Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر August 31, 2023
A A A
الإعصار «إيداليا» يضرب فلوريدا… وتحذيرات من خطورة الرياح والأمطار

وصل الإعصار «إيداليا»، أمس الأربعاء، إلى اليابسة على الساحل الغربي لولاية فلوريدا الاميركية كعاصفة خطيرة من الفئة الثالثة، وتسبب بعواصف خطيرة وأمطار في منطقة غير معتادة على هذه الظاهرة الطبيعية القاسية.

وقد ضرب الإعصار أولاً منطقة «بيغ بيند» ذات الكثافة السكانية المنخفضة، فيما أُمر سكان فلوريدا الذين يعيشون في المناطق الساحلية المعرضة للخطر بحزم أمتعتهم والمغادرة مع تعظام قوة «إيداليا» في المياه الدافئة لخليج المكسيك. وتم تحذير أولئك الذين لم يفعلوا ذلك بالعثور على مكان آمن أثناء مرور العاصفة.

وقال حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس في مؤتمر صحافي: «لا تعرضوا حياتكم للخطر بفعل أي شيء متهور في هذه المرحلة. هذا الشيء قوي. إذا كنتم في الداخل، فما عليكم سوى الاحتماء حتى يتجاوزكم الإعصار».

ووصفت سلطات الولاية الجنوبية «إيداليا» والرياح لمرافقة له التي قد تحصد أرواحا، بأنها ظاهرة نادرة الحدوث في ساحل فلوريدا الشمالي الغربي، فيما أمرت بعمليات إجلاء واسعة وأصدرت تحذيرات من الفيضانات قبل وصوله المتوقع إلى البر صباح الأربعاء.

وأفاد المركز الوطني الأميركي للأعاصير بأن «إيداليا» الذي اجتاح غرب كوبا في وقت سابق اشتد ليصبح من الفئة الرابعة على مقياس من خمس فئات عند الساعة 05.00 بتوقيت المنطقة الزمنية الشرقية (09,00 ت غ) مع رياح عاتية تقترب سرعتها القصوى من 215 كيلومترا في الساعة.

وذكر المركز في توجيهاته أن «إيداليا» إعصار قوي مع أنه نزل عند بلوغه اليابسة إلى الفئة الثالثة. وأضاف «بينما يفترض أن يضعف بعد وصوله إلى البر، يرجّح أن يبقى إعصارا مع تحرّكه في جنوب جورجيا وقرب ساحل جورجيا أو جنوب ساوث كارولاينا الجنوبية في وقت متأخر» من أمس الأربعاء.

وحذّر المركز من عواصف عاتية مع رياح تتجاوز سرعتها 241 كيلومترا في الساعة وتتسبب بفيضانات يراوح ارتفاعها بين 3.5 وخمسة أمتار في بعض المناطق الساحلية.

وقالت رئيسة الوكالة الفدرالية لإدارة الطوارئ ديان كريسويل إن «قلة من الناس يمكنهم النجاة إذا كانوا على مسار عاصفة كبيرة، وستكون هذه العاصفة مميتة ما لم نبتعد عن مسارها ونأخذها على محمل الجد».

وفي بلدة ستينهاتشي الساحلية الصغيرة، يعد روبرت براينت التحضيرات النهائية للمغادرة مع هرّتيه وكلبه باتّجاه المناطق الداخلية.

وقال الطالب البالغ 18 عاما الذي يقع منزله على مقربة من مصب نهر: «نقطن قرب المياه، لذا سنكون من بين الأكثر تضررا». وأضاف لوكالة الصحافة الفرنسية «نأمل أن تمر فوقنا وأن نشهد بعض الرياح فقط . لكن يجب الاستعداد للأسوأ وانتظار الأفضل».

وأكد شخص آخر يقطن ستينهاتشي ويدعى جون بول نوهيلج (71 عاما) أنه سيبقى مكانه رغم أمر الإخلاء. وقال «عندما يعيش المرء على مسافة قريبة من المياه، فعليه توقع التعرّض للبلل من فترة إلى أخرى»، مقللا من أهمية المخاطر.

وتشدد السلطات على أن مدينتي تامبا وسانت بيترسبرغ القريبتين واللتين تعدان أكثر من ثلاثة ملايين نسمة، تثيران القلق.

وقال ماثيو باين من مكتب الاستجابة التابع للوكالة الفدرالية لإدارة الطوارئ «هناك خطر من ارتفاع منسوب المياه نتيجة العاصفة في أجزاء من ساحل خليج فلوريدا، من خليج تامبا وصولا إلى منطقة بيغ بيند».

وقد بدأ «إيداليا» يضرب أجزاء من فلوريدا مع تسجيل فيضانات في فورت مايرز بيتش جنوب تامبا.

يذكر أن 150 شخصا على الأقل قُتلوا العام الماضي عندما ضرب الإعصار «إيان» ساحل فلوريدا الغربي كعاصفة مدمّرة من الفئة الرابعة، متسببا برفع منسوب مياه المحيط وبرياح عاتية أسقطت جسورا وجرفت أبنية.

ويتوقع أن تؤدي العاصفة إلى هطول ما يصل إلى 30 سنتيمترا من الأمطار في أجزاء من فلوريدا، ما من شأنه أن يتسبب بفيضانات.

وتحدّث الرئيس الأميركي جو بايدن مع ديسانتيس الاثنين ووافق على إعلان حالة الطوارئ في فلوريدا ما يفسح المجال لتخصيص أموال وموارد فدرالية للولاية. وأرسلت الوكالة الفدرالية لإدارة الطوارئ مئات عناصر الطوارئ إلى منطقة العاصفة.

وأُغلق مطار تامبا الدولي قبيل وصول «إيداليا» بينما تعطّلت الرحلات الجوية على طول ساحل الولايات المتحدة الشرقي فيما يتشكّل الإعصار «فرانكلين» في المحيط الأطلسي.

وفي كوبا، أدت العواصف إلى فيضانات في عدة مناطق بما فيها أجزاء من العاصمة هافانا وأغرقت نحو 200 ألف شخص في الظلام لكن من دون تسجيل سقوط قتلى.

وحذّر علماء من أن العواصف باتت أكثر قوّة فيما ترتفع درجات الحرارة في العالم نتيجة التغير المناخي.