Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر March 11, 2024
A A A
أسرار الصحف

صحيفة البناء
ـ كواليس
توقعت مصادر في قوى المقاومة أن يكون شهر رمضان شهر تصعيد من جانب المقاومة في الشارع وميادين القتال، حيث هناك تفاؤل بخروج الشارع العربي والإسلامي في الأوطان والمهاجر وقرار بتصعيد العمل على جبهات اليمن ولبنان والضفة الغربية، إضافة لتفعيل المقاومة العراقية استهدافاتها في عمق كيان الاحتلال. وقالت المصادر إن محاولة الهروب من استحقاق رمضان بهدنة مؤقتة فشلت وإن على الأميركي والإسرائيلي دفع ثمن التعنت والمكابرة في الميدان.
ـ خفايا
قالت مصادر من وسطاء التفاوض حول غزة إن المواقف تبلورت عند حدود واضحة تجعل الطريق مقفلاً أمام التوصل لاتفاق قريب، خصوصاً لجهة التمسك الأميركي الإسرائيلي بمفهوم يقوم على الدعوة لهدنة تتضمّن تبادل أسرى وإدخال مساعدات تشبه الهدنة السابقة؛ وتمسُّك المقاومة برفض أي تبادل أسرى ضمن أي اتفاق لا يرتبط بإنهاء الحرب وفك الحصار وعودة النازحين وانسحاب قوات الاحتلال. والقضية العالقة هي بين من يسعى لتحرير الأسرى دون التفاوض على الحرب أميركياً وإسرائيلياً، وإدراك فلسطينيّ لمكانة الأسرى في فرض إنهاء الحرب وتداعياتها.

صحيفة الجمهورية
ـ يستغرب سفير عربي التصويب المتواصل على عمل لجنة ديبلوماسية.
ـ توقّفت أوساط عند أبعاد تأييد مبادرة محلية من قبل لجنة خماسية وهيئة روحية.
ـ قال موفد دولي انّ اقتراحات الحلول تبقى حبراً على ورق ما لم تتوقّف الحرب.

صحيفة اللواء
ـ همس
بقي أحد مساعدي الوسيط الأميركي هوكشتاين في بيروت 48 ساعة بإنتظار وصول الرد الإسرائيلي على مقترحات التهدئة الأميركية، لإبلاغه إلى الجانب اللبناني، وغادر بعد تلقِّيه إشارات سلبية من تل أبيب!
ـ غمز
تعرِّض وزير ناشط لإنتقادات لاذعة من فريقه السياسي لإتخاذه موقفاً غير متوافق مع توجهات مرجعيته الحزبية!
ـ لغز
تتعارض الإجتهادات القانونية حول مصير الموازنة بعد تعرُّضها للقرار المبدئي في الطعن ببعض موادها من المجلس الدستوري، والإتجاه الغالب إعتبارها مجمدة التنفيذ حتى صدور القرار النهائي عن المجلس المذكور!

صحيفة النهار
ـ اجتماع في مجلس النواب مع وفد من وزارة الخزانة الأميركية… بعيداً عن الإعلام
عقد اجتماع في مجلس النواب مع وفد من وزارة الخزانة الأميركية بعيداً من الإعلام، ضم الى رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان النواب فؤاد مخزومي،غسان حاصباني وغادة أيوب. كما اجتمع الوفد بحاكم مصرف لبنان بالانابة وسيم منصوري في مكتبه.
ـ غياب لقاءات الأحزاب لدى كل الأفرقاء
تغيب لقاءات الأحزاب لدى كل الأفرقاء في البلد من الممانعة الى المعارضة والسياديين ربطاً بحالة الانقسام السياسي وعدم تقارب وجهات النظر في ما بينها حيال أكثر من ملف.
ـ لم تسجل حجوزات مقبولة لإجازات عيد الفطر!
يلاحظ أنّه لم تسجل حجوزات مقبولة لإجازات عيد الفطر من قبل اللبنانيين المنتشرين في الخليج ودول أخرى خوفاً من أي حدث أمني.
ـ ورقة وزعها أحد اساتذة المركزية في جونية تثير ضجة كبيرة
اثارت الورقة التي وزعها أحد اساتذة المركزية في جونية حول اشكال العائلات وامكان ان تكون مؤلفة من ذكرين او انثيين مع اولاد ضجة كبيرة لدى العائلات ما دفع ادارة المدرسة الى اعتبار العمل حدثاً فردياً على ان تصدر بيان توضيح بالاجراءات اليوم وفي غياب تام لوزارة التربية.
ـ تباري في التنبؤ بموعد الحرب الاسرائيلية على لبنان
يتبارى عدد من السياسيين والمحللين بالتنبؤ بموعد الحرب الاسرائيلية على لبنان بما يوحي بوجود تواصل مع قيادات تمسك بالقرار سواء في واشنطن او تل ابيب.

صحيفة نداء الوطن
ـ بدت لافتة كثافة اللقاءات بين أمين عام «تيار المستقبل» أحمد الحريري وأحد نواب البقاع وهو من غير خطه السياسي.
ـ تخوّفت مصادر سياسية من أن يكون الطعن المقدّم من قبل بعض النواب بالمادة 86 من قانون الموازنة المتعلقة بخفض معدل الضريبة على أرباح التفرّغ عن العقارات بصورة استثنائية الى 1 بالمئة، يعود إلى تضرر بعض النافذين من خفضها بسبب عقدهم صفقات عقارية تتضمن احتساب الأرباح التي تقاضوها من المتعاقدين معهم بنسبة 15%.
ـ يسعى مرجع قضائي إلى تولي منصب في شركة عقارية خاصة.