Beirut weather 26.32 ° C
تاريخ النشر December 23, 2017
A A A
البطريرك الراعي في رسالة الميلاد: نرفض قرار ترامب لأنه يشعل حرباً جديدة

أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في رسالة عيد الميلاد أن “الكنيسة لا تنفك عن الدفاع عن الانسان كل انسان فمن حق الكنيسة وواجبها ان تقيم أفعال البشرية، أن تعطي حكمها في جميع الشؤون بما فيها الشأن السياسي”، لافتاً إلى ان “كل نظام او اداء سياسي يهدد كرامة الانسان انما يمس الكنيسة في الصميم، فلا يحق لها ان تصمت عن المظالم بل عليها ان تعطي صوتا لمن لا صوت لهم”. وقال: “على الكنيسة ان توجه الضمائر أو تنيرها، وما من عمل بشري حتى في الشأن الزمني يستطيع التفلت من سلطة الله، والكنيسة لا تعتنق اي نظام سياسي خاص ولا يمكنها ان تتلون بأي لون من ألوان السياسة، ولا يمكن القبول بان يبقى ثلث الشعب اللبناني تحت مستوى خط الفقر”.
واضاف: “نرفض قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجائر رفضاً قاطعاً لأنه قرر أن يهدم كل مداميك مفاوضات السلام ويشعل حرباً جديدة”.
وسأل “أي ضمير عالمي يرضى ان يعيش النازحون السوريون لدينا في فقر مدقع، وكم يؤسفنا ان الاسرة الدولية لا تفي بوعودها والتزاماتها وهي التي فرضت الحرب على العراق وسوريا”، لافتا إلى ان “لبنان يستضيف النازحين السوريين ومئات العراقيين والفلسطييين الامر الذي ضاعف حاجيات اللبنانيين”.
وأكد الراعي ان “رأس مال اللبناني هو العلم ومن حق الاهالي اختيار المدرسة التي يريدون ادخال أبنائهم اليها، ويؤسفنا ان يكون قانون سلسلة الرتب والرواتب قد أحدث بعض الشرخ في قلب الأسرة التعليمية”، لافتا إلى أن “المدرسة الخاصة لا سيما الكاثوليكية معنية بالمحافظة على المعلمين وضمان حقوقهم وعلى الاهالي بالتخفيف عن كاهلهم من واجب الدولة ان تدرك انها مسؤولة عن تعليم اللبنانيين بحكم الدستور وتعتبر ان المدرسة الخاصة ذات منفعة عامة وعليها بالتالي ان تتولى دفع فوارق رواتب المعلمين وتمنع رفع الاقساط المدرسية”.