Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر June 3, 2020
A A A
الباحث الإيراني أصغري في طهران بعد احتجازه لسنوات في اميركا

وصل الباحث والأکاديمي الإيراني، سيروس أصغري، إلى العاصمة الإيرانية طهران، صباح اليوم الأربعاء، على متن طائرة خاصة من الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد سنوات من احتجازه هناك.

ولم يكن في استقبال أصغري أي مسؤول إيراني، ولم تنقل وصوله أي وسيلة إعلام محلية، ولم تقام له مراسم استقبال في المطار.

ونفت كل من طهران وواشنطن أن يكون الإفراج عن أصغري تم بفضل صفقة تبادل سجناء بين البلدين، فيما قالت الخارجية الإيرانية، إنه تمت تبرئة أصغري من التهم الموجهة إليه، والتي سجن على أثرها في الولايات المتحدة، وإن عودته إلى طهران تمت بفضل جهود دبلوماسية بذلها مكتب رعاية المصالح الإيرانية في واشنطن والممثلية الإيرانية في الأمم المتحدة بنيويورك.

وقال أصغري لـRT لدى وصوله مطار الإمام الخميني في طهران، إنه احتجز لعامين ونصف بتهمة سرقة معلومات تجارية، وأنه بعد تقديم الوثائق تمت تبرئته من قبل المحكمة الفدرالية، لكنه احتجز مجددا من قبل دائرة الهجرة الأميركية لمدة ستة أشهر.

وتؤكد طهران أن أصغري، هو باحث علمي في جامعة شريف التكنولوجية في طهران، بينما كان الادعاء الفدرالي الأميركي وجه له في نيسان/ أبريل من عام 2016 اتهامات بسرقة أسرار تجارية لصالح إيران، في انتهاك للعقوبات الأميركية المفروضة على طهران. وقد برأ قاضي فدرالي في أوهايو أصغري في شهر نوفمبر ـ تشرين الثاني من العام الماضي، لكن إصابة أصغري بفيروس كورونا المستجد أخرت سفره إلى حين حصوله على اذن طبي، حسب تأكيد السلطات الأمريكية.

وكان سيروس أصغري أكد في آذار/ مارس الماضي لصحيفة “ذي غارديان” البريطانية أن شرطة الهجرة الأميركية وضعته في مركز احتجاز في لويزيانا، خال من المرافق الصحية الأساسية، وأنها رفضت إعادته لطهران رغم تبرئته.

ويرجح مراقبون أن ترد إيران بالسماح بالسفر لمايكل وايت، الضابط السابق بالبحرية الأميركية الذي اعتقلته إيران عام 2018، وأفرج عنه في منتصف مارس/ آذار لاعتبارات صحية، لكنه لا يزال في إيران.

وتتهم إيران باحتجازها لخمسة أميركيين على الأقل، منهم رجل الأعمال “سيامك نمازي” المدان بتهم من بينها التجسس، ووالده محمد باقر نمازي، وهما يحملان الجنسيتين الأميركية والإيرانية. ومراد طهباز، الخبير في مجال البيئة.

من جهتها، تُتهم الولايات المتحدة باعتقال 19 إيرانيا، معظمهم يحملون الجنسيتين الإيرانية والأميركية ومتهمون بخرق العقوبات على إيران والتحايل عليها من داخل الولايات المتحدة أو دول أوروبية.

https://www.youtube.com/watch?v=BtnQV4ifIl0