Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر October 9, 2020
A A A
إليكم أفضل 20 تطبيقاً للطلاب على أندرويد وآيفون
الكاتب: عربي بوست

هل أنت طالب في الثانوية؟ أو ربما أنتِ طالبة في السنة الأولى من الكلية، أو في الدراسات العليا. هذه التطبيقات تصلح لكل أكاديمي، وتسهل حياة الدراسة، لذا ينبغي أن تضعها على رأس قائمة التسوق استعداداً لبدء الدراسة.

هناك عشرات المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي يمكنها أن تحسن تجربة التعليم بدلاً من أن تعيقها. جمعنا لك 20 تطبيقاً وموقعاً إلكترونياً يمكن استعمالها في الدراسة، لتساعدك على قضاء أيامك.
تطبيقات لبدء يومك الدراسي
يمكنك أن تستعد جيداً لليوم حين تنام جيداً، وتعرف خطتك لليوم، وتحصل على آخر المعلومات. إليك ثلاثة تطبيقات ستساعد في يومك الدراسي.
1. SleepCycle
يجب أن نعترف بأن الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم صعب في الأيام الدراسية. فبين الاستذكار حتى وقتٍ متأخر والصفوف الدراسية في الصباح الباكر، قد يستحيل عليك التمتع بما يكفيك من النوم.
اجعل مهمة الاستيقاظ مبكراً أسهل ما يمكن مع تطبيق SleepCycle. هناك العديد من التطبيقات الفعالة التي يمكنك ضبط المنبهات للاستيقاظ بها، لكن SleepCycle يضم أيضاً متتبعاً ذكياً لجودة نومك.
يراقب SleepCycle أنماط نومك، ويوقظك فقط حين تكون في مرحلة النوم الخفيف. ويضمن التطبيق أيضاً أنك ستشعر بالارتياح عندما تستيقظ، حتى حين تنام لساعاتٍ قلائل. ويمنحك التطبيق أيضاً مزايا مدفوعة مثل مكتبة قصص قبل النوم، وإرشادات للاسترخاء، وأصوات هادئة لتساعدك على النوم.
2. Any.do
من المهم أن تبدأ يومك وأنت تعرف ماذا عليك فعله في ذلك اليوم. يحرص Any.do على أن تظل على اطلاع على كل المهام والواجبات التي عليك إنجازها.
استعمل قوائم التطبيق في تقسيم المهام إلى مهام فرعية صغيرة، وترتيبها حسب الأولوية، ومشاركتها مع الآخرين. قم بمزامنة كل القوائم عبر عدة أجهزة ومتصفحات لكي تبقى دائماً على اطلاع.
 
3. Feedly
أياً كان تخصصك، من المهم أن تبقى على اطلاع على الأحداث الراهنة. وقارئ موجز الويب يمكن أن يكون من أفضل التطبيقات التي تساعدك على أعمالك الدراسية.
يسمح لك تطبيق Feedly بالحصول على موجزٍ من أي موقع أو مدونة أو صحيفة إلكترونية تود متابعتها. تصفح مواقعك المفضلة سريعاً أثناء الإفطار (أو في السرير، كما تشاء) دون زيارة كل موقع على حدة وتضييع الوقت أو التشتت أثناء تصفح الويب.
التطبيق متاح على الويب وأنظمة أندرويد وiOS، ويتكامل مع مئتي تطبيق من أطراف ثالثة.
 
4. Forest
يسهل أن يصير Forest سريعاً من تطبيقات التركيز المفضلة بالنسبة لك. يشجعك Forest على الحفاظ على تركيزك عن طريق زراعة شجرة افتراضية. ولا يمنعك التطبيق من زيارة المواقع الإلكترونية والتطبيقات، لكنه يوخز ضميرك بتحذيرٍ بسيط.
تحتاج على الأقل إلى ثلاثين دقيقة من التركيز لكي تنمو شجرتك وتُضاف إلى غابتك. لكن إن تفقدت هاتفك أو زرت موقعاً مسجلاً في القائمة السوداء في خلال الدقائق الثلاثين فسوف تموت الشجرة.
وسيكافئك التطبيق بعملات افتراضية حين يكتمل نمو الأشجار. وهذه العملات التي اكتسبتها تُسهم في زرع شجرة حقيقية في المناطق التي تعاني من التلوث في أنحاء العالم. إن هذا التطبيق مثالي لتجنب هاتف كل المشتتات المتعلقة به والعمل على مشاريعك الدراسية.
 
5. Dragon Anywhere
حين يُشير أستاذك إلى نقطة مهمة في الصف، عليك أن تحرص على تسجيل ما يقوله بالضبط، كلمة بكلمة. وفي حين أن الطريقة الأكثر فاعلية هي بالتأكيد ليست كتابة كل كلمة يقولها أستاذك، فإنها قد تصلح للمعلومات الصغيرة.
لماذا إذن لا تستخدم خاصية تحويل الكلام إلى نص في تطبيقات Dragon Anywhere لكي تقوم بالعمل نيابة عنك؟ إن تحويل الكلام إلى نص يمكن أن يوفر عليك الكثير من الوقت، وDragon من أفضل التطبيقات المدرسية المتاحة.
Dragon Anywhere يحتاج إلى اشتراكٍ، وهو متاح في الولايات المتحدة وكندا فقط. إن لم تكن في أي من هذين البلدين، يمكنك تجربة تطبيقات أخرى للتعرف على الكلام في الصفوف الدراسية.
6. CamScanner
هل هناك رسم مهم على للوحة؟ أو لم يصنع المعلم نسخاً كافية من مذكرة مهمة؟ استعمل CamScanner لتحول أي صورة فوراً إلى ملف PDF يمكنك وضعه ضمن مستنداتك لتستخدمه لاحقاً.
ليس هذا فقط، بل يتمتع CamScanner بعدد من المميزات التي تسمح لك بالتفاعل مع ملفات ومشاركتها وتعديلها بكفاءة أكثر من باقي التطبيقات من نفس النوع.
7. Calendly
الجزء الأكثر إثارة للغضب في أي مشروع جماعي هو محاولة الاتفاق على وقتٍ يلتقي فيه جميع أعضاء المجموعة. Calendly تطبيق ويب يجعل المستحيل ممكناً، ويجعل العملية آلية لأنه يجد الوقت المناسب للجميع. ويظهر هذا الفيديو كيف يعمل التطبيق.
يقدم Calendly عضوية مجانية، وخطط مميزة وللمحترفين مخصصة للفرق كبيرة الحجم.
وإن كنت تريد أدوات مجانية وتوفر لك نفس الخدمة الذكية، جرب Cortana مع Calendar.help لتضع جداول مواعيدك بسهولة ويسر.
8. Google Docs
Google Drive الشامل والمجاني يضم بعضاً من أفضل التطبيقات للمدرسة.
وGoogle Docs أحد تطبيقات المجموعة التي تزيل أي مخاوف بشأن عدم توافق البرامج أو أنظمة التشغيل أو مشاركة الملفات عبر البريد الإلكتروني. إنه يوفر مساحة عمل تعاونية خالية من المتاعب التقنية. وإن كانت مدرستك تستعمل Google Classroom، فهذا أفضل وأفضل.
ويمكنك أن تستعمل تطبيقات جوجل المجانية على هواتفك وأجهزتك المحمولة لتنجز العمل في أي مكان.
9. KanbanFlow
مكون آخر بالغ الأهمية في عمل المجموعات هو التأكد من أن كل شخص يعرف دوره وينجز مهامه في الوقت المناسب.
بدلاً من إرسال رسائل نصية باستمرار لتذكير أعضاء المجموعة أو الأمل في أن كل شيءٍ سيكون على ما يرام في النهاية، KanbanFlow طريقة بصرية رائعة لزيادة الإنتاجية عن الأشخاص والمجموعات.
يسمح التمثيل البصري لقوائم المهام متعددة المستخدمين بالتعاون في الوقت الحقيقي (مع دعم الأجهزة المحمولة وتسهيل إضافة المرفقات)، بطريقة منظمة تكفي ليعلم كل شخصٍ ما عليه، لكنها مرنة للتكيف مع أي تغيرات مخصصة لما ترغب في فعله.
تطبيقات اللياقة لحياة مدرسية صحية
ينبغي أن تكون التطبيقات الصحية جزءاً أساسياً من التطبيقات المدرسية التي عليك تحميلها. يشيع بين الطلبة التوقف عن الاهتمام بصحتهم، خاصة مع زيادة الضغط. إن حفاظك على صحتك يسمح لك بالمزيد من الإنتاجية والسعادة، وتحقيق أداءٍ أفضل في المدرسة.
10. Sworkit
من الصعب إيجاد وقت للتمرن حين تكون طالباً بمهام ومواعيد تسليم. لكن ليس من المستحيل أن تجد لنفسك خمس دقائق للتمرين. Sworkit من أفضل التطبيقات التي تسمح لك باستغلال الوقت القليل المتاح لك.
أدخل الوقت المتاح لك في التطبيق، والنوع الذي تفضله من التمرينات، سواء تمرينات التقوية أو الكارديو أو اليوغا أو الإطالة، وسيرشدك التطبيق عبر مجموعة منتقاة من التمارين من بين 400 تدريب فريد و800 تمرين.
11. MyFitnessPal
من المهم أن تتمرن، لكن الأهم هو أن تغذي جسدك بالأطعمة الصحية. في حين يُعرف MyFitnessPal بكونه تطبيقاً لعد السعرات الحرارية من أجل فقدان الوزن، هو أيضاً طريقة رائعة لضمان أنك تحصل على المغذيات التي تحتاجها.
التطبيق طريقة رائعة لتتبع الأطعمة التي تأكلها (يحتوي على مكتبة من أكبر مكتبات الأطعمة على الإنترنت!)، وبذلك سيساعدك في تناول الخضروات وشرب ما يكفي من الماء، وهذا سيساعدك في واجباتك المدرسية كثيراً.
12. Runkeeper
أن تبقى نشيطاً لا يعني فقط أن تمارس التمرينات، بل يعني أيضاً أن تحرص على ألا تجلس في مقعدك طوال اليوم. وهناك العديد من تطبيقات تتبع المواقع المخصص للياقة، لكن Runkeeper من أفضل الطرق لاستعمال نظام تحديد المواقع في مراقبة نشاطك يوماً بيوم.
يتتبع Runkeeper الركض والمشي الطويل وأي نشاطٍ جسدي في الوقت الحقيقي. ويمكنك ضبط أهداف للياقة أو جعل التطبيق ينبهك بالإشعارات لتزيد من نشاطك إن جلست لوقتٍ أطول من اللازم.
تطبيقات مدرسية لكتابة الأوراق البحثية
يمكن أن تصبح كتابة الأوراق البحثية جزءاً بالغ الصعوبة من واجباتك الدراسية. إليك بعض أفضل التطبيقات التي تساعدك في تنظيم المعلومات والإحالات، وتخفيف آلام عملية الكتابة.
13. Mendeley
إن إجراء العمل البحثي من أجل كتابة ورقة يمكن أن يكون تجربة مثيرة للسخط، خاصة إن كان عليك التفتيش في حفنة من ملفات PDF المتناثرة على سطح المكتب. لكن يمكن تحميل Mendeley، مدير الإحالات وموقع التواصل الاجتماعي المخصص للباحثين والطلاب.
تابع الباحثين الذين تهمك أعمالهم، وخزن أو احفظ ملفات PDF في مكانٍ واحد، واكتب الحواشي والتعليقات الإيضاحية، واكتب الإحالات والمراجع آلياً بطريقة تتناسب مع أي كتاب أسلوبٍ، عن طريق مدير المراجع.
التطبيق مجاني بمساحة تخزين مشتركة تبلغ 2 غيغابايت. ويمكنك الترقية لتحصل على مساحة أكبر بالخطة المميزة، وهو متاح لأجهزة ويندوز وماك ولينكس، وله تطبيقات مصاحبة على أندرويد وiOS.
14. المدقق اللغوي من اكتب صح
الكثير منّا يقع في الأخطاء الإملائية باللغة العربية، يساعدك المدقق اللغوي من موقع “اكتب صح” في تصحيح نصوصك بشكل أوتوماتيكي عن طريق تعديل الأخطاء الإملائية الشائعة، مثل نقل التنوين على الحرف قبل الألف وإزالة المسافات الزائدة قبل علامات الترقيم، وكذلك يمكنك اختيار المدقق الإملائي الأتوماتيكي الذي سيقوم بمراجعة أشهر الأخطاء الإملائية من أجلك.
15. Hemingway Editor
من الرائع أن يكون صديقك بجوارك ليقرأ أوراقك قبل أن تسلمها، لكن ماذا لو كان صديقك مشغولاً بواجباته هو؟
هنا يأتي دور Hemingway، الموقع الإلكتروني الذي يعطيك تعليقات مفصلة على أسلوب كتابتك ويلمح لك ما ينبغي أن تنتبه إليه عند تعديل الورقة. إنه ليس بديلاً مثالياً لبرامج تحرير النصوص، لكنه طريقة جيدة جداً لتعرف عاداتك السيئة في الكتابة وتميز أي أخطاء طباعية أو إملائية ربما تكون قد وقعت فيها.
تطبيقات للتجول في الحرم الجامعي
هذه التطبيقات ستضمن أن تكون جاهزاً على الدوام للتعامل مع أي مفاجأة، سواء كانت تهديداً لأمنك أو أغراض مفاجئة بحاجة إلى شرائها أو حالة طوارئ صحية.
16. Noonlight
توجد براءات اختراع مسجلة لهواتف تعمل كأزرار الهلع، لكي تضمن سلامتك الشخصية. لكن حتى تنتشر هذه الهواتف، تملأ تطبيقات السلامة الشخصية ذلك الفراغ.
Noonlight تطبيق شهير يوفر لك راحة البال، فهو مزيج من زر الهلع ورقم PIN يساعدك في إيصال المساعدة الطارئة إلى موقعك بالضبط. وعقد التطبيق شراكة مع تطبيق المواعدة Tinder ليضمن لك الأمان في مواعيدك الغرامية.
تطبيقات للدراسة
لا نحتاج إلى قول إن الدراسة ستشغل جزءاً كبيراً من وقتك هذا العام. تساعدك هذه التطبيقات في الدراسة بصورة أكثر فعالية، وتحسين درجاتك، والاحتفاظ بقدرٍ أكبر من المعلومات، وتوفير بعض الوقت لأنشطة بعيدة عن الكتب والمذكرات.
17. Clockwork Tomato
يلزمك أسلوب البندورة بالعمل لمدة محددة من الوقت (25 دقيقة عادةً)، قبل أخذ استراحة قصيرة (تتراوح بين 3-5 دقائق في المعتاد). وبعد أربع مرات، يمكنك أخذ استراحة أطول.
الاختيارات كثير ومتنوعة لتطبيقات مؤقت البندورة على كل المنصات، لكن إن كنت طالباً، عليك الاكتفاء بتطبيقٍ بسيط. Clockwork Tomato واحد من ثلاثة خيارات متاحة على نظام أندرويد، وهو غير معقد لكنه يقدم له عدداً من الإحصائيات المفيدة لتتبع مجهوداتك.
18. Anki
في حين لا تصلح البطاقات التعليمية لكل الموضوعات، يمكن أن تكون بالغة الأهمية. هذا التطبيق خيار رائع لإنشاء البطاقات التعليمية لأنه تتم مزامنته عبر الأجهزة، وتضمين الوسائط، ويمكنك من تخصيص واجهات الكروت وتوقيتاتها.
يجمع Anki كل المزايا في صنع البطاقات التعليمية يدوياً مع مزايا التكنولوجيا، وهذه التركيبة تجعله من التطبيقات الأساسية في عملية الاستذكار.
مع أن التطبيق مجاني على الأجهزة المكتبية وأندرويد، فإن تطبيق iOS ستحتاج إلى شرائه، لذا يمكنك تجربة التطبيق على اللابتوب أولاً قبل أن تقرر شراء إصدار iOS لتُتاح لك البطاقات التعليمية على هاتفك.
19. MindMup
هل تعاني مع مفهوم معقد أو مقرر ليس له إطارٌ متماسك؟ اصنع إطاراً بنفسك باستعمار تطبيق الخريطة الذهنية على الويب MindMup.
استعمال التطبيق سهل للغاية، وواجهته تسمح لك بالعمل على خرائطك الذهنية في الوقت الحقيقي مع مستخدمين آخرين، وحفظ خريطتك الذهنية على Google Drive أو Dropbox، أو استعمال خاصية الاستكمال لتضع علامة على الفروع التي ذاكرتها بالفعل.
20. تطبيقات تعلم اللغات
لا تكتمل أي قائمة لتطبيقات الدراسة دون ذكر العدد الضخم من تطبيقات تعلم اللغات المتاحة مجاناً لمن يدرسون لغة أخرى في المدرسة.
هناك العديد منها، ويتم تحديثها باستمرار ما يجعلها بجودة التطبيقات المدفوعة، لذا خذ وقتك واختر التطبيق الذي يناسب أسلوبك في التعلم واللغة المراد تعلمها.