Beirut weather 15.77 ° C
تاريخ النشر September 1, 2022
A A A
افتتاحية “اللواء”: برّي يكسر حاجز مجاملة العهد: مقاربة المخاطر بأسوأ عقلية عرفها لبنان
الكاتب: اللواء

ليس من قبيل التكهن او تحميل الامور ما لا تحتمل ان الرئيس نبيه بري كان الحاضر الثالث بين الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي، وهما يراجعان ما عُرِف بالاتصالات الآيلة لتأليف حكومة جديدة، وذلك من خلال اشارة الرئيس المكلف، وهو يمازح الصحفيين قبل انعقاد اللقاء الذي دام «نصف ساعة» بقوله: الرئيس بري في الجنوب ما فينا نطلع المراسيم اليوم.

حضور الرئيس بري تمثل باللاءات التي اطلقها من صور، في الذكرى الـ44 لتغييب الإمام موسى الصدر، والتي ساق بعضها على سبيل الاستهجان او الاستغراب، على مسمع من رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد، الذي دعا الى اعادة تعويم الحكومة الحالية، وشكلت دعماً قوياً للرئيس ميقاتي في اصراره على حكومة من 24 وزيراً، مع ادخال تعديل، يبقى لرئيس الجمهورية الصلاحية في تسمية الوزيرين او اكثر المرشحين للتغيير.

وأشارت مصادر سياسية ان كلمة الرئيس بري، حددت مواصفات عامة لشخصية رئيس الجمهورية المقبل، تحمل في طياتها، الشخصيات الوطنية الجامعة، واستبعاد الشخصيات الخلافية اوالاستفزازية لأي طرف انتمت، ما يعني استبعاد الشخصيات الحزبية المتطرفة التي تطرح نفسها من منطلق تمثيلي وطائفي مثل النائب جبران باسيل او سمير جعجع وامثالهما ، فيما شن رئيس المجلس هجوما لاذعا على رئيس الجمهورية ووريثه السياسي النائب جبران باسيل من جميع النواحي، بما يشبه جردة حساب مع العهد اولها، التأكيد ان عهد عون انتهى، ونص الدستور واضح بمن يتسلم السلطة في حال الشغور الرئاسي،اذا لم تفلح الجهود المبذولة لتشكيل حكومة جديدة، بمعزل عن الاجتهادات السياسية والدستورية المعلبة غب الطلب، ومشددا ان لاجدوى من كل التهويل بافتعال المشاكل والفوضى، والعودة الى ما قبل الطائف مستحيلة ،ومؤكدا على مرجعية المجلس النيابي بتفسير الدستور. والاهم كان موقف بري حاسما بنسف طرح عون وباسيل بتوسيع الحكومة وضم ست] وزراء دولة اليها، مع تأييد طرح رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة حكومة من٢٤وزيرا أو تعويم الحكومة الحالية.

واضافت المصادر ان بري لم يكتف بالرد بشكل غير مباشر على موقف عون وتهديدات باسيل بافتعال المشاكل اذا لم تلب شروطهما بتوسيع الوزارة، بل سدد سهامه مباشرة على باسيل من مشكلة الكهرباء و تحميلهما مسؤولية تدمير القطاع بالكامل وهدر الاموال العامة وزيادة عجز الخزينة وحرمان المواطنين من الطاقة، مستهزئا،بالحجج والذرائع المساقة لدى التيار الوطني الحر.

وتعتقد المصادر بأن بري لم يوصد الابواب نهائيا، امام تشكيل الحكومة الجديدة، برغم حدة التصعيد بمواقفه ضد العهد عموما والتيار الوطني، واحتمال حصول ردود ضده، ولكنه اظهر صعوبة بتشكيل الحكومة العتيدة، ما حتمت عليه التأكيد بأن المجلس النيابي هو المرجعية لتفسير الدستور.

ومع أن اللقاء لم يخرج بأي جديد استناداً الى ما تسّرب، الا ان اوساط مراقبة لم تستبعد ان يسلك ملف التأليف طريقه المرتقب، في اي لحظة، من زاوية ان المؤشر الايجابي هو استمرار الاتصالات.

ولفتت مصادر مطلعة إلى أن ما من طرح جديد حضر على بساط البحث والطروحات لا تزال هي نفسها أن لجهة تعديل حقيبتين على تشكيلة ال ٢٤ أو توسيع الحكومة لتصبح ثلاثينية.

وأفادت أن ملف تأليف الحكومة لم يدخل بعد حيز التنفيذ وإن الرئيسين عون وميقاتي عرضا لأتصالات التأليف.

وأكد مصدر مسؤول لـ«اللواء» ان من ابرز المخارج الممكنة للمأزق الحكومي هو تعويم الحكومة المستقيلة بثقة جديدة من المجلس النيابي.

على ان الحدث كان في كلمة الرئيس بري في المناسبة والتي خلت من المجاملة او وقوف على خاطر العهد.

قال بري صراحة: «لبنان يمر بأسوأ وأخطر مرحلة عرفها في تاريخه، وأن المخاطر والتحديات يتم مقاربتها من قبل البعض بأسوأ وأخطر عقلية عرفتها الحياة السياسية اللبنانية في كل حقائبها كيداً ونكداً وحقداً ونبشاً للقبور وانفصالاً عن الواقع..

ومضى بري في كسر حاجز الصمت تجاه اداء عهد الرئيس عون وتساءل: هل من احد في هذه السلطة المختبئة خلف الشعارات «ما خلونا» ان تجيب على سؤال ما هي المبررات لعدم تشكيل الهيئة الناظمة للكهرباء، التي حرمتنا من الغاز من مصر والكهرباء من الاردن، وهي شرط من شروط البنك الدولي، والغرب، ولعلها ذريعة، ولكن لماذا لم ينفذ القانون الصادر منذ عشرات السنين.

ومضى متسائلاً: هل يوجد في العالم بلد فيه تغذية «صفر كهرباء».

واعلن الرئيس بري أننا «دخلنا في اليوم الأول من المهلة الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، ومستعدون للتعاون من أجل تشكيل حكومة، لكنه تساءل: «شو هي هيدي 6 وزراء دولة»، وقد شاهدنا حكومة تمام سلام وفيها كل وزير رئيس جمهورية».

اضاف: ونحن على مدخل اليوم الأول لبدء المهلة الدستورية لإنتخاب رئيس الجمهورية نذكر من يحاول أن يعيد لبنان إلى ما قبل الطائف ،أن المجلس النيابي هو الوحيد المناط به تفسير الدستور وهو الوحيد المسؤول عن العمل على هذا الإستحقاق». ونحن «كسياديين» سنقترع للشخصية التي تجمع وتوحد ولا تفرق وتعتقد اعتقاداً راسخاً أن اسرائيل تمثل تهديداً وجودياً للبنان .

أما في ملف ترسيم الحدود البحرية فقال: نؤكد على أن الكرة الآن في الملعب الأميركي ونحنا لسنا هواة حرب لكننا سنكون في موقع المدافع عن هذه الحدود.

وعن قضية الإمام موسى الصدر قال: بالرغم من الجمود الذي اعترى قضية الإمام الصدر في السنوات الثلاث، نؤكد على أن آخر ما توصلت إليه اللجنة المكلفة متابعة القضية أنه ثمة ما يمكن تأكيده بأن الإمام ورفيقيه كانوا لا زالوا أحياء إلى قبل سقوط النظام الليبي، وجريمة الإختطاف بكل فصولها تمّت ونُفّذت على أيدي النظام الليبي البائد وأجهزة استخباراته.

 

 

البيت الابيض والترسيم
وفي جديد ترسيم الحدود البحرية، اعلن البيت الأبيض ان الادارة الاميركية «تسعى لتقريب وجهات النظر بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم الحدود». وقال في بيان: ان هناك إمكانية لتسوية مرضية حول ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل. وترسيم الحدود أولوية لإدارة (الرئيس الاميركي جو) بايدن.

واضاف: نحيي روح التشاور للمفاوضين اللبنانيين والإسرائيليين حول الحدود والاتفاق بين إسرائيل ولبنان سيؤمن الاستقرار الأمني والنهوض الاقتصادي للبلدين.

 

 

نواب المعارضة
على صعيد سياسي آخر، عقد في مجلس النواب اجتماع لعدد من نواب المعارضة «المستقلين والتغييرين» لإستكمال البحث في الاستحقاقات حضره النواب: رئيس الكتائب سامي الجميّل وسليم الصايغ، الياس حنكش، نديم الجميّل، نعمة افرام، ميشال معوض، غسان سكاف، أديب عبد المسيح، جميل عبود، وضاح صادق، أشرف ريفي، فؤاد مخزومي ومارك ضو.

وعلمت «اللواء» ان البحث تناول موضوعي مشروعي قانوني الكابيتال كونترول والموازنة العامة، لجهة كيفية التعاطي معهما وما سيكون مصيرهما، وهل ستعقد جلسة تشريعية اخرى للمضي في إقرارهما بعد وصول القرار حول تحديد سعر الصرف والدولار الجمركي.

كما تطرق البحث بشكل عام الى كيفية مقاربة الاستحقاق الرئاسي بموقف واحد، لذلك تقرر زيادة التواصل والتنسيق بين نواب الجهتين وكل نواب المعارضة لتحقيق اناجية في العمل البرلماني.

كما يعقد تكتل نواب قوى التغيير مؤتمراً صحافياً، في الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر السبت المقبل 3 أيلول، في «بيت بيروت» تقاطع السوديكو، للإعلان عن مبادرته الرئاسية الإنقاذية.

في وقت سجل اجتماع جديد لعدد من نواب المعارضة في ساحة النجمة.

 

هل يزور بوغدانوف لبنان؟
وفي تطور جديد، أفادت بعض المعلومات ان الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في بلدان الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف سيقوم بزيارة الى المنطقة العربية، وسيكون لبنان من ضمن برنامج الزيارة لكن لم يُحدد موعد الزياة.

وتشير المعلومات الى أن بوغدانوف سيلتقي مختلف القوى السياسية اللبنانية، والهدف الأساسي «حثّ اللبنانيين على انتخاب رئيس جمهورية ضمن المهل الدستورية وتشكيل حكومة في أسرع وقت، خوفاً من الوصول إلى الفراغ ما يهدّد الاستقرار في لبنان ويؤدي إلى تعميق الأزمة الاقتصادية فيه، لأن ذلك لا يؤثر على الوضع الداخلي اللبناني حصراً بل على المنطقة أيضاً».

لكن علمت «اللواء» من مصادرمتابعة للجو الروسي ان جولة بوغدانوف كانت فكرة مطروحة للبحث في موسكو لكن لم يتقرر شيء رسمي نهائي بشأنها بعد.

 

 

رفد الخزينة؟
في الجانب المعيشي، ترأس ميقاتي اجتماعا لـ«اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام». بعد الاجتماع قال وزير الاشغال علي حمية: موضوع الاجتماع يتعلق برواتب القطاع العام لأن اللجنة الوزارية اتخذت سابقا قرارا بزيادة الرواتب لمدة شهرين، وبطبيعة الحال فإن الرئيس ميقاتي وبعملية استباقية منه قبل نهاية شهر أيلول، سيدعو الى اجتماعات مكثفة لرسم خارطة لنهاية العام من حيث كيفية تأمين الإيرادات، وان وزارة المالية ستشرح في الاجتماع الذي دعا اليه الرئيس ميقاتي يوم الاثنين المقبل، تفاصيل رفد الخزينة العامة بالايرادات، وستفصل ما هي الايرادات في الخزينة العامة، وعلى أساسها تقر المنهجية والتصور الجديد حتى نهاية العام 2022، فلا دولة بلا موظفين للقطاع العام، وبالتالي الوضع القائم الأن في الادارات العامة ليس بخير، والهاجس الأساسي هو أن نؤمن مدخولا كريما لموظفي القطاع العام لاستمرارية عمل الدولة.

من جهة ثانية، نوّه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بقرار مجلس الامن الدولي التمديد لمهمة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان»اليونيفيل» لمدة سنة.

وقال: انها خطوة مشكورة ومن شأنها تعزيز الاستقرار الذي ينعم به جنوب لبنان بفضل التعاون الوثيق بين الجيش واليونيفيل. ونحن من جهتنا نشدد على انخاذ كل الاجراءات التي من شأنها دعم مهمة اليونيفيل مجددين التزام لبنان الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة.

وفي مجال آخر، أعاد الرئيس عون الى محلس النواب القانون المتعلق بتعديل بعض مواد قانون السرية المصرفية ضمن المهلة القانونية، الرئيس ليس ضد القانون لكن اعتبر انه ضمن عملية التعافي المالي يجب ان تكون للجنة الرقابة على المصارف ومصرف لبنان والضمان الاجتماعي الحق في رفع السرية المصرفية الا يكون رفع السرية المصرفية لاسباب جرمية أو جزائية او تهرب ضرائبي بل ايضا لاسباب ادارية رجعية في تطبيق القانون لا سيما الذين عملوا في القطاع العام في تلك السنوات.

الهدف من اعادة القانون تحصينه وتطويره بحيث يكون اكثر تطابقا مع المعايير الدولية والممارسات العالمية الجديدة، وحث عون مجلس النواب على تعديل القانون ضمن النقاط الواردة اضافة الى اقرار الموازنة وقانون اعادة هيكلة المصارف والكابيتال كونترول التي تعتبر من اسس خطة التعافي المالي.

 

 

شلل في خدمات الانترنت
إنعكس إضراب موظفي هيئة «أوجيرو»، شللاً في الخدمات والخطوط، بمختلف المناطق اللبنانية، أبرزها طاول جنوباً رقم الطوارئ التابع للصليب الأحمر اللبناني، وعدداً من المنظمات الاجتماعية والإنسانية والمستشفيات التي توقفت خطوطها وهواتفها الأرضية عن العمل.

منذ الصباح الباكر، توقفت خدمة الانترنت في مناطق لبنانية كثيرة، وبينها العاصمة بيروت، مما أثر في إنتاج شركات كثيرة، بينها مراكز معنية بالتطبيقات الرقمية ومؤسسات سياحية.

وشكا الكثير من اللبنانيين الأعطال التي طاولت قطاع الاتصالات، خصوصاً مشتركي «تاتش» في الجبل، فيما تحدث آخرون في الجنوب وبيروت والجبل عن انقطاع خدمة الانترنت، قبل أن يستعيدوا الإرسال ظهراً.

وشهدت منطقة صيدا، أمس، انقطاعاً شبه تام في شبكة الاتصالات الخلوية لشركتي «ألفا» و«تاتش» ولخدمات الإنترنت التابعة لهما، وبعيد الساعة الثانية من بعد الظهر عادت الشبكة إلى فعاليتها.

وبالتزامن، استكمل موظفو وعمال «أوجيرو» إضرابهم عن العمل لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بتحسين ظروف عملهم وزيادة رواتبهم، إلا أنّ الإضراب تزامن مع انقطاع مادة المازوت من المولدات التابعة للمؤسسة في صيدا ما أدّى إلى تعطّل الشبكات وتوقّف الاتصالات الأرضية.

وقد أثّر التوقّف في سير عمل المعامل الكهرومائية التابعة للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني في جون وبسري، إذ تعتمد إدارتها في التواصل مع مؤسسة كهرباء لبنان على الهواتف الأرضية من هاتف وتلفاكس لتنسيق عمليات الإنتاج والتوزيع. وفي حين أنّ سنترال صيدا المركزي في «أوجيرو» غير متصل بشبكة الخدمات لكهرباء الدولة، قامت المصلحة بتزويد السنترال بخط كهرباء من معاملها لتسيير المرفق العام.

 

 

410 اصابة
صحياً، سجلت 410 اصابات جديدة بفايروس كورونا و3 حالات وفاة، ليرتفع العدد التراكمي الى 1209478 اصابة مثبتة مخبرياً منذ 21 شباط 2020.