Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر January 14, 2023
A A A
أطعمة تقلّل من خطر الموت… ما هي؟

كشفت دراسة جديدة منشورة أنه يمكن تقليل خطر الموت المبكر لأي سبب، بنسبة 20 في المئة تقريباً، فقط من خلال تناول المزيد من الأطعمة التي تختارها من بين أربعة أنماط غذائية صحية.

 

وتبيّن أنّ الأشخاص الذين اتّبعوا بدقة أحد أنماط الأكل الصحي التي يجمع بينها التركيز على استهلاك المزيد من الحبوب الكاملة، والفاكهة، والخضار، والمكسرات، والبقوليات، أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض التنكسية العصبية.

 

وأظهرت نتائج الدراسة، التي نُشرت في مجلة “JAMA Internal Medicine”، ونقلتها شبكة “سي إن إن”، أنّ “هناك أكثر من طريقة لتناول الطعام جيدًا، واستخلاص الفوائد الصحية المصاحبة”، وفقًا لما ذكره الدكتور ديفيد كاتز، اختصاصي طب نمط الحياة، غير المشارك في الدراسة.

 

في هذا السياق، قال الدكتور فرانك هو، المؤلف المشارك في الدراسة، وأستاذ التغذية وعلم الأوبئة، ورئيس قسم التغذية بجامعة هارفارد، إن “الناس غالباً ما يشعرون بالملل من اتباع طريقة واحدة لتناول الطعام”.

 

وأضاف: “لذا يُعتبر هذا خبر جيد، ويعني أن لدينا قدراً كبيراً من المرونة في ما يتعلّق بإنشاء أنماط

غذائية صحية خاصة بنا، يمكن تكييفها مع تفضيلات الطعام الفردية، والظروف الصحية، والثقافات”.
وتابع أنه “على سبيل المثال، إذا كنت تتناول طعاماً متوسطياً صحياً، وبعد بضعة أشهر ترغب بتجربة أمر مختلف، يمكنك استبداله بحمية DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) أو بنظام غذائي شبه نباتي، أو يمكنك اتباع الإرشادات الغذائية الأميركية وإنشاء طبق الأكل الصحي الخاص بك”.