Beirut weather 20.21 ° C
تاريخ النشر July 26, 2023
A A A
إعصار “دوكسوري” يضرب الفيليبين… قتيلان واجلاء الآلاف وانقطاع الكهرباء

ضربت عاصفة قوية شمال الفيليبين، الأربعاء، متسببة بمقتل شخصين على الأقل وإسقاط أشجار وقطع التيار الكهربائي، فيما لجأ الآلاف إلى منازل متينة للاحتماء أو نقلوا إلى مراكز الإجلاء الطارئ.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية في التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش إن الإعصار دوكسوري “يتحرك ببطء مبتعدًا عن جزيرة دالوبيري”، قبالة الطرف الشمالي لجزيرة لوزون الرئيسية نحو المياه المفتوحة.

وحذرت الوكالة في وقت سابق من “ظروف عنيفة تهدد الحياة” عندما ضربت رياح شديدة تصل سرعتها إلى 175 كيلومترا في الساعة المنطقة القليلة السكان وغمرتها أمطار غزيرة .

ولقيت امرأة تبيع لفائف الخبز حتفها عندما صدمتها شجرة جوز هند سقطت في مقاطعة إيزابيلا الشمالية الأربعاء، وفق ما قال مسؤول إدارة الكوارث في الإقليم كونستانتي فوروندا لوكالة فرانس برس.

كما لقي فتى يبلغ 16 عاما حتفه عندما وقع انهيار أرضي جرف منزلا في مدينة باغيو الجبلية، وفق خوليوس سانتوس المسؤول عن إدارة الكوارث في المدينة.

وقال ري أغوينالدو، وهو مسؤول حكومي متقاعد في مقاطعة إيلوكوس نورتي الساحلية “كانت الرياح والأمطار قوية جدًا خلال الليل ولم أستطع النوم”.

وأضاف لوكالة فرانس برس “عندما استيقظت رأيت اشجارا ساقطة وأغصانا مكسورة في الخارج. لا كهرباء لدينا”.

صُنف دوكسوري إعصارًا فائقًا عندما اجتاح المحيط الهادئ الثلثاء، لكن قوته تراجعت مع اقترابه من الفيليبين. ومن المتوقع أن تضعف العاصفة مع تحركها عبر بحر الصين الجنوبي، مرورًا بتايوان قبل أن تصل إلى اليابسة في جنوب شرق الصين الجمعة.

ضربت أمواج عالية الأربعاء ساحل جنوب شرق تايوان حيث أصدر مكتب الأرصاد الجوية المركزي تحذيرات وتنبيهات بشأن هطول أمطار غزيرة.

كما أعلنت الصين أعلى مستوى تأهب استعدادًا لوصول دوكسوري فأوقفت القطارات ودعت قوارب الصيد للعودة إلى الشاطئ مع اقتراب العاصفة.

في الفيليبين، تم إجلاء نحو 12 ألف شخص في مقاطعة كاغايان، من بينهم 431 في جزر بابويان، بعد تحذيرات من ارتفاع مستوى المياه جراء العاصفة بمعدل ثلاثة أمتار، بحسب ما صرحت رولي رابسينغ، المسؤولة عن إدارة الكوارث في كاغايان، لوكالة فرانس برس. ودالوبيري هي إحدى الجزر الخمس التي تشكل أرخبيل بابويان الصغير.

تم الإبلاغ عن فيضانات واسعة النطاق وانقطاع التيار الكهربائي في شمال لوزون، بينما أدت الانهيارات الأرضية إلى إغلاق طرق رئيسية في المناطق الداخلية الجبلية.

وقال فوروندا إنه تم إجلاء نحو 1500 شخص من البلدات الساحلية في إيزابيلا المجاورة. وقال “لن نسمح لهم بالعودة إلى ديارهم حتى يأذن لنا الخبراء بذلك”.

لجأ بعض الذين تم إجلاؤهم إلى جيران لديهم منازل إسمنتية، بينما نُقل آخرون إلى قاعات البلدية.

واضافت رابسينغ إن العاصفة اقتلعت سقف قاعة بلدية سانشيز ميرا، “كما تحطمت نوافذ مركز الإيواء فيها، لذا اضطررنا لنقلهم إلى قاعات مخصصة لأنشطة مختلفة في قراهم”.