Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر March 6, 2024
A A A
اتفاق تركي قطري لتزويد القوات البحرية القطرية بزورقين هجوميين متطورين
الكاتب: وكالة انباء تركيا

وقعت شركة “ديرسان” للصناعات الدفاعية التركية، اتفاقاً مع القوات البحرية القطرية لتوريد زورقين هجوميين، وذلك على هامش معرض “ديمدكس 2024” للصناعات الدفاعية المقام في العاصمة القطرية الدوحة.

وحضر توقيع الاتفاقية مسؤولون كبار من الجانبين، بما في ذلك رئيس الصناعات الدفاعية الرئاسية التركية خلوق غورغون، وقائد القوات البحرية القطرية اللواء عبد الله بن حسن السليطي.

وتشمل الاتفاقية:

  • تزويد قطر بزورقين هجوميين بطول 50 متراً، مزودين بثلاث طائرات مائية، قادرة على أداء مهام متنوعة تشمل الحرب غير المتكافئة، الدوريات، حماية المياه الإقليمية، مكافحة القرصنة، الاستطلاع، المراقبة، البحث والإنقاذ، عمليات الإغاثة في حالات الكوارث، مراقبة الحدود، وأمن القواعد والموانئ.
  • توريد أنظمة الأسلحة وأجهزة الاستشعار من شركات تركية، مثل أسيلسان وروكتسان، مما يعزز من قدرات البحرية القطرية ويساهم في تطوير الصناعات الدفاعية التركية.
  • من المقرر أن تُستخدم الزوارق الجديدة في تعزيز الأمن البحري لدولة قطر، ودعم جهودها في مكافحة التهديدات المختلفة.

وتتميز الزوارق بقدرات حربية متقدمة، تشمل أنظمة أسلحة مختلفة للحرب فوق سطح الماء، والدفاع الجوي، والحرب غير المتماثلة.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن سلسلة من التعاونات بين تركيا وقطر في مجال الدفاع، وتؤكد على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

والإثنين، انطلقت فاعليات النسخة الثامنة لـ”معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2024)”، بمشاركة 200 شركة دولية ومحلية لعرض أحدث تقنيات الحلول الدفاعية، وبحضور وزراء دفاع ورؤساء أركان من مختلف دول العالم، وتختتم أعماله اليوم الأربعاء.