Beirut weather 26.88 ° C
تاريخ النشر October 26, 2024
A A A
أسرار الصحف

أسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 26 تشرين الأول 2024

صحيفة البناء

خفايا
قال مصدر دبلوماسي إنّ الأميركي الذي يدير الحرب “الإسرائيلية” رغم كلّ مزاعم الحياد والتباين التكتيكي بات عالقًا بين خيارات صعبة. فالحروب “الإسرائيلية” لم تستطع الوصول إلى صورة نصر في أي من جبهاتها لاتّخاذها نقطة انطلاق لمواصلة الحرب أو الخروج منها باتفاق يعكس الانتصار “الإسرائيلي”، والقدرة على مواصلة الحروب بدأت تصبح محفوفة بمخاطر الهزائم والتآكل والنفوذ الأميركي في المنطقة بتحريك الحكومات لم يعُد ينفع في الضغط على حركات المقاومة للتراجع، والانخراط الأميركي المباشر في الحرب يريح “إسرائيل” من مسؤوليّة الهزيمة، لكنّه لا يجلب نصرًا بل حرب استنزاف تصفّق لها روسيا والصين.

كواليس
دعا خبير عسكريّ إلى الانتباه لحجم ما يجري في جبهة لبنان من مواجهات صارت أقرب لحرب نظاميّة بين جيشين متقابلين، حيث يرمي جيش الاحتلال بكلّ طاقته النارية على الجبهة والعمق وفعاليّة الفرق النظامية في جيشه، وتنجح المقاومة بخلق توازن ناريّ نوعيّ مع عمق الكيان، لكنّها في الجبهة يبدو أنها دخلت مرحلة التفوّق النوعيّ في النار والقتال البريّ. وهذا يحدث لأول مرة في حروب “إسرائيل”. وقال إنّ استمرار هذه الحرب بهذه الطريقة سوف يعني تحوّلًا نوعيًّا في التوازن الإستراتيجيّ في المنطقة أكبر من حجم القضايا المطروحة للتفاوض وسوف تظهر آثاره على التوازنات الإقليمية لاحقًا مهما كانت أشكال نهاية الحرب تفاوضيًّا.

صحيفة اللواء

همس
لجأت استخبارات كبرى لتسريب وثائق الهجوم “الإسرائيلي” على إيران، بعد تزايد المخاوف الأميركية من لجوء “تل أبيب” إلى “خيار أريحا” (أي استخدام الأسلحة النووية)!
غمز
ترتبط مجمل إجراءات الدعم والحلول للوضع اللبناني بمعرفة ما سيستفيد عليه وضع حزب الله، بعد انتهاء الحرب!
لغز
المهم بالنسبة للبنان، بعد وضعه على اللائحة الرمادية، استمرار المصارف المراسلة، بالعمل بين فروعها في الخارج وبيروت.

 

الجمهورية

تضاربت التحليلات حول تناقض في مواقف إسرائيل من وقف إطلاق النار مع لبنان بين من اعتبرها بداية تحول إيجابية وبين من اعتبرها مناورة لمزيد من التصعيد.

كشف قريبون من حزب بارز عن ضغوط بدأت تتعرض لها بعض المؤسسات والأجهزة لتقليص دور مناصريه فيها بحجة أن مرحلة جديدة بدأت.

يسجل تناقض في إسرائيل بين الجيش ي الذي يسعى لإنهاء العمليات في لبنان، وبين الحكومة التي لا تبدي أي استعدادات  للتوصل إلى تسوية سياسية قريباً.

 

الانباء

خطوة دولية تجاه لبنان جاءت خلافاً لكل التوقعات في الأسابيع الماضية التي كانت قد استبعدتها نهائياً.