Beirut weather 21.32 ° C
تاريخ النشر July 16, 2023
A A A
أسباب تمنعكم من خسارة الوزن رغم “الدايت” والرياضة!
الكاتب: فوشيا

قد تواجه بعض النساء صعوبات كثيرة في سبيل التمكّن من إنقاص أوزانهن، ويتحول الأمر معهن إلى ما هو أشبه بالمعركة، التي يكون من الصعب عليهن إكمالها حتى النهاية بصورة ناجحة.

ورغم ظهور بعض الأفكار أو الطرق التي قد تساعد على إنقاص الوزن خلال مدة قصيرة، فإن المشكلة أنها لا تكون فعالة بشكل كامل، وغالبًا ما يعاود الجسم اكتساب ما فقده من وزن مرة أخرى.

والمشكلة الكبرى أنه حتى ممارسة الرياضة والمواظبة على نظام غذائي يُعنى بالتخسيس، قد يُفاجَأ البعض من ثبات الوزن وعدم حدوث أي تقدم على صعيد إنقاص الوزن بأي حال من الأحوال.

وهو ما يترتب عليه فقدان الأمل في تحقيق وزن جيد ومن ثم التوقف عن اتباع التمارين الرياضية والحميات الغذائية ومن ثم احتمالية العودة للوزن السابق، أو ربما اكتساب أوزان أخرى إضافية.

ونستعرض، فيما يأتي، أبرز الأسباب التي قد تَحول دون خسارة وزنك على الرغم من ممارسة الرياضة، واتباع الحميات الغذائية المفترض أنها تساعد على التخسيس، وتلك الأسباب هي كما يأتي:

 

 

– عدم تناولك قدرًا كافيًا من الطعام

قد يكون من الجيد بدء حميتك الغذائية بتقليل سعراتك الحرارية بشكل كبير، ولو أنك تمارسين الرياضة، فإنك قد لا تتناولين ما يكفي من طعام لتعزيز نشاطاتك اليومية. وحين يلحظ جسمك تراجع ما تتناولينه من أطعمة، فإنه يظن أنك في حالة جوع، وهو ما يرد عليه بإبطاء التمثيل الغذائي، أي التأقلم على احتياجك سعرات أقل لدعم وظائف جسمك اليومية كالهضم وما إلى ذلك.

 

 

– امتناعك عن تناول بعض الأطعمة

ما يجب أن تعرفيه أيضًا هو أن هناك بعض الاتجاهات الغذائية تعمل على المدى القصير لأنها تقلل من بعض الأطعمة كالكربوهيدرات والدهون. لذا بدلًا من التقليل من بعض الأطعمة التي تفضلينها، يمكنك تناول مقدار صغير منها أثناء اتباعك الحمية الغذائية، إذ ستتمكنين بذلك من اتباع نهج طويل المدى لانقاص وزنك بنجاح في نهاية المطاف بعيدًا عن مشاكل تقييد الطعام.

 

 

– عدم تتبعك السعرات المخفية

يجب الانتباه لما تتناولينه طوال الوقت أثناء اتباعك الحمية الغذائية لأنك قد تقعين فريسة في بعض الأحيان لحالة من التشتت وعدم التركيز قد ينتج عنها تناول مزيد من السعرات دون دراية. ولِذا ينصح بضرورة تتبع مقدار المغذيات (كالألياف والبروتينات) بصورة يومية كحل مثالي.

 

 

– اهتمامك بتناول أطعمة مصنعة

يجب الانتباه لتلك النوعية من الأطعمة لأنها تزود الجسم بسعرات أكثر ولأنها تدمر نظام البكتيريا في الأمعاء؛ ما يؤثر بالتبعية على قدرة الجسم على التمثيل الغذائي وهو ما يجب الحذر منه.

 

 

– ممارستك الرياضة بداعي تناول الحلوى

يجب تجنب ممارسة الرياضة على أنها وسيلة تدللين بها نفسك فيما يتعلق بتناول الحلوى غير الصحية، لأنك بذلك تضرين نفسك وتعبثين بالجهود التي تبذلينها في سبيل إنقاص وزنك الزائد، واعلمي أن الرياضة تمثل 30% فقط من معادلة إنقاص الوزن مقارنة بالحمية التي تمثل 70%.