Beirut weather 32.43 ° C
تاريخ النشر June 25, 2024
A A A
اسرار الصحف

اسرار الصحف الصادرة اليوم ٢٥حزيران ٢٠٢٤
البناء
– خفايا: لفت انتباه العديد من الخبراء العسـ.ـكر يين ما ورد في كلام رئيس أركان الجيوش الأميركية حول فرضيّة الحـ.ـرب بين جيش الاحتـ ـلال والمقـ.ـاومة في لبنان لجهة التعقيدات التي تحول دون تقديم مساندة أميركية فعالة لجيش الاحتـ ـلال كتلك التي قدمت خلال الرد الإيراني، انطلاقًا من أن قدرات حــ.ـزب الله تشابه القدرات الإيرانية، لكن انتشار القوات الأميركية البعيد قياسًا بقرب حــ.ـزب الله من الجغرافيا التي تتجمّع فيها أهداف استراتيجية للكيان يجعل فرصة تقديم الإسناد صعبة وغير فعّالة.

– كواليس: توقفت سفارات غربية وعربية أمام ما قاله رئيس مجلس النواب نبيه بري عن موقفه من طلب المبعوث الأميركي اموس هوكشتاين حول فرضية انسحاب حــ.ـزب الله إلى مسافة كيلومترات من الحدود، وجواب بري بطلب انسحاب مماثل لجيش الاحتـ ـلال بعيدًا عن الحدود. وعلّق أحد الدبلوماسيين بالقول يبدو أن هذا ما سوف يكون التفاوض حوله عند نهاية الحـ.ـرب: توازن الابتعاد عن الجبهة شرط لأي اتفاق.

اللواء
– همس: وصف دبلوماسي مطَّلع رفضَ مرجع كبير لقاءَ دبلوماسية أوروبية بأنه يشكل اعتراضًا على أدائها ضد حرب غـ.ـزة ولبنان.
– غمز: بدأ حوار صامت بين حــ.ـزب يميني وتيار مرشح رئاسي بخصومة مع الحــ.ـزب، على خلفية موقف وصف «بالإيجابي» للمرشح.
– لغز: بدأت «مافيا المياه» وضع اليد على مياه بيروت وجبل لبنان، لاستخدامها عبر «السترنات» للمحظوظين أو بيعها في السوق السوداء؟

الجمهورية
– حذرت جهات دبلوماسية لبنانية من موجة شائعات مدروسة ومدوزنة لبث الرعب في اللبنانيين المنتشرين والمقيمين وذلك في إطار حملة التهديد والترهيـ.ـب ضد لبنان.
– أبدى سفير لبناني اعتقاده بأن حرب غـ.ـزة لن تنتهي إلاّ بانتهاء واحد من الاثنين سياسيًا أو جسديًا، نتنياهو أو يحيى السـنـوار.
– يُدقق مسؤول كبير في رسائل سياسية وأمنية يحملها دبلوماسيون أجانب بميزان «الجوهري».

الديار
– كشفت مصادر مطلعة للديار أن صاحب محطة تلفزيونية لبنانية مسيحية سيشتري صحيفة نداء الوطن وهو اقترب من الاستحواذ على الصحيفة إلا أنه يقوم بالترتيبات اللازمة ليكون عقد شراء نداء الوطن وفقًا للشروط الذي وضعها صاحب المحطة التلفزيونية.

النهار
– يؤكد ناشط في متابعة ملف النزوح السوري إلى لبنان، أن ثمة تدرجًا في القرارات التي تعني النازحين السوريين، وأن أيلول ربما يكون موعدًا للإبقاء على العاملين في لبنان دون عائلاتهم التي عليها أن تسوي أوضاعها القانونية ضمن شروط صارمة أو العودة إلى بلادهم.
– أحد نواب “الجمهورية القوية” وصل متأخرًا عن موعد بدء احتفال كبير نحو 20 دقيقة ولما لم يجد له مكانًا محجوزًا في الصف الأمامي همّ بمغادرة المكان قبل أن يتمنى عليه المنظمون الانتظار قليلًا لتوفير كرسي له.
– سارعت وزارة التربية الى دفع بدلات المراقبة للأساتذة عن العام الماضي قبل موعد الامتحانات الرسمية لهذه السنة بعدما كانت منظمات الأمم المتحدة أخّرت السداد في ظل شكوك حول سمسرات وسرقات جرت داخل دوائر الوزارة.

– بعد قرار وزير الدفاع بالتمديد لضابطين في المجلس العسـ.ـكر ي دون التشاور في الأمر مع قائد الجيش، بادر الأخير إلى إجراء تشكيلات سحب بموجبها عناصر الحماية من الضابطين المذكورين وتركهما من دون مرافقة في إجراء يتجاوز كل القوانين المعمول بها.
– أبدى وزير ماروني استياءه من كلام البطريرك بشارة بطرس الراعي عن الكلية الحـ.ـربية ودخوله في الخلاف القائم حوله معتبرًا أن على البطريرك أن يشدد على الثوابت والمبادئ من دون التحوّل طرفًا.
– كان لافتًا كلام النائب محمد رعد عن “بعض النازقين من اللبنانيين الذين يريدون أن يرتاحوا وأن يذهبوا إلى الملاهي وإلى شواطئ البحر” ووصفهم بـ”النفعية الأنانية التي تدمر مصالح الأوطان والمجتمعات”.
– لم تكن الاتصالات الجارية حتى بعد ظهر أمس قد حسمت مستوى التمثيل الإسلامي في اللقاء مع الكاردينال بارولين اليوم في بكركي في ظل عدم الرغبة في اتخاذ موقف سلبي تجاه الفاتيكان.