Beirut weather 21.32 ° C
تاريخ النشر January 9, 2018
A A A
أسرار انتخابات 2018 في لبنان
الكاتب: الأنباء

المقعد الكاثوليكي في بيروت:
بدأت تتبلور وتتضح تباعا ملامح مواجهة ومنافسة قوية على المقعد الكاثوليكي في بيروت، والذي يتنافس عليه ثلاثة مرشحين في ثلاث لوائح:

1 ـ ميشال فرعون، النائب والوزير، على لائحة القوات اللبنانية (التي تضم من حيث المبدأ عماد واكيم عن المقعد الأرثوذكسي، ولكن لم يتم ترشيحه رسميا بعد).

2 ـ نقولا صحناوي نائب رئيس التيار الوطني الحر، وسيترأس لائحة التيار التي تضم من حيث المبدأ نقولا تويني عن المقعد الأرثوذكسي، ولكن لم يحسم أمر ترشحه (هناك حديث عن إمكان حصول مقايضة بين المستقبل والتيار الوطني الحر بأن يتبنى التيار مرشح المستقبل عن المقعد الأرثوذكسي نقولا شماس مقابل تبني المستقبل إدغار طرابلسي مرشح التيار عن الأقليات في بيروت الثانية.

3 ـ دافيد عيسى الذي يخوض الانتخابات للمرة الأولى وعلى لائحة حزب الكتائب المتحالف مع المجتمع المدني، وهذه اللائحة تتشكل نواتها، إضافة الى عيسى (عن المقعد الكاثوليكي)، نديم الجميل (المقعد الماروني) وزياد عبس (المقعد الأرثوذكسي).
*

إعلاميات على طريق البرلمان: من ظواهر الانتخابات النيابية المقبلة وعلاماتها الفارقة، تقدم إعلاميات بارزات لخوضها:

٭ بولا يعقوبيان حسمت أمر ترشحها مع ترجيح أن تترشح عن المقعد الأرمني في زحلة وتكون على لائحة تيار المستقبل التي تضم النائب عاصم عراجي عن المقعد السني. لكن هناك من يشير الى احتمال أن تكون يعقوبيان مرشحة عن أحد مقاعد الأرمن في بيروت وأن تخوض الانتخابات على لائحة المجتمع المدني.

٭ منى أبو حمزة، من المحتمل أن تترشح في بيروت عن المقعد الدرزي وبتشجيع من جهات درزية ناشطة في المجتمع المدني ومعارضة للنائب وليد جنبلاط.

٭ مي شدياق التي تدرس موضوع ترشحها في دائرة كسروان جبيل وعلى اللائحة التي تضم الدكتور فارس سعيد ومستقلين.