيار الدولة.

– الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان يتوجه بخطاب عبر تطبيق “FaceTime” إلى الأمة التركية في الساعة 00:58، ليطلب من الأتراك النزول إلى الشارع “لحماية الديمقراطية ومحاسبة الجناة” الذين توعدهم بعقاب رادع.

– تجمع حشود من المواطنين الأتراك لمواجهة الانقلاب العسكري. ووقوع اشتباكات في أنقرة وإسطنبول.

– وزير العدل التركي، بكر بوزداغ، يعلن أن الفصائل الموالية لفتح الله غولن تقف وراء الانقلاب العسكري في تركيا.

– في الساعة 01:28 مروحيات عسكرية تفتح النار على مقر وكالة الاستخبارات الوطنية في أنقرة.

– الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوعز في الساعة 01:38 لوزارة النقل وغيرها من الهيئات الرسمية بتنظيم إجلاء المواطنين الروس الموجودين بالمطارات التركية وتقديم كافة المساعدات اللازمة إليهم .

– في الساعة 02:39 وكالة الأناضول تعلن عن إلقاء قنبلة على مبنى البرلمان التركي.
*

التسلسل الزمني لأبرز أحداث محاولة الانقلاب الفاشلة

صباح السبت 16 تموز:
– وصل الرئيس أردوغان إلى مطار “أتاتورك” الدولي، الواقع في مدينة اسطنبول، حيث أعلن فور وصوله استمرار حكومته في القيام بمهامها، وتوعد في الوقت نفسه بمعاقبة الانقلابيين.

– قبضة جيش الانقلابيين تبدأ بالتراخي، إذ بدأ جنود متورطون في الانقلاب العسكري بالتخلي عن مواقعهم، أو بدأ يجري أخذهم رهن الاعتقال.

ظهور مقطع فيديو لمجموعة عسكرية كبيرة مرابطة على جسر البوسفور في إسطنبول تعلن استسلامها.

– الإعلان عن مقتل العشرات، بينهم مدنيون، خلال الاشتباكات مع “الانقلابيين”، وبدء حملة اعتقالات واسعة في صفوف الجيش. وقال رئيس الوزراء التركي إن هناك 161 قتيلا بين أفراد الشرطة والجيش والمدنيين الموالين للحكومة ، بالإضافة إلى 1440 جريحا.

– هروب 8 انقلابيين بواسطة مروحية إلى اليونان، طلبهم اللجوء السياسي في اليونان فور وصولهم. لاحقا أفادت وكالة “الأناضول” بأن أثينا ستسلم الانقلابيين إلى تركيا.

– إعادة فتح مضيق البوسفور أمام ناقلات النفط ، بعدما أغلقته السلطات البحرية التركية لعدة ساعات، في أعقاب محاولة الانقلاب العسكري ، واستئناف حركة الطيران في مطار “أتاتورك”.

– إلقاء القبض على أكثر من 1500 في صفوف الجيش، بينهم عقداء وجنرالات. وقالت وسائل إعلام إن بين المعتقلين قائد الفيلق الثالث في الجيش التركي، إردال أوزتورك، وعضو المحكمة الدستورية، ألب أرسلان ألطان.

كما تم إيقاف قائد القوات الجوية التركية السابق، الجنرال أكين أوزتورك، وقائد عام الجيش الثاني اللواء آدم حدوتي، ورئيس أركانه عوني آنغون، في ولاية ملاطية وسط البلاد.