Beirut weather 17.99 ° C
تاريخ النشر May 22, 2016
A A A
«أفيشات» مسلسلات رمضان … أزمات و«سرقات»
الكاتب: سعيد ياسين - الحياة

بعدما كانت أفيشات وملصقات المسلسلات الرمضانية تمر مرور الكرام ولا تشغل بال أحد طوال السنوات الماضية، أصبحت منذ عامين تثير اهتماماً بالغاً سواء عند فرق العمل من نجوم ومنتجين أو قنوات فضائية تنوي عرضها خلال الشهر الكريم، ودشنت من أجلها شركات دعاية متخصصة لاختيار أفضل الميادين والشوارع للعرض.

وإضافة الى الاتهامات التي وجهت إلى بعض أفيشات مسلسلات هذا العام بسرقتها من مسلسلات أجنبية شهيرة، أثارت أفيشات أخرى أزمة، خصوصاً التي حاول أبطالها الرئيسيون الاستحواذ عليها من خلال الظهور في واجهاتها في شكل فردي، وتهميش حضور بقية المشاركين في العمل، ولجأ بعضهم إلى بدائل تعتمد على الثنائيات والثلاثيات أو غالبية المشاركين في العمل.

وانفرد يحيى الفخراني بأفيش مسلسل «ونوس» الذي يلعب بطولته ويشارك فيه نبيل الخلفاوي وهالة صدقي ولطفي لبيب وحنان مطاوع وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني. كما انفرد عادل إمام بأفيش «مأمون وشركاه» رغم مشاركة عدد من النجوم له، ومنهم مصطفى فهمي ولبلبة وخالد سليم وشيرين وخالد سرحان، وهو ما فعله محمود عبدالعزيز في «رأس الغول» من إخراج أحمد سمير فرج، اذ سمح بأخرى منفردة لبعض المشاركين معه، ومنهم فاروق الفيشاوي وميرفت أمين ولقاء الخميسي وبيومي فؤاد. واستحوذ محمد منير على أفيشات «المغني»، وطرحت أخرى لبعض المشاركين معه، ومنهم ميساء مغربي وساندي وإيناس كامل وميريهان حسين، وهو ما حدث مع يسرا في «فوق مستوى الشبهات» الذي تلعب بطولته مع شيرين رضا وريهام عبدالغفور، وانفرد محمد رمضان بأفيش «الأسطورة» حيث وجِد بأكثر من شكل دعائي، وهو ما فعله عمرو سعد في «يونس ولد فضة».

وبعدما أثار الجزء السادس من «ليالي الحلمية» الكثير من الجدل والخلافات بين أبطاله بسبب أفيشاته وأحقية كل منهم في تصدرها، طرحت مجموعة أفيشات تضم غالبية المشاركين فيه، ومنهم إلهام شاهين وصفية العمري وهشام سليم ومحمد رياض ودرة وحنان شوقي. وطرحت أسرة مسلسل «الكيف» أفيشات فردية لكل من باسم سمرة وأحمد رزق، وأخرى تضم الاثنين ومعهما لوسي، وثالثة تضم الثلاثة ومعهم أحمد خليل وميريهان حسين. أما أسرة «أفراح القبة» فطرحت أكثر من أفيش منفرد لبطلته منى زكي، وأفيشاً باسم المسلسل فقط، إلى جانب أفيش يجمع زكي وجمال سليمان وصابرين ورانيا يوسف وإياد نصار وسوسن بدر وصبا مبارك وكندة علوش. وتكرر الأمر ذاته مع «وعد» لمي عزالدين، اذ طرح أكثر من أفيش لها بمفردها، ثم أخرى مع حسن حسني وأحمد السعدني وسهر الصايغ وراندا البحيري وملك قورة.

«أفيشات» مسلسلات رمضان ... أزمات و«سرقات»

وتشارك خالد الصاوي وليلى علوي في أفيش «هي ودافنشي» من تأليف محمد الحناوي وإخراج عبدالعزيز حشاد، وجاءت صورة الصاوي في المقدمة ووقفت خلفه علوي، وتنوعت أفيشات «الخانكة» بين فردية لغادة عبدالرازق وجماعية تضم معها ماجد المصري أو فتحي عبدالوهاب اللذين يشاركانها البطولة.

وطرح فريق «سقوط حر» أفيشات منفردة لأبطاله، ومنهم نيللي كريم وأحمد وفيق ووفاء صادق ومحمد فراج وإنجي المقدم، واستحوذت نيللي على نصيب الأسد منها. وحرصت داليا البحيري على نشر أفيشات منفردة لها من «يوميات زوجة مفروسة2» الذي تلعب بطولته مع خالد سرحان وسمير غانم ورجاء الجداوي، وهو ما تكرر مع طارق لطفي في «شهادة ميلاد». وطرحت أسرة «أزمة نسب» أفيشاً خاصاً بكل بطل من أبطاله، وآخر يضم زينة ومحمود عبدالمغني وريم البارودي وسلوى خطاب ووليد فواز ودينا، أما أفيش «الخروج» فأرضى جميع المشاركين فيه، حيث ضم أبطاله شريف سلامة وظافر العابدين ودرة وصلاح عبدالله وأحمد راتب. وبعدما انفرد علي ربيع بطل «صد رد» بالأفيش الرئيسي للعمل، طرحت أخرى تضم بقية الأبطال، ومنهم محمد عبدالرحمن ومحمد أنور ومحمد أسامة، وضم أفيش «بنات سوبر مان» صورة بطلاته الثلاث شيري عادل ويسرا اللوزي وريهام حجاج.

ووجهت اتهامات لدنيا سمير غانم وشقيقتها إيمي باستغلال اسمي شخصيتيهما في العمل «نيللي وشريهان» حيث حل الاسم في اللحظات الأخيرة عنواناً لمسلسلهما «لغز ميكي»، وظهر اسم نيللي وشريهان على الأفيش الذي يخفي وراءه دنيا وايمي تماماً وكتب عليه: انتظروا نيللي وشريهان في رمضان، وهو ما اعتبره بعضهم تضليلاً للمشاهد.