Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر August 29, 2023
A A A
افتتاحية “اللواء”: جلسة الكهرباء تنفضُّ دون التفاهم مع فياض.. وسلامة في قصر العدل اليوم
الكاتب: اللواء

فرضت باخرة الفيول الراسية في المياه الاقليمية اللبنانية، والتي اعترف وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض بـ”خطأ استقدامها” من دون موافقة اللجنة الخاصة بالكهرباء، او رئاسة الحكومة، وحتى وزارة المال، عقد جلسة لمجلس الوزراء، لم يحدّد موعدها بعد، مع مطالبة وزراء اعضاء في اللجنة بحضور حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري للبحث في كيفية التغطية المالية لإنهاء ذيول مشكلة بقاء الباخرة الراسية، والمكلفة يومياً مقابل بقائها في البحر، بعدما التبس على فياض ان سلفة الـ300 مليون دولار المخصصة لسلفة الكهرباء “تمس اموال المودعين”.
بالتزامن، كان تقرير شركة الفاريز ومارسال المعروف بالتقرير الاولي للتدقيق الجنائي في حسابات المركزي، من دون حسم اي نقطة، باعتبار ان التقرير، وعدد صفحاته 332 صفحة، ولا يزال في اللغة الانكليزية، التي يجهلها بعض النواب الذين شاركوا في جلسة لجنة المال والموازنة، والمطالبة بترجمته الى العربية، وعبر توفر الاعتماد المالي لهذه المهمة، على ان تعاود اللجنة الاجتماع مجدداً الاثنين المقبل لمناقشة المشاريع الاصلاحية، لمناقشة اقرار قانون اعادة التوازن المالي واعادة هيكلة المصارف، على ان يشارك ايضاً في الجلسة المقبلة منصوري، لتوضيح “الفجوة المالية” واين ذهبت الخسائر وما حل مشكلة الموجودات، بما في ذلك المطالبة بتوقيع عقد التدقيق في موجودات المصارف، مع الاشارة الى ان منصوري كشف ان كلفة اعادة 100 الف دولار للمودعين هي 36 مليار دولار..
وفتحت الفجوة المالية الشهية على احياء الخلافات، فطالب النائب عن حركة امل علي حسن خليل بالتدقيق في الوزارات التي سببت الفجوة الموجودة في التقرير خصوصاً ما يتصل بقطاع الكهرباء، الذي حمّل الخزينة عبئاً كبيراً.
سياسياً، استبق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيار موفده جان إيف لودريان الى بيروت، بالحديث أمام مؤتمر سفراء فرنسا عن الوضع اللبناني، فقال: أعتقد أن من العناصر”المفتاح” للحل السياسي في لبنان توضيح التدخلات الإقليمية في هذا البلد ومن ضمنها تدخل ايران.
وأدان ماكرون ما وصفه “سياسات إيران الإقليمية المزعزعة للاستقرار خلال الأعوام الماضية، مشددا على أن إعادة انخراط الجمهورية الإسلامية “يتطلب منها أيضا أن توضح سياستها حيال جيرانها الأقربين”.
وشكر لودريان موفده لودريان “على المهمة التي يقوم بها في لبنان بطلب مني، والمتعلقة بإيجاد الطريق لحل سياسي على المدى القصير”.
وفي السياق، كشف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله اننا جاهزون للحوار في الملف الرئاسي بعكس بعض الاطراف الاخرى التي ترفض ذلك، ولكن لا نتسول الحوار من أحد.
واعتبر السيد نصر الله في كلمة له لمناسبة ذكرى التحرير الثاني (حرب الجرود) ان الحوار الوحيد المفتوح في البلد ويمكن ان يعوَّل عليه هو حوار حزب الله والتيار الوطني الحر. مشيرا الى ان “الحوار هو بالنيابة عن حزب الله وليس بالنيابة عن حلفائنا، وسنعرض نتيجة الحوار على حلفائنا ونناقش ونأخذ القرار سويًا، وعُرض علينا موضوع اللامركزية الادارية والمالية واذا اتفقنا على مسودة ما فسنناقشها مع الأفرقاء، نحن أمام اقتراح قانون فيه عدد كبير من المواد وهو يحتاج الى أغلبية لاقراره في المجلس النيابي”.
وفي الملف الاقليمي، حذر من اعادة داعش الى سوريا، مؤكداً على عدم السماح بذلك، ومحذراً من أن اي اغتيال اسرائيلي ينفذ على الاراضي اللبنانية سيكون له رد فعل قوي، ولن نسمح بأن تفتح ساحة لبنان من جديد للاغتيالات.

 

 

معركة بو حبيب
وفي نيويورك، تابع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبد الله بو حبيب اجتماعاته في نيويورك، وهو التقى مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتريش.
وحسب ما يجري تداوله من معلومات، فإن الاتصالات الدبلوماسية ترمي الى صيغة تقترح التنسيق مع الحكومة اللبنانية بدلاً من صيغة التنسيق مع الجيش فقط.
وكان بو حبيب التقى المندوبين الدائمين لكل من غانا والغابون والموزامبيق بصفتهم اعضاء غير دائمين في مجلس الامن، وذلك بحضور ممثل عن الاتحاد الافريقي، لبحث مسألة تجديد ولاية اليونيفل ايضاً.
ورأى السيد نصر الله ان مجلس الامن لا يرى ما تقوم به اسرائيل في جنوب لبنان، ونشكر الحكومة اللبنانية على محاولة تصحيح التمديد السابق الذي اعطى اليونيفيل حرية التحرك من دون سيادة الدولة اللبنانية او التنسيق مع الجيش اللبناني، معرباً عن امله في توفق الحكومة في مسعاها.. ولن يسمح في الجنوب ان يطبق قرار من غير موافقة الحكومة اللبنانية، متهماً الذين يسعون الى الفصل السابع، انهم “يريدون ان تتحول اليوينفيل في لبنان الى جواسيس للاسرائيلي”.
وكشفت بعض مصادر معلومات ان المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، يصل الى بيروت بعد غد الأربعاء، في زيارة يلتقي خلالها الرئيس نبيه بري، والرئيس نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب (اذا عاد الى بيروت) وقائد الجيش العماد جوزاف عون.
وبحسب المعلومات فإن لقاء هوكشتاين المرتقب بالعماد عون محصور بموضوع الحدود البرية الذي سيتناوله خلال لقاءاته مع المعنيين.
ورجحت مصادر مطلعة ان يزور المبعوث الأميركي الجنوب، ليتفقد اليونيفيل ويطلع على عمل منصة الحفر في البلوك رقم 9.
قضائياً، تتجه الانظار اليوم الى قصر العدل، حيث تستمع الهيئة الاتهامية برئاسة القاضي ماهر شعيتو الى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وسط معلومات انه يتجه الى حضور الجلسة، بعد ان استأنفت رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة اسكندر قرار قاضي التحقيق الاول في بيروت شربل ابو سمرا تركه، بعد الاستماع اليه قيد التحقيق.

 

 

لجنة الكهرباء
حكومياً، ترأس ميقاتي إجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بقطاع الكهرباء،في حضور المدير العام لكهرباء لبنان كمال حايك، وتسرّبت معلومات مفادها ان اجتماع اللجنة انتهى من دون التوصّل الى نتيجة حول باخرة الفيول موضع الخلاف، على أن يُتخذ القرار في جلسة مجلس الوزراء المقبلة. وتركز النقاش حول ما اذا كان وزرير الطاقة وليد فياض قد تخطى اللجنة بقرار إستقدام الباخرة من عدمه.
وقد اقترح بعض الوزراء حضور الحاكم بالانابة منصوري الى الجلسة للبحث في تأمين الإعتمادات اللازمة لدفع ثمن فيول الباخرة KALLES الذي يبلغ 29 مليون دولار.
وجاء في المعلومات الرسمية بعد الاجتماع: استمعت اللجنة الى عرض المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان بشأن وضعية المحروقات والوصع المالي للمؤسسة، اضافة الى وضعية الشبكة الكهربائية وتطور اسعار المحروقات ومخزونها وبرنامج دخول شحنات المحروقات واتفاقية التبادل العراقية.
وقال الوزير فياض: عرض المدير العام لموضوع مخزون المرةقات الذي تبين بإنه كاف لهذا الشهر والشهر المقبل بمعدل 4 الى 5 ساعات، وإنما في حلول شهر تشرين الأول، وإذا لم يتم ادخال الباخرة، هناك احتمال لتخفيض ساعات التغذية، فبغياب هذه الكمية يصبح المخزون في دائرة الخطر.
اضاف: وبينت مؤسسة كهرباء لبنان في الاجتماع بأنها لم تصرف من سلفة الخزينة سوى مئتي مليون دولار، ويتبقى نحو مئة مليون وممكن للشحنة ان تمول بجزء من المئة مليون، وكان الرد بأن المصرف المركزي لا يريد ان يمول من اموال المودعين، وهذا ما نريده نحن أيضا، نحن كنا نعتقد بأن سلفة الثلاثمئة مليون دولار مؤمنة ولم نكن ندري من أين مصدرها، لأن لا شفافية في وزارة المالية ومصرف لبنان.
واضاف: ان لدى كهرباء لبنان وحسب ما تم عرضه امكانية لأن تدفع من رصيدها فلديها نحو 43 مليون دولار ولكن بالليرة اللبنانية عل اساس مئة الف ليرة لسعر الدولار، ولذلك فعملية التحويل من الليرة الى الدولار مجدية للمصرف المركزي لو قرر ذلك. اننا بحاجة لتحويل هذه الأموال، ونحن لم نلجأ الى الصرافين لتحويلها لأننا نتكل على مصرف لبنان للقيام بذلك. اما المشكلة المستجدة فمتمثلة بانتقال الحاكمية من رياض سلامة الى الدكتور وسيم منصوري فلا زالت مستمرة، ولا زلنا لغاية الآن تقريبا في مكاننا، فما طلبته اللجنة اليوم هو ان نعود ونجتمع بوزير المال وحاكم مصرف لبنان بحضور رئيس الحكومة لنعرف هل بإمكان المصرف في جدول زمني معين ان يفتح خطاب الاعتماد الذي كان وافق عليه وزير المال.
ولاحقا، قال الوزير فياض لقناة تلفزيونية: يبدو أن الحكومة وضعت لمصرف لبنان أولويات، والكهرباء ليست من ضمنها. أن أولويات الحكومة دفع رواتب القطاع العام بالدولار، إضافة الى دعم بعض الأدوية وقوى الأمن.
اضاف: إن حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري يفكر بمعادلة حسابية صغيرة ضيقة وهي كم لدي الآن لكي أشتري دولارات معطيا الأولوية إلى باقي القطاعات.
وإذ أكد أنه “ليس في مواجهة وسيم منصوري، مشيدا بحرصه”، ?قال: لكن سلم الأولويات الذي وضعوه في العلاقة بينه وبين وزارة المال، وأيضا رئيس الحكومة، يدعو إلى التساؤل.
وعن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، قال: على الهاتف يقول لا يوجد مال، لكننا نرى ان المال موجود لأمر ثان.
وأضاف: لا أشعر بأن الحكومة ولجنة الطاقة الوزارية تفكران استراتيجيا بأن استدامة الكهرباء هي استدامة تأمين الفيول، فلا كهرباء من دون فيول. وإذا لم نتمكن من تمويل الفيول وبقيت المشكلة نفسها بعد شهرين، فنحن في خطر إما إنقاص التغذية بالكهرباء وإما في خطر العتمة الشاملة.
وردا على سؤال عن “وجود أسباب سياسية وراء عدم اعتبار الكهرباء أولوية”، قال: لا أستطيع ان أبتعد عن إمكان أن تكون هناك أسباب سياسية وراء هذا الموضوع، فكهرباء لبنان لديها الأموال اللازمة، ومع ذلك الأموال محجوزة.

 

 

دريان متضامناً مع المقاصد بوجه التعديات!
من مستشفى المقاصد، الذي تعرَّض لاعتداء امس الاول، في اطار تعديات متكررة واستباحات دون حسيب او رقيب، أعرب مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان عن تضامنه مع الأطباء والطاقمين التمريضي والاداري، مشدداً على أن المسّ بكرامة اي طبيب او ممرض او اي موظف اداري في حرم المستشفى هو مسّ بكل واحد منا، ودار الفتوى حريصة على جمعية المقاصد بكل مؤسساتها الطبية والاستشفائية والتعليمية والخدماتية.
وكان المفتي دريان زار امس مستشفى المقاصد متضامناً، حيث استقبله رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت الدكتور فيصل سنو والجسم الطبي والاداري ونواب من بيروت مع عدد من الشخصيات.