Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر December 16, 2016
A A A
اعتراض على رغبة الفيفا بزيادة منتخبات المونديال
الكاتب: البناء

اعتراض لوف ورومنيغيه والأوروبيين على رغبة الفيفا بزيادة منتخبات المونديال

في ضوء سياسته الانفتاحية على القارّات، لطالما أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري، عن رغبته في رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 40 منتخباً، وفي إحدى المرّات ذكر الرقم 48، وفي أولى ردّات الفعل على ما يسوّق له إنفانتينيو، فقد أصرّ يواكيم لوف، المدير الفني للمنتخب الألماني، على رفضه لخطط الاتحاد الدولي بشأن زيادة عدد المنتخبات. وقال في مقابلة أُجريت معه مؤخّراً: «يجب أن يستمر المونديال بمشاركة 32 منتخباً، أعتقد أنّ الجماهير لا ترغب في رؤية المزيد من المباريات، ولكن يرغبون في رؤية مستويات فنّية كبيرة».

بالمقابل، أكّد المسؤول السويسري أنّه يؤيّد بشكل أكبر اقتراح زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 فريقاً في العام 2026، حيث تُوزّع المنتخبات الـ16 الإضافية على ثلاث مجموعات. ليردّ لوف مُعرباً عن قلقه من نتائج هذا الاقتراح وتأثيره على لاعبي كرة القدم، مضيفاً: «بالنسبة لي فإنّني أرى أنّه من المهم ألّا يكون هناك مباريات أكثر من ذي قبل، اللاعبون وصلوا إلى الحدود القصوى».

وأبدى لوف تفهّمه لضرورة وجود آلية لكي تتمكّن المنتخبات الصغيرة من الوصول إلى كأس العالم.

ومن جهتها، طالبت رابطة الأندية الأوروبية إنفانتينو بالتخلّي عن مساعيه المتعلّقة بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم. وذكرت الرابطة في بيان لها، أمس الخميس: «عدد المباريات التي ستُقام خلال العام وصلت بالفعل إلى مستوى غير مقبول، خاصة بالنسبة للاعبي المنتخبات الوطنية». وأضاف البيان: «المجلس التنفيذي لرابطة الأندية الأوروبية يرفض مثل هذه المبادرة، وأرسل اليوم خطاباً إلى جياني إنفانتينو لمطالبة الفيفا بعدم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في النسخ المستقبلية لكأس العالم». ونقلت رابطة الأندية الأوروبية عن رئيسها كارل هاينز رومينيغه لاعب منتخب ألمانيا السابق ، قوله: «علينا أن نركّز على الرياضة مجدّداً، السياسة والتجارة لا ينبغي أن تكون لها الأولويّة القصوى في كرة القدم». وأضاف رومينيغه: «من أجل مصلحة المشجّعين واللاعبين نحثّ الفيفا على عدم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم». وفي المعلومات، أنّ الفيفا سيتّخذ قرار زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم بدءاً من مونديال العام 2026 في شهر كانون الثاني المقبل.