Beirut weather 25.41 ° C
تاريخ النشر August 26, 2024
A A A
أستراليا تسمح لمواطنيها بتجاهل الاتصالات من العمل في المساء والعطلة
الكاتب: تاس

قال رئيس وزراء أستراليا أنتوني ألبانيز، إن سلطات بلاده سمحت للمواطنين بتجاهل الاتصالات والرسائل والخطابات من العمل بعد انتهاء الدوام وخلال العطلة.

وكان البرلمان الاتحادي الأسترالي، قد وافق على القانون الخاص بذلك والذي بات ساري المفعول اليوم الاثنين.

وتعتبر القواعد الجديدة، أن مكالمات العمل والرسائل ورسائل البريد الإلكتروني التي يتم تلقيها بعد انتهاء الدوام، تتساوى مع انتهاك الخصوصية وتسمح بتجاهلها دون التهديد بأي عقوبة.

وأضاف رئيس الوزراء في تعليقه على القانون: “لا يحصل الناس على أجر مقابل العمل 24 ساعة يوميا، ونريد التأكد من أنهم لا يضطرون إلى العمل 24 ساعة يوميا”.

وبحسب الحكومة، فإن الحق في تجاهل الرسائل والمكالمات الرسمية خارج ساعات العمل “سيحافظ على الصحة العقلية للعاملين ويضمن سلامة العمل”.

وتابع ألبانيز: “يجب أن يكون الناس قادرين على الانفصال عن عملهم، والتواصل مع أسرهم، ومواصلة حياتهم <…> دون الحاجة إلى التفكير في ضرورة الإطلاع بريدهم الإلكتروني”.

وأوضح رئيس الوزراء، أن التشريع الجديد يحظر على صاحب العمل معاقبة الموظف بأي شكل من الأشكال لأنه “لم يرد على الاتصالات أثناء وقت فراغه”.

وبموجب القانون، المسمى “الحق في قطع الاتصال”، يمكن لصاحب العمل أن يطلب من الموظف البقاء تحت الطلب فقط في حالة الطوارئ أو عندما يتم نقله إلى وظيفة تتطلب ساعات عمل غير منتظمة. ولكن حتى في هذه الحالات، يحتفظ الموظف بالحق في “رفض الاتصال بالمؤسسة بشكل مبرر”.

وسيتم حل النزاعات التي تنشأ على هذا الأساس من قبل محكم الصناعة أو لجنة العمل العادل (FWC)، مع الأخذ في الاعتبار دور الموظف والظروف الشخصية وأسباب صاحب العمل للاتصال به خارج ساعات العمل.