Beirut weather ° C
تاريخ النشر June 30, 2024
A A A
اعصار يهدد جزر الكاريبي

كانت أجزاء كبيرة من جنوب شرق البحر الكاريبي في حالة تأهب اليوم الأحد، مع تعزيز قوة الإعصار بيريل ليصبح أول إعصار في موسم المحيط الأطلسي لعام 2024، حيث حذر خبراء الأرصاد الجوية من عاصفة “خطيرة للغاية” من الفئة الرابعة.

 

– إعصار خطير للغاية يهدد منطقة البحر الكاريبي

 

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير (NHC): إن إعصار بيريل – الذي يتحرك حالياً في المحيط الأطلسي على بعد حوالي 465 ميلا (750 كيلومترا) شرق بربادوس – من المتوقع أن يجلب “رياحاً تهدد الحياة” عندما يصل إلى جزر ويندوارد في وقت مبكر من يوم الاثنين.

 

كما حذر المركز الوطني للأعاصير من أن العاصفة “تستمر في التصاعد بسرعة”، وتوقع أن يصبح “إعصارًا خطيرًا للغاية من الفئة الرابعة” بحلول الوقت الذي يضرب فيه المجتمعات الكاريبية.

 

وإلى ذلك، قالت الهيئة الوطنية للأعاصير في أحدث تحذيراتها: إن بربادوس وسانت لوسيا وسانت فينسنت وجزر غرينادين وغرينادا جميعها تحت تحذيرات من الأعاصير، في حين كانت تحذيرات أو مراقبة العواصف الاستوائية سارية في مارتينيك وتوباغو ودومينيكا.

 

وشوهدت السيارات مصطفة أمام محطات الوقود يوم السبت في بريدج تاون عاصمة بربادوس، بينما كانت المتاجر الكبرى ومحلات البقالة مزدحمة بالمتسوقين الذين يشترون الطعام والمياه وغيرها من الإمدادات، وكانت بعض الأسر قد أغلقت بالفعل ممتلكاتها.

 

وتعتبر الفئة 3 أو أعلى على مقياس سفير سيمبسون إعصارًا كبيرًا، بينما تحمل العاصفة من الفئة 4 رياحًا مستدامة تبلغ سرعتها 130 ميلًا في الساعة على الأقل (209 كيلومترًا في الساعة).

 

وقال المركز الوطني للأعاصير إنه بحلول الساعة 5:00 صباحا (0900 بتوقيت جرينتش) يوم الأحد، زادت سرعة رياح بيريل القصوى إلى ما يقرب من 100 ميل في الساعة، مع هبوب عواصف أعلى.

 

وأيضاً، قال الخبراء: إن مثل هذه العاصفة القوية التي تتشكل في وقت مبكر من موسم الأعاصير الأطلسية – الذي يمتد من أوائل يونيو إلى أواخر نوفمبر – أمر نادر للغاية.

 

ونشر خبير الأعاصير مايكل لوري على منصة التواصل الاجتماعي X: “تم تسجيل خمسة أعاصير كبرى فقط (الفئة 3+) في المحيط الأطلسي قبل الأسبوع الأول من شهر يوليو. “سيكون بيريل هو السادس والأقدم في أقصى الشرق في المحيط الأطلسي الاستوائي”.

 

وقال المركز الوطني للأعاصير: “من المتوقع حدوث ظروف إعصار في منطقة التحذير من الأعاصير ابتداء من وقت مبكر من يوم الاثنين”، محذرا من هطول أمطار غزيرة وفيضانات وعرام عاصفة قد تؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه بما يصل إلى تسعة أقدام (2.7 متر) فوق المعدل الطبيعي.

 

وأضاف المركز الوطني للأعاصير: “من المتوقع حدوث أضرار مدمرة بسبب الرياح حيث يتحرك جدار عين بيريل عبر أجزاء من جزر ويندوارد”، مما يشير إلى أن سرعة الرياح في بعض المواقع قد تكون أقوى بنسبة 30 بالمائة من تلك المدرجة في تحذيرهم.

 

من جانبها، قالت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي في أواخر مايو/أيار إنها تتوقع أن يكون هذا العام موسم أعاصير “استثنائيا”، مع ما يصل إلى سبع عواصف من الفئة الثالثة أو أعلى.

 

وأشارت الوكالة إلى أن ارتفاع درجات حرارة المحيط الأطلسي والظروف المرتبطة بظاهرة النينا في المحيط الهادئ من الأسباب المتوقعة لزيادة العواصف.