Beirut weather 19.65 ° C
تاريخ النشر December 8, 2020
A A A
“إنجاز غير مسبوق في تاريخ العلم”.. قصة الوصول للقاح لكورونا خلال عام فقط!
الكاتب: ذا غارديان

بعد نحو عام من اكتشاف فيروس كورونا، أعلن رسمياً عن الوصول للقاح لهذا الوباء المدمر بعد اعتماد بريطانيا رسمياً للقاح فايزر- بايونتيك، في إنجاز غير مسبوق في تاريخ العلم، فمن صاحب الفضل في سرعة الوصول للقاح كورونا؟

في وقت مبكر من بعد ظهر يوم 3 يناير/كانون الثاني 2020، تم تسليم صندوق معدني صغير إلى مركز شنغهاي للصحة العامة السريرية موجه إلى خبير الفيروسات البروفيسور تشانغ يونغ تشن.

في الداخل، كانت مسحات من مريض كان يعاني من مرض تنفسي روائي قاتل في بعض الأحيان كان يجتاح مدينة ووهان، معبأة في الجليد الجاف لحفظها.

ما الذي تسبب بالضبط في الزيادات المرعبة في أعداد الحالات؟ هل تريد السلطات الطبية أن تعرف؟ وكيف انتشر المرض؟

كان هذا العالم الصيني سبباً في سرعة الوصول للقاح كورونا، حسبما ورد في تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية.

بدأ تشانغ وزملاءه في العمل خلال الـ 48 ساعة التالية، وبدون توقف تقريباً، استخدم هو وفريقه آلات التسلسل المتقدمة لكشف الحمض النووي الريبي- اللبنات الجينية- للفيروس الذي يعتقدون أنه مسؤول عن تفشي المرض.

إن فك رموز 28000 حرف من هذا الحمض النووي الريبي- والذي يعمل كأحرف من الحمض النووي في الإنسان- سيعطي إشارة دقيقة لطبيعة وسلوك العامل الممرض الجديد.

وفي الساعات الأولى من يوم 5 يناير/كانون الثاني 2020، أكمل تشانغ وفريقه مهمتهم.

اكتشفوا أن الفيروس كان فيروساً غير معروف سابقاً وكان وثيق الصلة بالفيروس الذي تسبب في تفشي مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) في الصين قبل عدة سنوات. ومثل سارس، من الواضح أن الفيروس الجديد ينتشر من إنسان إلى آخر. قال تشانغ “بالتأكيد كان الأمر خطيراً للغاية”.

إن الاختراق الذي حققه البروفيسور تشانغ يونغ تشن، بنشر جينوم فيروس سارس- CoV-2 في كانون الثاني/ يناير، أعطى العلم فرصة للرد.

ولكن لم يكُن تشانغ وحده صاحب الفضل في سرعة الوصول للقاح كورونا.

 

 

كيف أدى اكتشاف تشانغ إلى سرعة الوصول للقاح كورونا؟
في غضون أيام من اختراقه التسلسلي، تم نشر نتائج تشانغ على موقع الويب virological.org – مما أعطى العالم أول فكرة عن مسببات الأمراض التي قتلت منذ ذلك الحين أكثر من 1.5 مليون شخص وأدى إلى إغلاقات وقيود على السفر واضطراب اقتصادي.

ومع ذلك كان لاكتشاف تشانغ أكثر من مجرد تحديد نذير الفوضى والموت.

أعطى تفكيك فريقه المبكر لهيكل الفيروس المسؤول عن Covid-19- كما سمي المرض لاحقاً- العلم فرصة للرد.

وكانت النتيجة جهداً دولياً سيشهد هذا الأسبوع لقاحاً للمرض يتم إعطاؤه للجمهور لأول مرة.

إنه إنجاز غير عادي. الانتقال من اكتشاف فيروس جديد قاتل إلى إنتاج لقاح تم اختباره يمكنه منع آثاره في أقل من عام هو أمر غير مسبوق في التاريخ العلمي.

بالنسبة للبعض، إنها معجزة طبية.

كما قال ستيفن جريفين من كلية الطب بجامعة ليدز: “إن التقدم المذهل في تطوير لقاح من خلال استخدامه في البشر يضع بالتأكيد معياراً جديداً لما يمكن تحقيقه عند تطبيق الموارد الكافية والتركيز العلمي على الصحة العالمية”.

 

 

كيف تم الوصول للقاح؟
فيروس Covid-19، المعروف باسم Sars-CoV-2، عبارة عن كرة شائكة من مادة وراثية مغلفة بمواد كيميائية دهنية تسمى الدهون ويبلغ قطرها 80 جزءاً من المليار من المتر.

تتكون هذه النتوءات من بروتين يلتصق بالمستقبلات الموجودة على أسطح الخلايا في أجسامنا ثم ينزلق الحمض النووي الريبي للفيروس داخلها. بمجرد دخوله، يدخل هذا الحمض النووي الريبوزي نفسه في آلية النسخ المتماثل لخلايانا ويصنع نسخاً متعددة من الفيروس. تنفجر هذه الخلايا وتنتشر العدوى.

من خلال تسلسل جينوم الفيروس، قدم تشانغ معلومات حيوية سمحت للعلماء منذ ذلك الحين بعزل وتكرار القطع الفردية للفيروس واستخدام هذه المكونات لإنتاج اللقاحات.

قال البروفيسور آدم فين من جامعة بريستول البريطانية: “ما فعله زانغ كان حاسماً للغاية لما تلا ذلك”. “بدون المعلومات التي قدمها لم يكن بإمكان أحد أن يبدأ العمل على اللقاحات”.

 

 

لماذا أصبح البروتين الشائك محور الأبحاث؟
أصبح البروتين الشائك الذي يلعب دوراً رئيسياً في السماح لـ Sars-CoV-2 بالتكاثر بسرعة محط اهتمام معظم صانعي اللقاحات.

استنتج الباحثون أنه إذا أمكن مساعدة شخص ما على تكوين استجابة مناعية قوية من شأنها منع البروتينات الشائكة من الانزلاق داخل خلايانا، فإن تقدم الفيروس سيتوقف.

للقيام بذلك، فقد احتاجوا إلى إيجاد طرق لوضع قطع من بروتين سبايك في الجسم من أجل تحفيز تكوين الأجسام المضادة، وهو أسلوب تم تبنيه منذ ذلك الحين من قبل معظم مشاريع لقاح Covid-19، على الرغم من أنه له طرق مختلفة لتنفيذه.

وقال خبير الفيروسات التاجية ديفيد ماثيوز من جامعة بريستول: “النقطة الحاسمة هي أنك لست بحاجة إلى فيروس فعلي بين يديك هذه الأيام، فأنت تحتاج فقط إلى 28000 حرف من شفرته الجينية”.

 

 

كيف نجح العالمان التركيان في الوصول للقاح قبل أي أحد؟
استقرت إحدى المجموعات في فرانكفورت حيث قام العالمان ذَوي الأصول التركية أوزليم توريسي وزوجها أوغور شاهين بتأسيس شركة BioNTech في عام 2008 لتصنيع لقاحات الحمض النووي الريبي المصممة لمكافحة السرطان، وهي الخبرة التي يمكن نقلها بسرعة إلى المعركة ضد Covid-19.

لقد أدركا أنه باستخدام التسلسلات الجينية التي قدمتها شركة Zhang تمكنت BioNTech – المدعومة من شركة الأدوية العملاقة Pfizer – من تجميع أجزاء من كود RNA لبروتينات الفيروسات المرتفعة وحقنها في البشر. تلتقطها الخلايا في أجسامنا.

ترشد قطرات الحمض النووي الريبي آلات النسخ المتماثل لخلايانا إلى صنع جزيئات بروتينية شائكة. عندما يتم رصده بواسطة جهاز المناعة لدينا، فإن هذا يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة.

تم اعتماد نهج مماثل من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية Moderna في صنع لقاحها.

وقال البروفيسور بيتر أوبنشو من إمبريال كوليدج لندن: “إنها تقنية جديدة ولكنها أيضاً بسيطة للغاية”. “إنها تتضمن أساساً التوليف الكيميائي الأساسي وليس أكثر من ذلك بكثير. لست مضطراً إلى رعاية مزارع الأنسجة بعناية، والحفاظ على الأوعية شديدة التعقيم وما إلى ذلك. أنت فقط تصنع خيطاً كيميائياً من RNA وتضعه في شخص. هذا هو السبب الرئيسي وراء حصول BioNTech وModerna على مثل هذه النتائج السريعة”.

وأضاف أوبنشو أنها أيضاً تقنية واعدة للغاية يمكن استغلالها بسرعة كبيرة في المستقبل. “إنه يشبه تقريباً لقاح التوصيل والتشغيل. يمكنك اختيار أجزاء أخرى من RNA وإنشاء لقاحات مركبة بسهولة لا تصدق. على سبيل المثال، يمكنك الجمع بين RNA للإنفلونزا و Covid RNA وعمل لقاح مركب ضد كلا المرضين. هذه التكنولوجيا ثورية”.

 

 

لقاح أكسفورد نهج مختلف
اعتمد العلماء نهجاً مختلفاً بقيادة البروفيسور سارة جيلبرت من معهد جينر بجامعة أكسفورد البريطانية.

بعد تفشي فيروس إيبولا في 2014-2016، كان الباحثون هناك يعدون خططاً لإنشاء لقاح لأي مرض ناشئ جديد قد يصيب العالم – وفي أقصر وقت ممكن.

للقيام بذلك، صمموا فيروساً شائعاً لنزلات البرد يصيب الشمبانزي حتى لا يتسبب في إصابة البشر بالعدوى، ولكن يمكن أيضاً إعادة تعديله لحمل المخططات الجينية لقطع الفيروس التي يريد تدريب جهاز المناعة لدى البشر على مهاجمتها.

مسلحين بهذه التكنولوجيا، كان على علماء أكسفورد – المدعومين لاحقاً من قبل شركة الأدوية العملاقة AstraZeneca – أن يقوموا بإدخال التعليمات الجينية لبروتين السنبلة إلى فيروسهم الهندسي والبدء في الاختبار.

 

 

ولكن هل توفر اللقاحات مناعة دائمة؟
قال جيريمي فارار، مدير Wellcome Trust: “إن تلقي هذه الأخبار بعد أقل من عام على ظهور Covid-19 يعد إنجازاً رائعاً وشهادة على الاستجابة البحثية العالمية غير العادية”. “اللقاحات الفعالة ستغير أساسيات هذا الوباء”.

كانت لقاحات Moderna وBioNTech وOxford-AstraZeneca أول من نجح في التجارب، ولكن هناك 200 اختبار حول العالم. كان السؤال: هل سيعمل أي منها؟ لعدة أشهر، راقب المجتمع الدولي وانتظر تقدم المسارات السريرية على أمل أن يتم إنتاج لقاح فعال بنسبة 50% على الأقل في منع Covid-19.

إذا أردنا الحصول على مستقبل خالٍ من كوفيد، فنحن بحاجة إلى شيء يمنع انتقال الفيروس حقاً. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف ينتشر الفيروس بلا توقف وأي شخص لم يتم تطعيمه سيكون دائماً في خطر، نحن فقط بحاجة لإنقاذ الأرواح. ولكن على المدى الطويل ستكون هذه مشكلة.

ومع ذلك، كان هناك مؤشر مشجع من لقاح Oxford-AstraZeneca خلال التجارب.

إذ تم اختبار المشاركين بشكل روتيني لمعرفة ما إذا كان أولئك الذين يتلقون اللقاح لديهم حمولات فيروسية أقل في حلقهم وأنوفهم من أولئك الذين حصلوا على الدواء الوهمي.

أشارت العلامات المبكرة إلى أن لديهم حمولات أقل وبالتالي قد يكونون أقل عرضة لنقل الفيروس.

ومع ذلك سيستغرق حل المشكلات الأخرى وقتاً أطول.

من غير الواضح إلى متى ستستمر الحماية التي توفرها اللقاحات ضد Covid-19.

وأشارت بعض التقارير إلى أن مستويات الأجسام المضادة تبدأ في الانخفاض بشكل ملحوظ بعد بضعة أشهر فقط من إصابة الشخص بـ Covid-19، مما يشير إلى أن مستويات الأجسام المضادة التي يسببها اللقاح قد تتلاشى بسرعة أيضاً.

“من تحليلات لقاحات موديرنا ولقاحات أخرى، من الواضح أن اللقاحات تحفز استجابات مناعية أقوى بكثير، على الأقل من حيث إنتاج الأجسام المضادة – مما تسببه العدوى الطبيعية للفيروس.

لذا يجب أن تكون مستويات الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات طويلة الأمد إلى حد ما”.

لقد كانت رحلة غير عادية وإنجازاً كبيراً على الرغم من أن العلماء واضحون أنه ستكون هناك عقبات في الطريق.

ستؤثر ردود الفعل العكسية على اللقاح على بعض الأفراد بينما تتعطل سلاسل التوريد العالمية. النقطة الحاسمة هي أن لدينا الآن لقاحات لمعالجة Covid-19 ويبدو أنها ستنجح. إنها بداية.