Beirut weather 29.65 ° C
تاريخ النشر August 29, 2016
A A A
أمسية غنائية في اهدن بذكرى مرور 16 سنة على رحيل جورج يمين
الكاتب: موقع المرده

1

يظلُّ جورج يمّين شديدَ الحضور رغم مرور ست عشرة سنة على رحيله، و في دير مار سركيس وباخوس اهدن أحيت “جمعية جورج يمّين الثقافية” موعدها السنوي بالتعاون مع “البيت الزغرتاوي” مقيمةً أمسية غنائية بعنوان “شو بحبّ غنّيلَك” بحضور وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي، السيد طوني سليمان فرنجيه، رئيس بلدية زغرتا اهدن الدكتور سيزار باسيم، رئيس دير مار سركيس وباخوس الأب ابراهيم بو راجل، مدراء مؤسسات تربوية واجتماعية، فنّانين، إعلاميين وحشد من الأهل والأصدقاء.
في البداية كانت كلمة لرئيسة الجمعية ماريا يمين، قالت فيها: “كان جورج يمّين شاعرا في كل ما كتب، كتب بالفصحى وبالمحكية فأبدع وتميّز ، وغاص في اعماق الذات الإنسانية ، واستشرف الآتي ، فكان شاعراً طليعياً”. ثمّ أشارت الى المشروع الذي أطلقته وزارة الثقافة ويضمّ صوراً وملخّصات لأكثر من مئتي شخصية لبنانية راحلة كان لها بصمة في عالم الثقافة والفن والعلم وجورج يمّين من بينهم، شاكرةً وزير الثقافة ريمون عريجي ” لعملِه الجاد على إبرازِ وجه لبنان التاريخي والثقافي”.
وألقى مؤسس “البيت الزغرتاوي” انطونيو يمّين كلمة تحدّث فيها عن جورج يمّين الراسخ في بال أهله ومجتمعه وعن الموعد الذي ” صارت جذوره عميقة في هذا الجبل ، وغصونه تلَوح للضَيف من بعيد وقريب… مَوعد إذا تأخّر، يسأل الصيف عنه وطريق النبع ودير مار سركيس وباخوس”.
ثم غنّت الفنانة أميمة الخليل باقة من اغنياتها الجديدة وقدّمتها يمّين بالقول “في صوت أُميمة الخليل حفيفان: حفيفُ القمح إذا مَرّ عليه هواءُ الموسيقى في سهل بعلبك، وحفيفُ الحور إذا طلب هواءُ أيلول منه أن يُغنّي له كي لا يسافرَ على ضجر البساتين البعيدة”.
ورافق الخليل في الأمسية زوجها الموسيقي هاني سبليني الذي لحّن أغنية جديدة “يا ذكريات الفلّ” مهداة لجورج يمّين من كلمات الشاعر جرمانوس جرمانوس “هلّق بعد نتفه بيجي، يْسَلّم على حالو وْعلى رْفاقو، وْيْفَرق وْراقو، مين الْعُيونو ما بيشتاقو…؟! بحالهن بالشعر يتلاقو ، وبيرجع يلمّ الدني …. ويغيبْ، متل الكأنّو خابيه فيها قبو كلما كبِر بيطيبْ…!! ”
الملّحن هاني سبليني “أعطى موسيقاه نغمَ الحداثة وثقافةَ العزف المتطوّر، أرخى على الأُغنية ظلّ الحالم، وحجزَ لنفسه بطاقة المرور من حواجز التقليد الى الجديد، وهو مع زوجته الفنانة أُميمة يُشكلّان روحاً واحدة، وحالةً واحدة وتجربة غنائية خاصّة بهما”.
و قدّم الشاب ماهر جورج يمّين من منشورات رابطة قنّوبين كتاب الأب يوحنا صادر عن الفنان الإهدني العالمي صليبا دويهي للفنانة اميمة الخليل وكتاب جورج عرب “مغاور الوادي المقدّس” للموسيقي هاني سبليني.
كما تمّ عرض فيلم لحياة الحريري التي دخلت على كتابات جورج يمّين حول الحرب التي عاشها مع معظم شعراء جيله، فكانت فصلاً مأساوياً من حياته ومن تاريخ لبنان، غاصت في اسئلته، ومن كلماته صنعت فيلماً قصيراً لخمسِ دقائق “عن لبنان لم يتغيّر”.
وعلى حائط الكنيسة، عُلّقت ملصقات المواعيد التي نظمّتها “جمعية جورج يمّين الثقافية” على مرّ السنوات وهي تؤكد على استمرار الموعد وانفتاحه على أهل الفنّ الراقي.
وتميّز الموعد السنة بوجود عرض للأيقونات عند المدخل حيث اهتمّ مدير المعهد الفني الانطوني الأب شربل بو عبود و الايكونوغراف لميا دويهي بكتابة الأيقونة .
وشرب الحضور نخب المناسبة التي كانت من نبيذ الدير المعتّق.