Beirut weather 19.1 ° C
تاريخ النشر April 27, 2022
A A A
اجتماع لفريقي Green Community والاتحاد وتفعيل لمشروع الفرز من المصدر
الكاتب: موقع المرده
26dafa8d-8340-403a-9164-42d16feda60e 327b232b-47f3-44e3-ba76-9941b1c834f5 f1eb49c0-b54f-4c2d-9c14-57a414e02c94
<
>

بعد توقف قسري بفعل فيروس كورونا والانهيار الاقتصادي الذين أثرا بشكل كبير على العمل الميداني لكافة القطاعات وتحديداً البيئية، عقدت جمعية Green Community واتحاد بلديات قضاء زغرتا اجتماعاً بحضور مؤسسة الجمعية السيدة ريما فرنجيه ورئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا السيد زعني الخير رئيس الاتحاد وبمشاركة فريق عمل الجهتَين وذلك من أجل اعادة تفعيل مشروع الفرز من المصدر الذي كان بمثابة نجاح مستمر منذ اطلاقه في ال ٢٠١٥، وبات من الضروري التحرّك من جديد من اجل خلق بنية عملية صلبة تمكن من تحقيق التنمية المستدامة.

في هذا الاطار أكدت السيدة ريما فرنجيه على أهمية هذا المشروع الذي يهدف الى تأمين الاستقرار الاجتماعي من خلال خلق محيط سليم، صحي وآمن، الحفاظ على هوية لبنان الطبيعية، خلق فرص عمل للشباب في الريف للحد من نزوحهم الى المدينة كما خلق ثقافة الفرز من المصدر اذ انها مسؤولية تترتب على الجميع وعمل متشابك بين الجمعيات والسكان. كما لفتت السيدة فرنجيه الى ضرورة تحويل البلدات في قضاء زغرتا الى بلدات نموذجية تتميّز ب “صفر نفايات” لنتمكن من بعدها الى تعميم هذه التجربة على كل المناطق اللبنانية.

وكان المشروع لاقى ترحيباً من البلديات ومن المواطنين في القضاء لما له انعكاسات إيجابية على النظافة العامة والمحافظة على البيئة والصحة والتخفيف من كمية النفايات والأعباء على البلديات، حيث امتد المشروع ليطال كافة بلدات القضاء وأصبح قضاء زغرتا اول قضاء يفرز نفاياته من المصدر وقد أعلن عن ذالك بحفل ضخم ورسمي اقامه الاتحاد بحضور الوزراء المعنيين و شخصيات رسمية.
وقد استمر هذا المشروع بتقدم نجاحه وبمتابعة حثيثة من فريق عمل الطرفين لحين أتت إلينا جائحة كورونا التي ضربت لبنان والعالم وباتت الاولوية للصحة العامة.
وقد تم التوافق خلال الاجتماع على إعادة تفعيل مشروع فرز النفايات من المصدر، حيث ستقوم لجنة إدارة النفايات في الاتحاد بالتعاون مع جمعية green community وبالتنسيق مع القائمقام وكافة البلديات والمخاتير في القضاء على إقامة حملات توعية لإعادة احياء هذا المشروع خاصة في هذه الظروف المادية الصعبة التي تمر فيها البلديات كافة.
وقد تمنى رئيس الاتحاد على كافة البلديات التعاون لما للمشروع من أهمية على البيئة والصحة والمصلحة العامة، مشيراً الى ان آليات لم النفايات المفروزة الصالحة لإعادة التدوير، باشرت منذ ايّام بعملها بالتنسيق من خلال فريق عمل الاتحاد مع كافة البلديات داعياً المواطنين الى رمي النفايات بالأماكن المخصصة لها كلٍ ضمن نطاق بلديته وعدم رميها على الطرقات بطريقة عشوائية.