Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر June 19, 2020
A A A
أصغر حائزة على “نوبل للسلام”…
الكاتب: غولف نيوز
Ea1cc-HXYAAmrwc gretamalala_245621
<
>

ملالا يوسفزي، ناشطة باكستانية اشتهرت بدفاعها عن حقوق الإنسان وخاصّة التعليم وحقوق المرأة في شمال غرب باكستان، حيث كانت تعاني منطقتها من محاولة حظر حركة طالبان للفتيات من الذهاب إلى المدارس.
نجت ملالا من الموت بأعجوبة عندما هاجمها مسلحون من حركة طالبان عام 2012، وحصلت منذ ذلك الحين على دعم دولي، فازدادت شهرتها في العالم، ودُعيت عام 2013 إلى البيت الأبيض وقصر باكنغهام في بريطانيا، لتنال فيما بعد جائزة نوبل للسلام عام 2014، كما اختيرت عام 2017 مبعوثة أممية للسلام لنضالها من أجل تعليم الفتيات وحقوق الأطفال.
ولدت ملالا يوسفزي في 12 تموز 1997 في منطقة وادي سوات في شمال غرب باكستان، وتلقت تعليمها على يد والدها ضياء الدين يوسفزي، وهو ناشط سياسي وتربوي وشاعر، ثمّ واصلت دراستها في بريطانيا حيث تقيم. وبحسب ما ذكر موقع “غولف نيوز”، حققت ملالا أمنيتها في دراسة الفلسفة والعلوم السياسية والاقتصاد في الجامعة.
وانتقلت ملالا إلى مواقع التواصل الاجتماعي اليوم للاحتفال بتخرجها في جامعة أوكسفورد، فنشرت صوراً لها وعائلتها معلّقة: “يصعب التعبير عن فرحي وامتناني بعدما أكملت دراستي في الفلسفة والعلوم السياسية والاقتصاد في جامعة أوكسفورد”. وتابعت قائلة: “لا أعرف ما هي مشاريعي المستقبليّة، لكن في الوقت الحالي، ستكون مشاهدة البرامج التلفزيونيّة على موقع Netflix، والقراءة والنوم”.