Beirut weather 21.32 ° C
تاريخ النشر March 6, 2022
A A A
افتتاحية “الديار”: المفاوضات الرسمية مع صندوق النقد بعد 15 آذار
الكاتب: الديار

 

ترخي تداعيات الحرب في اوكرانيا بظلالها على المشهد الدولي ومنها لبنان الذي يشهد منذ ايام موجة جديدة من الفوضى والفلتان في الاسواق تتجاوز اثار ونتائج هذه الحرب حيث عادت اسعار المواد الغذائية الى الارتفاع بشكل جنوني وارتفعت الشكاوى من لجوء التجار والشركات الى التخزين والاحتكار بشكل جنوني.

الامن الغذائي
ووفقا للمعلومات التي توافرت لـ «الديار» فان «الامن الغذائي» سيكون ابرز عناوين اهتمام الحكومة مع بداية الاسبوع المقبل بعد تأكيد مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة على اولوية معالجة هذا الموضوع الذي يشكل تحديا اضافيا للتحديات التي يواجهها لبنان.

وكشف مصدر مقرب من الرئيس ميقاتي لـ «الديار» عن ان رئيس الحكومة سيرأس سلسلة اجتماعات مطلع الاسبوع المقبل تهدف اولا الى ضبط السوق وحماية الامن الغذائي من خلال خطوات عملية سريعة على غير صعيد.

واشار الى انه من بين هذه الخطوات المنتظرة:

1-منع تصدير المواد الغذائية المنتجة والمصدرة من لبنان الى حين تراجع وزوال الازمة الناجمة عن تداعيات حرب اوكرانيا.

2-حصر تسليم القمح والطحين بتأمين الخبز، لا سيما ان المخزون الحالي لا يكفي لاكثر من شهر ونصف بسبب عدم وجود اهراءات بعد تدمير اهراءات مرفأ بيروت.

3-قيام الاجهزة التابعة لوزارة الاقتصاد بحملة جديدة على المراكز التجارية والشركات تهدف اولا الى منع احتكار وتخزين المواد الغذائية وثانيا ضبط الاسعار التي شهدت ارتفاعا في الايام القليلة لاماضية.

4-تنظيم سوق المحروقات وتسعيره بالاتفاق بين وزارة الطاقة وشركات النفط وبحث سبل توفير هذه المادة التي تقول الشركات انها لا تكفي لاكثر من اسبوع او عشرة ايام.

حملة للاقتصاد مطلع الاسبوع
واشار المصدر ايضا الى ان وزير الاقتصاد وجه تحذيرات جديدة بأن الوزارة ستتابع ما بدأته لجهة ملاحقة كل من يعمل على زيادة الاسعار بشكل غير مشروع او من يحتكر ويخزن المواد الغذائية ويحجبها عن المواطنين.

وتشير «الديار» في هذا المجال وفقا لتقارير ومعلومات توافرت لديها الى ان بعض السوبرماركت والمراكز التجارية الكبرى عمدت الى سحب كميات من الزيت وتخزينها بعيدا عن العرض، لا سيما ان نسبة كبيرة من هذه المادة خصوصا بعد الازمة الاقتصادية يتم استيراده من روسيا واوكرانيا وبلدان اوروبية اخرى.

فلتان بالاسعار وعوده طوابير المحروقات
وتضيف المعلومات ان هذه المراكز التجارية سارعت في الايام الاخيرة ايضا الى رفع اسعار مواد اخرى لا تتأثر بتداعيات حرب اوكرانيا بشكل مباشر تحت تبريرات وحجج عديدة.

وفي سياق تداعيات الحرب الاوكرانية والنتائج التي قد تنجم عن استمرارها يبرز موضوع تأمين القمح والمحروقات والزيوت بالدرجة الاولى.

وقد اعلن المدير العام للحبوب والشمندر السكري في وزارة الاقتصاد جريس برباري امس ان المخزون من المقح يكفي لبنان لمدة شهر او شهر ونصف. ولفت الى «اننا في خضم ازمة عالمية والمخزون في لبنان صفر وهو لا يتجاوز ما هو موجود في المطاحن»، داعيا في الوقت نفسه المواطنين الى عدم التهاتف لشراء وتخزين الطحين والخبز.

واعلن تجمع المطاحن في لبنان انه تم الاتفاق مع وزراء الاقتصاد والصناعة والزراعة «حصر تسليمات المطاحن بالطحين المخصص لصناعة الخبز العربي من اجل الاستمرار في انتاج هذا النوع من الطحين لاكبر فترة ممكنة ولحين وصول كميات اضافية من القمح».

وفي ظل اشتداد ازمة المحروقات عادت الطوابير مجددا امام محطات المحروقات امس وعمد بعض هذه المحطات الى اعتماد اسعار غير رسمية وشهدت السوق فوضى في التوزيع.

وقال رئيس تجمع الشركات ا لمستوردة للنفط مارون شماس «ان سوق المحروقات يمر الان في وضع استثنائي جدا وغير مسبوق»، مرجحا ان يشهد السوق شحا في البضاعة خلال شهر اذار الجاري بسبب صعوبات ايجاد الاسواق البديلة.

وشدد «ان عمليات الاستيراد محصورة حاليا في تأمين الحاجة للاستهلاك فقط نظرا للانعدام التام لامكانية تخزين المحروقات لان الاسعار والاسواق العالمية لا يسمحان بذلك.

لكنه اشار في الوقت نفسه الى ان الشركات اقترحت على وزارة الطاقة في ما يخص تغير الاسعار يتمثل «بأنه طالما لا يتخطى تغير السعر العالمي للمحروقات سقف الـ 20 دولار للطن فلا تصدر الوزارة اي جدول جديد للاسعار».

وفد برلماني اوروبي في يبروت
وعلمت «الديار» ان وفدا برلمانيا اوروبيا موسعا سيزور لبنان وسيجتمع مع الرئيس ميقاتي للبحث في مواضيع عديدية ومنها سبل مساعدة لبنان في مواجهة تداعيات حرب اوكرانيا على الصعيد الغذائي والخطوات التي قامت بها الحكومة في اطار الاصلاحات وتعزيز مناخات التفاوض مع صندوق النقد الدولي.

مفاوضات الصندروق تبدأ بعد 15 اذار
وكشفت المعلومات في اطار متصل عن ان وفدا كيبرا من صندوق النقد سيأتي الى لبنان بعد الخامس عشر من الشهر الجاري للبدء بالمفاوضات الرسمية مع لبنان بعد جولتي المفاوضات التمهيدية اللتين عقدتا في وقت سابق.

وقال المصدر المقرب من الرئيس ميقاتي لـ «الديار» ان زيارة هذا الوفد تعتبر مهمة للغاية لانها ستشهد بدء عملية التفاوض الرسمي على الورق، مشيرا الى ان الحكومة انجزت مؤخرا برنامج الحكومة التفاوضي والخطة التي سيجري الوفد اللبناني مفاوضاته على اساسها مع وفد الصندوق رفيع المستوى.

ولفت الى ان رئيس الحكومة يتابع بشكل مباشر وشخصي كل ما يتعلق بهذا الموضوع كما يجري اجتماعات عمل متتالية تندرج في اطار تعزيز الموقف اللبناني التفاوضي ومتابعة الخطوات المتعلقة بالاصلاحات وكان اخرها اجتماعه مع هيئة مكافحة الفساد حيث شدد على اهمية عملها والاسراع بخطواتها، مؤكدا تأمين كل الدعم لها لانجاز مهمتها على الشكل المطلوب.

فياض يأخذ بكل ملاحظات ميقاتي
من جهة اخرى علمت «الديار» ان خطة الكهرباء التي كان مجلس الوزراء اقرها مبدئيا بانتظار تعديلها على اساس الملاحظات التي ابداها الرئيس ميقاتي وعدد من الوزراء لم تنجز او تحسم بشكل نهائي.

وتقول المعلومات ان وزير الطاقة وليد فياض رفع الى الامانة العامة لمجلس الوزراء مشروع خطة الكهرباء لافتا الى اجراء تعديلات عليها وفقا للملاحظات التي طرحت في مجلس الوزراء. لكنه تبين ان الصيغة التي وضعها مجدا لا تأخذ بكل الملاحظات التي ابداها الرئيس ميقاتي، كما اشارت مصادر رئيس الحكومة لـ «الديار» امس، وقد ابلغ الوزير فياض بهذا الامر لكي يصار الى استكمال صياغة الخطة لكي تصبح نهائية وتتضمن الملاحظات المطلوبة.

ميقاتي: لا مانع للميغاسنتر شرط عدم تأجيل الانتخابات
على صعيد آخر خلقت عودة مناقشة موضوع اعتماد «الميغاسنتر» في الانتخابات النيابية مخاوف جديدة من محاولات تطيير الانتخابات وتأجيلها، لا سيما بعد ارتفاع اصوات مشككة بصدقية اهداف هذا الطرح.

ومع ان اعتماد هذه الآلية يعتبر امرا جيدا لتوفير وتسهيل عملية الاقتراع للمواطنين دون عناء الانتقال وتكاليف الجهات السياسية والمواطنين، فان اعادة وضع هذا الموضوع على طاولة البحث في وقت متأخر زاد من علامات الاستفهام حول تأثير ذلك على روزنامة وموعد الانتخابات، الامر الذي يضع الجميع في موقع مربك وحرج.

والمعلوم ان وزير الداخلية بسام مولوي وضع تقريرا يفيد بتعذر اعتماد هذه الآلية، لكن مجلس الوزراء لم يأخذ به وقرر تشكيل لجنة وزارية لاعادة بحث الامر بشكل موضوعي ودقيق.

وعشية بدء عمل اللجنة نقل زوار الرئيس ميقاتي عنه قوله انه «لا مانع في اقرار واعتماد الميغاسنتر اذا كان هذا الامر قابلا للتطبيق، وشرط عدم المس بمسار الانتخابات واجرائها في موعدها».

وجدد التأكيد على اجراء هذه الانتخابات في الموعد المقرر في ايار المقبل، مكررا ما كان شدد عليه في هذا المجال في غير مناسبة لجهة تعهد الحكومة بتحقيق الاستحقاق النيابي في موعده.

ومن المنتظر ان تنجز اللجنة تقريرها في هذا الشأن بعد غد الثلاثاء ليصار على ضوء اتخاذ القرار المناسب بهذا الموضوع.

وعكس المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في بيان له امس موقف رئيس الحكومة هذا، فاكد «ان الانتخابات النيابية هي واجب وطني وضرورة اخلاقية وبداية للتغيير نحو الافضل، واي تأجيل او تأخير للانتخابات بذرائع مختلفة سيكون له تبعات سلبية خطيرة على لبنان واللبنانيين».

ترشيحات «امل» وموقف الثنائي
من جهة ثانية تتواصل الترشيحات بوتيرة متصاعدة قبل اقفال بابها رسميا في 15 الجاري. ومن المتوقع ان تكر سلسلة ترشيحات حركة «امل» التي بدأت منذ ايام مستهلة بترشيح الرئيس بري في دائرة الزهراني.

والجدير بالذكر ان الرئيس بري اجرى تعديلات وتطال عدد من نواب كتلة التنمية والتحرير بينهم النواب: ياسين جابر، انور الخليل، علي بزي، ومحمد نصرالله، الذين استبدلوا بترشيح كل من: ناصر جابر، مروان خير الدين، اشرف بيضون، وقبلان قبلان.

ولم يتضح بعد ما اذا كان التعديل سيطاول النائبين علي عسيران وعلي خريس كما تردد مؤخرا.

وتكتمت مصادر الحركة على هذا الموضوع وقالت ان الترشيحات ستتابع وتستكمل في غضون الايام القليلة المقبلة، مشيرة الى ان الرئيس بري سيعلن كامل هذه الترشيحات ولائحة حركة «امل» من خلال مؤتمر صحفي او اطلالة اعلامية لهذه الغاية.

والجدير بالذكر ان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اعلن منذ ايام لائحة الحزب من دون احداث تغيير يذكر، وطاول التغيير النائب انور جمعة التي يستبدل بترشيح رامي ابو حمدان، وترشيح رائد برو في جبيل.

وقال مصدر في ثنائي امل وحزب الله لـ «الديار» امس ان مبادرة الثنائي لاعلان ترشيحاته يؤكد موقفه وتأكيد على اجراء الانتخابات في موعدها، ويدحض كل الترّهات التي حاول البعض اطلاقها باتهام الثنائي في محاولة التهرب من الاستحقاق الانتخابي.

وجدد التأكيد «اننا جاهزون لهذا الاستحقاق بكل قوة وثقة، وكما قلنا سابقا نقول اليوم اننا مع اجراء الانتخابات في موعدها ولا نقبل التأجيل».

معركة صيدا وجزين
وفي السياق الانتخابي ايضا علمت «الديار» ان النائب بهية الحريري زارت ابو ظبي واجتمعت مع الرئيس سعد الحريري للتشاور في الشأن الانتخابي في صيدا، مع التأكيد على القرار بعدم ترشح اي شخص باسم «المستقبل» وعدم تغطية اية جهة تحاول ان تأخذ الغطاء من الحريري او تيار المستقبل.

وتضيف المعلومات ان هناك فكرة مطروحة لترشح يوسف النقيب احد المقربين للرئيس الشهيد رفيق الحريري من اجل ان يقود لائحة تملأ فراغ انسحاب «المستقبل» وترفع شعار الاعتدال وتقطع الطريق على محاولات البعض استثمار او الافادة في اصوات محازبين وانصار المستقبل.

وحسب المعلومات فان هناك انزعاجا لدى الرئيس الحريري من التحرك الذي يقوم به الرئيس السنيورة ومحاولته برعاية لوائح رديفة او تحل محل المستقبل وتملأ فراغ انسحابه من حلبة الانتخابات لا سيما بعد التأكيد من انه يسعى الى تشجيع بعض نواب كتلة المستقبل على الترشح وخوض المعركة في هذه اللوائح او في لوائح اخرى مستقلة.

وعلى جانب آخر يبدو ان النائب اسامة سعد حسم امره لتشكيل لائحة مستقلة بعيدا عن التحالف مع الثنائي الشيعي في دائرة صيدا – جزين. كما ان ترشيح الدكتور عبد الرحمن البزري في لائحة الثنائي الى جانب النائب ابراهيم عازار لم يحسم بعد، وهو ما زال قيد الدرس بانتظار حسم موقع التيار الوطني الحر.

حزب الله
من جهة اخرى انتقد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد الدعاة الى الحياد والنأي بالنفس منذ عقود، لافتا الى «انهم بلعوا السنتهم وصمتوا» حيال ما اصدرته هو الحكومة من موقف تجاه حرب اوكرانيا. وقال «عجيب اذا كان مصير بلدنا يتحدد باتصال هاتفي من السفارة الاميركية للبعض في بلدنا، فاي مصير تنظره لهذا البلد؟».

وجدد التأكيد ان ما يجري الحديث عنه من ترسيم للحدود البحرية «لا يعنينا، ونحن قلنا انها مسؤولية الدولة، لكن ما يعنينا هو التسلل التطبيعي بالاستفادة من موضوع ترسيم الحدود من اجل بداية اخذ وردّ مع العدو الاسرائيلي، فالوسيط الاميركي يحاول ان يسوّق ذلك من خلال اطروحاته وما تستبطنه من اشارات تطبعية حاضراً ومستقبلاً».

ودعا في مجال آخر الى «تطبيق وثيقة الوفاق الوطني ومبادئ ومواد الدستور التي يمكن ان تؤمن الاستقرار الى مدى بعيد؟، لافتا الى «اننا لا نريد ان نغيّر شيئا في تسويتنا السياسية، وليس لنا اي مطلب بان نغيّر ونمسّ بشيء لا في دستورنا ولا في وثيقتنا».

من جهته، دعا النائب حسن فضل الله الجميع في لبنان الى «عدم الثقة بالادارة الاميركية ولا باي وساطة اميركية»، مشيرا الى «اننا سنكون في موقع التصدي لهذه الضغوط عبر المؤسسات الدستورية، وايضا في الساحات الشعبية من خلال الانتخابات النيابية المقبلة».

ورأى ان تصويت لبنان في الامم المتحدة حول الحرب في اوكرانيا هو «استجابة للضغوط الاميركية، وانه على الحكومة ان تدرس المصلحة الحقيقية للبنان لا ان يتم بيع مواقف مجانية لن يحصدوا منها نتائج».

اجلاء اللبنانيين الفارين من اوكرانيا
على صعيد آخر ما زال عدد كبير من اللبنانيين والطلاب خصوصا الذين فروا من اوكرانيا عالقين في بولندا، كما يوجد عدد آخر في رومانيا حيث استضاف القسم الاكبر منهم رجل الاعمال اللبناني رئيس المؤسسات السياحية في بوخارست الدكتور محمد مراد.

وقالت مصادر وزارية ان الحكومة باشرت بخطوات عملية لتسهيل ورعاية نقل اللبنانيين لا سيما في بولندا، بعد ان ساهم مراد في انتقال ما يقارب المئتي لبناني من بوخارست الى بيروت على نفقته الخاصة واستضاف في احد فنادقه عددا مماثلا في مبادرة خاصة.

ومن المقرر ان يتوجه صباح اليوم الى وارسوا عاصمة بولندا الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير بتوجيه من رئيس الحكومة وفي ضوء قرار مجلس الوزراء للعمل على اجلاء ونقل الطلاب اللبنانيين وابناء الجالية الى بيروت.

وقالت سفيرة لبنان في بولندا رين شربل امس «ان هناك منظمات يتصلون معها تنقل اللبنانيين الى وارسو حيث يتم تأمين مراكز كي يبقوا فيها الى حين اجلائهم، وستقوم اول طائرة باجلاء لبنانيين الى بيروت غدا (اليوم) الاحد.