Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر August 11, 2023
A A A
إتفاقية تعاون في حقل التعليم الجامعي بين اتحاد بلديات قضاء زغرتا والجامعة الاميركية للتكنولوجيا
aa40f1cd-67f6-49da-b764-29295f853d3f be110859-6896-429f-87f6-f3135c74f193 c67b143b-1686-4e52-8985-32b65e4076be e33fe4b6-0fdc-4ea3-9408-ce6759a68bdc
<
>

تم توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الاميركية للتكنولوجيا AUT، ممثلة بنائب رئيس الجامعة للعلاقات الخارجية الأستاذ مرسال حنين واتحاد بلديات قضاء زغرتا، ممثلا برئيسه الأستاذ زعني خير في حضور رؤساء بلديات ورئيس رابطة مخاتير قضاء زغرتا وممثلين عن تيار المرده الذي سعى لإتمام هذه الاتفاقية بشخص المحامي محسن قبشي وبحضور مسؤول الجامعات وعلي احمد ممثل مكتب الشباب الى فعاليات تربوية ومسؤولي جمعيات الى فريق عمل من الجامعة ضم مدير فرع الجامعة في الشمال الدكتور باسم بخاش، مسؤول العلاقات العامة ومكتب القبول في فرع الشمال سليم ايوب.وفريق عمل الاتحاد ضم الاستاذ انطوان فنيانوس، المهندسة جيسي فرح، الانسة جوان كرم والاعلامية حسنا سعادة.
بداية رحب الاستاذ الزعني بالحضور شاكراً الجامعة ولافتاً الى انه كانت هناك اتفاقية مشابهة مع الجامعة اللبنانية استفاد منها عدد من طلاب قضاء زغرتا واليوم يتم تكرار التجربة مع جامعة ايضاً عريقة لاعطاء فرصة للطلاب للاستفادة من هذا التعاون في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها.
ثم تحدث الاستاذ حنين معرباً عن سروره بالتعاون مع الاتحاد لافتاً الى ان زغرتا اعطت رئيسين للجمهورية وقد تعطي اكثر موضحاً ان الجامعة ليست محصورة بالطلاب المنتسبين لها بل تهتم بافادة المجتمع الموجودة فيه.
واوضح ان هناك طاقات وخبرات في الجامعة سيتم وضعها بتصرف قضاء زغرتا من خلال الاتحاد بالإضافة الى المنح للمتفوقين. و شدد حنين على أهمية التعاون في مجال علوم الموارد الماءية كما في تعزيز الدور الإقتصادي التي تلعبه المؤسسات العائلية الصغرى و استعداد جامعة AUT لدور فعال في هذا الحقل.
وقد جاء بنص الاتفاقية:
لما كان الفريق الاول يمارس نشاطاً تربوياً وتعليمياً في لبنان بموجب المرسوم رقم 846 تاريخ 18/1 / 2008،
ولما كان الفريق الثاني يمارس نشاطاً إجتماعياً وثقافياً و تربوياً في قضاء زغرتا – شمال لبنان،
ولما كانت مشيئة كل من الفريق الاول والثاني تتجه إلى التعاون الوثيق بينهما في مجالات تربوية عدّة،
ولما كان الفريق الثاني يرغب في أن يقوم الفريق الاول بتأمين مساعدات و منح جامعية لطلاب المناطق التابعة لبلديات الاتحاد، والذين يرغبون اتمام دراساتهم الجامعية في الحقول التعليمية المتوفرة في الجامعة الاميركية للتكنولوجيا AUT،
ولما كانت رغبة الفريق الثاني قد لاقت قبولاً لدى الفريق الأول،

لــــــــذلــــــك
فقد تم الإتفاق بالرضى المتبادل بين الفريقين المذكورين أعلاه والموقعين أدناه على ما يلي:

أولاً: إن مقدمة هذه الإتفاقية هي جزء لا يتجزأ منها.

ثانيا: يمنح الفريق الاول الطلاب الجدد المتقدمين لسنة الدراسية ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤ من قبل الفريق الثاني منح دراسية لنهاية الطالب دراسته على أساس:
– ٣ منح دراسية كاملة تغطي كافة الأقساط الجامعية باستثناء رسوم التسجيل والتكنولوجيا ورسوم الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وذلك لنهاية الطالب دراسته.
– يُمنح جميع الطلاب من قبل الفريق الثاني الذين حصلوا على علامات متفوّقة في المرحلة الثانوية في صفوف الثاني و الثالث ثانوي (معدل لا يقل عن 16/20 وما فوق) ، منح دراسية تتراوح بين 60% و 100% حسب معدل علاماتهم في المرحلة الثانوية، وذلك باستثناء رسوم التسجيل والتكنولوجيا ورسوم الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
– يستفيد الطلاب الرياضيون الموهوبون في قضاء زغرتا ، الذين تم اختيارهم للانضمام إلى فرق AUT الرياضية، من المنح الدراسية الرياضية، من خصم يتراوح بين 20٪ و 75٪ على الأقساط الجامعية، باستثناء رسوم التسجيل والتكنولوجيا ورسوم الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي. تعتمد هذه المنحة على تقارير المدربين وتوصياتهم بالإضافة إلى الأداء الأكاديمي للطلاب (معدل تراكمي لا يقل عن 2.7 / 4).
– يُمنح الموظّفون ، الإداريون ، وأعضاء الهيئة التعليمية في المدارس و البلديات التابعة لاتحاد بلديات قضاء زغرتا ، الذين يرغبون في التقدم للحصول على درجة الماجستير أو دبلوم في التعليم في جامعة AUT ، منحة تنفيذية تغطي 20٪ من الأقساط الجامعية، باستثناء رسوم التسجيل والتكنولوجيا ورسوم الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي. تعتمد هذه المنحة على أهلية المتقدمين للقبول وتستمر لمدة تصل إلى 3 سنوات كحد أقصى، شرط ان يكون معدل الطالب خلال الفصول الدراسية (GPA 3.5/4) وما فوق للبكالوريوس.

ثالثاً: ترسل الجامعة تقريراً سنوياً مفصلاً عن وضع الطالب الاكاديمي والمالي الى اللجنة التربوية في اتحاد بلديات قضاء زغرتا ليصار الى تقييم الاوضاع وتقويم المسار اذا دعت الضرورة.

رابعاً: في حال واجه الطالب صعوبات في مساره الاكاديمي ( رسوب – غياب – مشاكل انضباطية – تأخير متراكم عن دفع ما يتوجب عليه من التزامات مالية، ألخ.) يتخذ تدابير تأديبية بحقه، يمكن أن تؤدي الى استبعاده من الجامعة اذا اقتضت القوانين الداخلية للجامعة ذلك.

خامساً: في حال استبعاد الطالب لسبب من الاسباب المدرجة اعلاه، يتعهد الفريق الثاني برفع غطائه عن الطالب المذكور ولا يقبل في هذا المجال اي نوع من المراجعة لتجديد المنحة.

سادساً: إن مدة هذه الاتفاقية هي سنة واحدة 2023 قابلة للتجديد من قبل الفريقين.

لمعرفة كافة التفاصيل او الاستفسار الرجاء الاتصال على الرقم التالي: ٠٣/٠٣٦٠٧٠