Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر August 22, 2022
A A A
أصل كورونا: مؤرخون يحاولون كشف أسرار الجائحة وهذا ما توصلوا إليه
الكاتب: عربي بوست

“البيت الأبيض منع كشف حقيقة جائحة كورونا”، هذه الكلمات التي بعث بها رجل إلى أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، كانت مؤشراً على قلق الجمهور بشأن احتمال إخفاء كثير من أسرار الجائحة.

وقال الرجل في رسالة بريد إلكتروني إلى أنتوني فاوتشي في أوائل عام 2020، إنه يخشى أن يحجب مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية المعلومات عن الجمهور. وكتب يقول: “الإعلام يفيد بأن البيت الأبيض قد منع حرية التعبير عنكم. هل هذا صحيح؟”. وفي 1 مارس/آذار 2020، رد فاوتشي، نافياً أنه حُرِمَ من حرية التعبير. لكن هذا لم يغير ما كان يبرز كموضوع رئيسي لجائحة كوفيد في أيامها الأولى: هناك قلق بشأن مدى إخفاء السلطات الأميركية وغيرها من الحكومات في العالم للكثير من أسرار الجائحة.

والآن هناك محاولة تجرى في الولايات المتحدة لكشف أسرار الجائحة أو بعض منها على الأقل، حسب تقرير لموقع The Intercept الأميركي.

يقود المشروع مختبر التاريخ بجامعة كولومبيا ومعهد براون للابتكار الإعلامي بالولايات المتحدة، جنباً إلى جنب مع مجموعة MuckRock للشفافية، ويُموَّل جزئياً من خلال منحة قدرها 150 ألف دولار أمريكي من لجنة المطبوعات والتسجيلات التاريخية الوطنية الأميركية.

 

 

إليك أخطر أسرار الجائحة التي تم إخفاؤها
أعاقت السرية حول الجائحة العمل ضد تأثيرها وعلى اللقاحات وعلى أصول الجائحة نفسها. في الصين، اتخذت الحكومة إجراءات صارمة ضد الصحفيين المحليين الذين كانوا يغطون أخباراً من ووهان وسيطرت بشدة على زيارة محققي منظمة الصحة العالمية.

في الولايات المتحدة، احتفظت صناعة الأدوية بحقوق وأسرار اللقاحات المنقذة للحياة. في غضون ذلك، منعت المستشفيات المصورين من تسجيل الدمار الذي أحدثه فيروس كوفيد.

يهدف مشروع جديد إلى تسليط الضوء على ما حدث أثناء الجائحة، على الأقل في الولايات المتحدة، من خلال تجميع وإتاحة المزيد من السجلات العامة المتعلقة بفيروس كوفيد والتحول الذي أحدثه في المجتمع.

بقيادة المؤرخين ودعاة الشفافية، سيكون أرشيف كوفيد، كما يُطلق على المشروع، مستودعاً تفاعلياً واسعاً للسجلات التي تم الحصول عليها بموجب قانون حرية المعلومات وقوانين السجلات المفتوحة الأميركية الأخرى.

أُطلِقَ المشروع الأسبوع الماضي برسائل البريد الإلكتروني لفاوتشي في أوائل عام 2020، بما في ذلك الرسالة التي تناول فيها شائعات تكميم صوته، وسوف يُوسَّع بإضافة سجلات الصحة العامة المحلية والولاياتية والفيدرالية خلال الأشهر المقبلة.

في النهاية، قد يساعد المشروع في الإجابة عن أسئلة أساسية مثل عدد الأميركيين الذين ماتوا بالفعل من فيروس كوفيد وعدد الأشخاص الذين أُصيبوا به في المقاطعات

التي يشتبه في عدم الإبلاغ عن الحالات. قد يلقي الضوء أيضاً على ردود فعل حكومات الولايات المحلية مع انتشار فيروس كوفيد في الولايات المتحدة.

 

 

مكالمة جماعية حول أصل فيروس كورونا تم حذفها
في عام 2021، أظهر مشروع أن حاكم ولاية ميسوري مايك بارسون احتفظ ببيانات سرية من وزارة الصحة بالولاية توضح فاعلية الأقنعة الواقية.

تخضع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بفاوتشي للتدقيق منذ يونيو/حزيران 2021، عندما حصل عليها موقع BuzzFeed News وصحيفة Washington Post وحمَّلها المراسل الاستقصائي جيسون ليوبولد إلى منصة DocumentCloud.

حتى الآن، ركزت الكثير من المناقشات على ما لا يكشفه قانون حرية المعلومات.

حُذِفَت سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني تلخص مكالمة جماعية في فبراير/شباط 2020 حول أصول فيروس كوفيد بالكامل تقريباً.

 

 

الكونغرس يطلع على الرسائل التي تم تناقلها خلف الأبواب المغلقة
وفي وقت سابق من هذا العام، سُمح لموظفي الكونغرس بالاطلاع على نسخ من رسائل البريد الإلكتروني تلك خلف الأبواب المغلقة. نشر الجمهوريون في مجلس النواب لاحقاً ملاحظاتهم المثيرة حول النص المنقح. ولم تُطلَق رسائل البريد الإلكتروني الكاملة.

رغم أن المشروع لن يحل مشكلة التنقيح المفرط، فإنه سيجعل المستندات مثل مجموعة رسائل البريد الإلكتروني أسهل في التفسير والبحث، وهي مشكلة متزايدة للصحفيين والمؤرخين مع تزايد حجم الوثائق الحكومية التي تم تسريبها ورقمنتها.

قال مايكل موريسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة MuckRock للشفافية، أحد الشركاء في مشروع أرشيف كوفيد، إن الباحثين غالباً ما يجدون أنفسهم “يخوضون في خزائن الملفات الملقاة مجازياً على الأرض”. يوفر النظام الأساسي حلاً بديلاً عن طريق السماح للمستخدمين بالبحث عن أشخاص ومجموعات وتواريخ محددة، بالإضافة إلى طبقة اثنين أو أكثر من مصطلحات البحث.

 

 

مورد مهم للصحفيين والمؤرخين
وصف ليوبولد، وهو مراسل غزير الإنتاج بموجب قانون حرية المعلومات ولم يشارك في المشروع، أرشيف كوفيد بأنه “مورد مهم للغاية للصحفيين والمؤرخين والجمهور”. وأضاف: “هذا هو السبب في أنني أشارك المستندات التي أحصل عليها من خلال قانون حرية المعلومات مع الجمهور”.

خلال الأشهر المقبلة، سيعمل الباحثون مع الصحفيين وغيرهم من مقدمي الطلبات لتحميل ومعالجة الإصدارات الإضافية. رسائل البريد الإلكتروني غنية بشكل خاص لأنه من السهل استخراج التواريخ والأسماء منها. تبحث المجموعة عن رسائل بريد إلكتروني لأشخاصٍ مثل فاوتشي، وكذلك من كبار المسؤولين.

وقال الباحث الرئيسي في مشروع History Lab ماثيو كونيلي، أحد الباحثين الذين يقفون وراء المشروع: “المؤرخون يريدون كل شيء”.

أمضى كونيلي معظم حياته المهنية في دراسة المخاطر الكارثية على البشرية، وفي عام 2011 ساعد في تنظيم حدث في جامعة كولومبيا بعنوان “تاريخ الجائحة التالية”. وعندما اندلعت جائحةٌ فعلية بعد ما يقرب من عقد من الزمان، بدأ في البحث عن تأثيرها. يشارك بشكل منفصل في مشروع History Lab لجمع حوالي 4.6 مليون وثيقة تاريخية رفعت عنها السرية.

قال كونيلي إن الأرشيف الجديد سيكون سجلاً ليس فقط لما حدث أثناء الجائحة ولكن أيضاً كيف غطى المراسلون الأمر: “بالنظر إلى عدد المرات التي أصبحت فيها وسائل الإعلام نفسها جزءاً من القصة، سيرغب الناس في معرفة ما الذي كان يحصل عليه الصحفيون من الحكومة، وكيف قاموا بتأطير قصصهم”.

قاد باحث آخر في المشروع، محرر البيانات والتحقيقات في مجموعة MuckRock، ديريك كرافيتز، جهوداً لطلب سجلات من وكالات الولاية والوكالات المحلية لسجلات حساسة مثل عدد الوفيات بسبب كوفيد والظروف السائدة في مرافق تعبئة اللحوم. سيتوسع الأرشيف الجديد ويكمل هذا المشروع أرشيف كوفيد.

هذه لحظة حاسمة للشفافية، حيث أشارت بعض الوكالات إلى الجائحة لتبرير التأخير الطويل في المعالجة. قال موريسي عن الجائحة: “لقد كانت مثبِّطة للشفافية. رأينا وكالات، حتى مع وجود أشياء عادية جداً، تشير إلى أن كوفيد يعطِّل عملياتهم”.

وكان على موقع The Intercept الأميركي رفع دعوى قضائية ضد المعاهد الوطنية للصحة بسبب وثائق تصف الأبحاث التي مولتها في ووهان.

وبينما أصدرت الوكالة في النهاية آلاف الصفحات من الوثائق، قامت بتنقيح المعلومات التي تبدو مهمة، في العديد من الصفحات.

والدعوى لا تزال قيد التقاضي.

وقالت جونيتا سينغ، محامية العاملين في لجنة المراسلين لحرية الصحافة، إن المشروع يمنحها الأمل. وأضافت سينغ، التي لم تشارك في الأرشيف الجديد: “كثيراً ما نواجه أدلة على انتهاك قانون حرية المعلومات. يوضح هذا المشروع أن قانون حرية المعلومات قد عمل على إعلام الجمهور في لحظة بالغة الأهمية في تاريخنا”.