Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر November 14, 2019
A A A
الأسد: ترامب لا يمثّل دولة

شبه الرئيس السوري، بشار الأسد، السياسة الأميركية الحالية بالسياسة النازية، معتبرا أن النظام السياسي الأميركي نظام عصابات يدار من قبل مدير تنفيذي وليس رئيس.

وقال الأسد في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” وقناة “روسيا 24” تعقيبا على سيطرة الجيش الأميركي على حقول النفط شمال شرق سوريا:

“أميركا دولة مبنية كنظام سياسي على العصابات. الرئيس الأميركي لا يمثل دولة، هو عبارة عن مدير تنفيذي لشركة، وهذا المدير التنفيذي خلفه مجلس إدارة، مجلس الإدارة يمثل الشركات الكبرى في أميركا، المالكين الحقيقيين للدولة، شركات النفط والسلاح والبنوك وغيرها من اللوبيات”.
واسترجع الرئيس السوري أسباب غزو ألمانيا النازية للاتحاد السوفيتي، في مقاربة بين النازية والسياسة الأميركية اليوم:” ولكن أنا أريد أن أذكرك بشيء… بأن أحد أهم العوامل التي دفعت هتلر لغزو الاتحاد السوفييتي في الحرب العالمية الثانية هو النفط، والبعض يقول بأنه العامل الوحيد، لم يكن هناك عامل آخر لغزو الاتحاد السوفييتي”.

مضيفا: “اليوم أميركا تقوم بنفس العمل هي تقلد النازيين، فإذاً بكل بساطة نستطيع أن نشبه السياسة الأميركية اليوم بالسياسة النازية. توسع، غزو، ضرب مصالح الشعوب الأخرى، الدوس على القانون الدولي وعلى الأعراف الدولية والمبادئ الإنسانية وغيرها، فقط من أجل النفط. ما الفرق بين هذه السياسة والسياسة النازية؟ هل يستطيع أن يعطينا أحد من أفراد المنظومة الأميركية جواباً على هذا السؤال؟ لا أعتقد.”

واعتبر الاسد أن مقتل مؤسس الخوذ البيض، جيمس لو ميسورييه ، في اسطنبول قبل ايام يندرج في اطار أعمال مخابراتية غربية تعمل لصالح المخابرات الاميركية، بتصفية أشخاص انتهى دورهم المرسوم ويحملون اسرارا هامة، معتبرا مقتل بن لادن والبغدادي يندررج في هذا السياق.

وأضاف ان الملياردير الأميركي جيفري إبستاين، قُتل لأنه يحمل أسرارا هامة جداً تتعلق بشخصيات هامة في المنظومة أو في النظام الأميركي والبريطاني.