Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر May 19, 2017
A A A
اسرائيل كانت تخشى دخول الجيش المصري إلى تل أبيب!
الكاتب: نقلاً عن روسيا اليوم

وثائق سرية.. اسرائيل كانت تخشى دخول الجيش المصري إلى تل أبيب!
*

كشفت وثائق سرية لحرب 1967 سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية بنشرها امس الخميس، أن وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق موشيه ديان، توقع قبل حرب 1967 أن ينجح الجيش المصري بالسيطرة على إيلات.
وكشفت وثيقة من بين 150 ألف وثيقة تضمنت بروتوكولات مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر (الكابنيت) للشؤون الأمنية قبل وخلال حرب حزيران عام 1967، أن ديان توقع أيضا سيطرة الجيش الأردني على القدس الغربية، وتسلل فرق من الجيوش المصرية إلى تل أبيب وقتل الآلاف من الإسرائيليين. كما تضمنت الوثائق محاضر جلسات الحكومة وأقوال القادة العسكريين في تل أبيب، بما يتعلق بحرب 1967 بمناسبة مرور 50 عاما على اندلاعها، حين انقسمت الحكومة بين من يؤيدون المبادرة بالقتال ومن يرون في الحرب نهاية لإسرائيل.

وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن محاضر الجلسات، التي شارك بها شارون ويتسحاق رابين، التي عقدت قبل الحرب، تظهر اجماعا بمدى القلق والخوف الذي كان يشعر به رأس الهرم الاسرائيلي، حتى بلغت التخوفات حد التشكيك بقدراتهم على الانتصار، وفق موشيه ديان.

شارون: هدفنا كان إبادة القوات المصرية
ومن بين الوثائق التي سمح بنشرها، الخطاب الذي القاه قائد كتيبة المدرعات في جيش الاحتياط حينها آريئيل شارون، أمام الحكومة الإسرائيلية المصغرة قبل الحرب، والذي حث من خلاله الحكومة على الخروج للحرب.
ونقلت صحيفة “يسرائيل هايوم” التي نشرت عددا من تلك الوثائق السرية، عن شارون تصريحات أدلى بها خلال الاجتماع الذي عقدته الحكومة قبل 3 أيام من الحرب.
وفي مرحلة معينة قام شارون وقال: “قوات الجيش مستعدة بشكل غير مسبوق، وتستطيع تدمير وصد الهجوم المصري، هدفنا لا يقل عن التدمير الشامل للقوات المصرية، وبسبب التردد والمماطلة في الوقت فقدنا عامل الردع الأساسي الذي امتلكناه، وكان هذا هو ما يخيف الدول العربية منا”. وواصل شارون قائلا: “فهمت من أسئلة الوزراء انه يسود الخوف من عدد الخسائر، أولا، يمكن إبادة الجيش المصري ومواجهة الأردنيين والسوريين، يوجد مبرر أخلاقي للقيادة التي تقرر الخروج إلى حملة ترتبط بعدد أكبر من الخسائر، منذ حرب 1948 لم نواجه مثل هذا الوضع الخطير، ولذلك فإن هذه الحملة تنطوي على عدد أكبر من الخسائر ويجب أن نخوضها لأنه أمر لا مفر منه”.

قدري يوسف – اليوم السابع