Beirut weather 28.85 ° C
تاريخ النشر July 16, 2021
A A A
أيّ وجبات خفيفة للأولاد؟

بالإضافة إلى الفطور والغداء والعشاء، من المهمّ أن يحصل الأولاد على وجبات صغيرة وخفيفة تُعرف بالـ»Snacks»، لمساعدتهم في تلبية احتياجاتهم اليومية من الطاقة والعناصر الغذائية الأساسية لهم. فما هي الخيارات الصحّية التي يمكن للوالدين الاستعانة بها؟
عرض خبراء موقع «Roodepoortrecord» مجموعة متنوّعة من الأفكار المُبتكرة للوجبات الخفيفة لتضمينها في غذاء الأولاد، وتحديداً:
الفاكهة
إنّها من الوجبات السريعة والسهلة والغنيّة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والألياف، وكلّها مفيدة للوقاية من الأمراض وتحسين الصحّة العامة. يُعدّ هرس الفاكهة للأطفال من أكثر خيارات الوجبات الخفيفة شيوعاً. كذلك يمكن تقديم للأولاد الأكبر سنّاً شرائح التفاح مع زبدة الجوز أو الجبن الكريمي، أو السماح لهم بِغَمس الجزر الصغير في هريس التفاح أو أي من الفاكهة المهروسة المفضّلة لديهم، أو مرغ الجبن الكريمي على خبز القمح الكامل وتغطيته بمكعّبات الفريز أو التوت، للحصول على وجبة خفيفة لذيذة، أو وضع مكعّبات الفاكهة على عود كباب (مثل قطع التفاح والموز وشرائح الخوخ والتوت وما إلى ذلك)، ثمّ غمسه بمسحوق الكاكاو.
الألبان
إنّ منتجات الألبان، مثل الحليب واللبن والجبن، تزوّد الأولاد بالطاقة. وأظهرت الدراسات، أنّ الأطفال الذين يتناولون اللبن يحافظون على وزن صحّي، نظراً لاحتياجاتهم العالية من الطاقة. ويوصى عموماً بأن يلتزم الأطفال بخيارات الألبان كاملة الدسم. ولدمج منتجات الألبان في النظام الغذائي لطفلك كوجبة خفيفة، يمكن مزج مهروس الفاكهة والخضار مع اللبن لعمل عصائر فريدة من نوعها، مثل الموز والتمر أو التوت والشمندر، أو دهن الجبن الكريمي أو القريش على بسكويت القمح الكامل، أو تجميد مهروس الفاكهة والخضار مع اللبن للحصول على وجبة خفيفة باردة في الصيف.
البيض
إستناداً إلى دراسة أميركية، فإنّ تضمين البيض في النظام الغذائي للطفل في عمرٍ مُبكر يمكن أن يساعده في النمو بشكلٍ أسرع، وذلك لأنّ البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين عالي الجودة تبلغ 7 غ من البروتين لكل بيضة، والأهمّ أنّها تؤمّن جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لصحّة جيّدة في أيّ عمر. يُذكر أنّ البيض يحتوي أيضاً على الفيتامين B12 والبيوتين والسلينيوم والمنغانيز، وكذلك الفيتامين D واليود. وكوجبة خفيفة للأطفال، يمكن خلط بيضة مع الخضار المهروسة مثل الجزر والبطاطا الحلوة أو القرع، أو خفق القليل من البيض بكمية كبيرة من الخضار المقطّعة الصغيرة، مثل الجزر ونبات الكوسا والسبانخ والبصل الأحمر والفطر وما إلى ذلك. تُسكب في صينية مدهونة بالزبدة وتُخبز لمدة 10-15 دقيقة على 180 درجة مئوية حتى تنضج للحصول على فطائر البيض. وبالنسبة إلى أصابع التوست، المطلوب خلط بيضة واحدة مع رشة من الحليب والفانيلا والقرفة، وغمس شريحة من خبز القمح الكامل وقليها في مقلاة ساخنة.
الدهون الصحّية
كتلك المُخبّأة في الأفوكا والزيتون والمكسّرات، إذا كان الطفل لا يعاني من الحساسية. إنّها تساهم في الحفاظ على قوّة جهاز المناعة وتوفّر الأحماض الدهنية الأساسية لعيونٍ صحّية ونمو الدماغ. لكي يتلذّذ بها الأولاد، يمكن توزيع زبدة المكسّرات الخالية من السكّر، مثل الفول السوداني والمكاديميا واللوز، على خبز قمح كامل محمّص وتقطيعه إلى أصابع، أو خلط موزة واحدة مع نصف أفوكا وملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو للحصول على بودنغ الشوكولا. كذلك يمكن تحضير أفوكا الجبن الكريمي الذي يستدعي مزج الأفوكا مع الجبن الكريمي أو دهنه على خبز قمح الكامل المحمّص أو بسكويت غنيّ بالألياف. ونظراً لأنّ الدهون عالية الطاقة، فإنّ سكب زيت الزيتون أو زيت الأفوكا على الوجبات يُعدّ طريقة جيّدة لمساعدة الصغار الذين يحتاجون إلى زيادة الوزن.