Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر January 16, 2024
A A A
افتتاحية “اللواء”: ترقُب لبناني لتحريك المسار الرئاسي.. وارتياح لخفض التصعيد جنوباً
الكاتب: اللواء

اتجهت الانظار الداخلية والاقليمية الى منتدى دافوس في سويسرا، حيث يجتمع قادة سياسيون ورؤساء حكومات وشخصيات، ويشارك الرئيس نجيب ميقاتي، الذي غادر امس بيروت لهذه الغاية، وعلى جدول اعماله لقاءات تشمل وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن.
وعليه، تغيب الانشغالات الداخلية على مستوى المعالجة، ويرجح عدم انعقاد جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع، لاسباب لا تتعلق فقط بغياب رئيس الحكومة، بل ايضاً بعدم جهوزية جملة من المواضيع الملحة للحسم في الجلسة، سواء في ما خص تعيين رئيس للاركان او البت بنسب الزيادات المقترحة على الرواتب.
الا ان المعلومات التي كشفت عنها “اللواء” في عددها امس شغلت الاوساط النيابية والسياسية، لجهة عزم المملكة العربية السعودية تحريك اللجنة الخماسية التي تشارك في عضويتها للملف الرئاسي، والاسراع بانهاء الشغور الرئاسي.
وفي اليوم الاول لعودته من المملكة العربية السعودية، زار السفير وليد بخاري دار الفتوى، والتقى المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان، وجرى التداول في القضايا العامة التي تخص لبنان والعدوان الاسرائيلي المستمر على غزة والشعب الفلسطيني.
وجدّد السفير بخاري ان “المملكة مع لبنان شعباً ومؤسسات ولن تألوَ جهداً في تقديم اي مسعى وجهد لحل ما يعانيه لبنان من ازمات متعددة.
واعرب المفتي دريان عن امله في “ان تسفر جهود المملكة واللجنة الخماسية في ايجاد حلّ في اقرب فرصة ممكنة للمساعدة في انتخاب رئيس للجمهورية كخطوة اولى نحو نهوض الدولة ومؤسساتها”.
بعد ذلك زار السفير بخاري رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان في منزله باليرزة، وجرى عرض للوضع في لبنان والمنطقة.

عشاء كليمنصو
وعشية العشاء السياسي الذي يجمع رئيس تيار المرده النائب السابق سليمان فرنجيه مع الزعيم الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط، زار فرنجيه قائد الجيش العماد جوزاف عون، وجرى البحث في موضوع المؤسسة العسكرية، والمخرج الممكن لتعيينات المجلس العسكري او اقله رئيس الاركان.
وحسب بيان للحزب التقدمي الاشتراكي فإن العشاء العائلي، تناول مختلف الشؤون العامة.
وكان النائب جنبلاط وعقيلته نورا جنبلاط استقبلا في كليمنصو النائب فرنجيه وعقيلته ريما فرنجيه والنائب تيمور جنبلاط وعقيلته ديانا جنبلاط.
وأوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن العشاء العائلي بين آل جنبلاط وآل فرنجيه شكل مناسبة للخوض في البحث في عدد من الملفات ووضع إطار لتبادل الرأي وأشارت إلى أنه لا يجوز تحميل هذا العشاء اكثر مما يجب لاسيما بالنسبة إلى الاستحقاق الرئاسي لاسيما ان المجتمعين ركزوا على أهمية إنجاز الاستحقاق الدستوري ولا يمكن إدراج الاجتماع في سياق تبني كتلة الإشتراكي ترشيح فرنجيه للرئاسة وفي الأصل لم يكن هدفه الحديث في هذا السياق.
وقالت المصادر أن خشية جنبلاط من اندلاع الحرب حضرت في الاجتماع واعلنت أن موضوع تعيين رئيس هيئة الأركان قاربه الفريقان من ضرورة حسمه ولم يُبدِ رئيس تيار المرده أية ممانعة في هذا الأمر.
إلى ذلك، اعتبرت المصادر أن تمرير هذا الملف وحده في مجلس الوزراء قد يؤدي بالنسبة إلى البعض إلى إشكال، ولذلك يحتاج إلى المزيد من الاتصالات فضلا عن أنه إذا اقرته الحكومة فسيعرضها إلى المزيد من الانتقادات هي بغنى عنها.

ارتياح لجهوزية خفض التصعيد
دبلوماسياً، سلمت السفيرة الاميركية الجديدة في بيروت اوراق اعتمادها لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال، على ان تبدأ زيارات التعارف على المسؤولين بعد ذلك.
وحسب ما صرح بو حبيب فإن جونسون ابلغته جهوزية بلادها للتوسط في تخفيض التصعيد واعادة الهدوء والاستقرار الى الجنوب.

تعديلات جذرية على الموازنة
مالياً، عقدت لجنة المال والموازنة جلسة طويلة على فترتين، كشف بعدها رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان ان تعديلات أُدخلت على الموازنة لجهة رفض الضرائب المستحدثة ورفض الرسوم المستحدثة والعشوائية، متطلعاً الى ايجابيات تتعلق بالقطاع العام والقطاع الخاص، كاشفاً عن مؤتمر صحفي يعقده اليوم او غداً للكلام عن التقرير النهائي حول الموازنة.

إضراب لا إضراب؟
تعليمياً، قد تعلن نقابة المعلمين في المدارس الخاصة الاضراب اليوم في ضوء نتائج الاجتماع الذي يعقد في وزارة التربية ويشارك فيه نقيب المعلمين نعمة محفوظ، في حين رحب مجلس الاهل في المدارس الخاصة برد القوانين التي يحتج على ردها المعلمون.
وينفذ الاساتذة المتقاعدون في المدارس الخاصة اعتصاماً عند الواحدة من بعد ظهر اليوم امام وزارة التربية في الاونيسكو، بالتزامن مع الاجتماع الذي دعا اليه وزير التربية عباس الحلبي في مكتبه امين العام المدارس الكاثوليكية الاب يوسف نصر والنقيب محفوظ، والمعروف ان المطلب هو زيادات على الرواتب في صندوق التقاعد أسوة بالمتقاعدين في المدارس الرسمية.

100 يوم من الإسناد
وسجلت جبهة الجنوب امس مائة يوم على اسناد غزة، مع تسجيل اشتداد ضربات المقاومة وتوسع اسرائيلي في استهداف مناطق بعيدة عن نقاط الحدود، كضرب جبل صافي في اقليم التقاح ومناطق اخرى.
وقالت المقاومة الاسلامية ان “مجاهديها استهدفوا انتشاراً لجنود العدو الاسرائيلي في محيط موقع حانيتا بالاسلحة الصاروخية وحققوا فيه اصابات مباشرة.
واعلن الجيش الاسرائيلي عن تنفيذ غارة على خلية تابعة لحزب الله اطلقت صاروخاً مضاداً للدبابات من لبنان على موقع المالكية العسكري.