Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر December 18, 2019
A A A
إحذروا هذه المواد الضارة في ألعاب أطفالكم!
الكاتب: صحتي

تعتبر الألعاب والهدايا من أكثر الأمور التي تمنح الأطفال الكثير من البهجة والسعادة، من دون مراعاة أن بعض الأنواع قد تحمل بعض المخاطر على صحة وسلامة الطفل إذا كانت غير مطابقة وغير مناسبة، لا سيما إذا دخل في تصنيعها مواد سامة أو ضارة. وفي موضوعنا التالي، سنعرّفكِ تباعاً على بعض المواد الضارة في ألعاب الاطفال.

1- الألعاب التي فيها بعض المواد السامة والضارّة
إن ألعاب الأطفال البلاستيكية المنتشرة بين الأطفال قد تحتوي بتركيبتها على الكثير من المواد الكيميائية الخطيرة والضارّة وغير الصحيّة مثل السيلنيوم والرصاص والكاديوم والزرنيخ إضافة الى مركبات القصدير العضوية والعديد من عناصر التليين الكيميائية التي تكون سامّة وتؤثر سلباً على صحّة وسلامة الطفل.
2- الالعاب ذات الأجزاء الحادّة والضارّة
عند إختيار الالعاب للطفل، يجب الحرص على ‫الابتعاد عن الانواع التي تحتوي على حواف أو زوايا حادة، مع ضرورة فحصها لكي لا تتضمن أيّ أجزاء غير ‫مثبتة نظراً لأنها قد تشكل خطراً على حياة الصغار من خلال إبتلاع هذه القطع والتعرّض لخطر الاختناق.
3- الألعاب التي تحتوي على روائح كريهة
لا يجب أبداً إهمال إنبعاث الروائح القويّة من ألعاب الأطفال، وذلك لأن هذا المؤشر الخطر يدّل على إحتواء اللعبة على مواد خطيرة كالنيكل أو اللدائن. ونشير أيضاً الى أنه يجب الإبتعاد أيضاً عن الألعاب التي تفوح منها الرائحة العطرة التي يتّم اللجوء إليها لإخفاء رائحة المواد الصناعية السيئة.
4- الألعاب التي تحتوي على الكهرباء
الألعاب التي تعمل بالكهرباء والتي فيها بعض الأطراف المكشوفة تهدد بحدوث صدمات كهربائية قد تصل للوفاة، كما نشير الى أن إستخدام الماء في اللعب التي تعمل بالكهرباء قد يؤدي إلى تعرّض الطفل لصدمة كهربائية خطيرة مميتة.