Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر August 10, 2023
A A A
البيت الأبيض: قدمنا للأوكرانيين كل ما طلبوه لكن هجومهم يسير ببطء

أعلن مسؤول رفيع بالبيت الأبيض أن واشنطن أعطت الأوكرانيين كل ما طلبوه استعدادا لهجومهم المضاد، لكن هذا الهجوم يجري بوتيرة أقل مما كان متوقعا، وأن مواصلته ستزداد صعوبة بحلول الخريف.

وقال منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، في حديث لقناة CNN: “في الأشهر التي سبقت الهجوم المضاد، قمنا بتلبية جميع الطلبات الواردة في “قائمة الشراء” الأوكرانية. لقد تلقوا كل يحتاجونه للهجوم المضاد.. وما زلنا نواصل القيام بذلك، نحن مصممون على مواصلة إعداد القوات الأوكرانية، والأهم من ذلك أننا نوفر لهم الأدوات والأسلحة التي يحتاجونها لاختراق تلك الخطوط (الدفاعية الروسية)”.

ووفقا لكيربي، فإن الأوكرانيين يدركون أن “الوقت ليس في صالحهم”، ومع بداية الخريف سيكون من الصعب عليهم “المناورة على الأرض واستخدام الطائرات بدون طيار وأنظمة الدفاع الجوي”.

ودعا المسؤول الأميركي للامتناع عن “التكهنات” حول شكل “النجاح” وترك الأمر للأوكرانيين.

وقال: “الأمور لا تتحرك بالسرعة التي يريدها (الرئيس الأوكراني فلاديمير) زيلينسكي، لكنهم يحرزون بعض التقدم”.

كما علق كيربي على استطلاع أجرته CNN مؤخرا وأظهر أن 45% فقط من الأميركيين يعتقدون أن الكونغرس يجب أن يخصص أموالا إضافية لمساعدة أوكرانيا.

وأكد كيربي أن هذه الأرقام لن تغير موقف الإدارة الأميركية، وقال: “الرئيس (جو بايدن) قال علنا ​​وكذلك في محادثات خاصة مع زيلينسكي، بل ومع قادة آخرين في حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع أيضا، أننا سندعم أوكرانيا طالما تطلب الأمر ذلك”.

وأضاف: “أعتقد أن الشعب الأميركي يفهم ما الذي على المحك هنا”.

ومن المتوقع أن تعلن السلطات الأميركية هذا الأسبوع عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وسيطلب بايدن من الكونغرس مليارات إضافية لمواصلة توريد الأسلحة لكييف.