Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر May 5, 2024
A A A
أحد أبرز أسماء الفن التبسيطي… رحيل فرانك ستيلا عن 87 عاماً

رحل فرانك ستيلا، أحد رموز الفن الأميركي، الذي اشتهر بعد الحرب، خصوصاً مع أعماله التبسيطية الأولى، عن عمر 87 عاماً، على ما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.

وأفادت الصحيفة بأن فرانك ستيلا تُوفي في منزله بمانهاتن، بسبب مضاعفات إصابته بسرطان الغدد الليمفاوية.

بدأ ستيلا حياته المهنية من خلال إنجازه لوحات تباينت مع أسلوب التعبيرية التجريدية السائد في ذلك الوقت، مع القليل من الألوان.

وتضمنت أعماله الأولى سلسلةً من اللوحات «المخططة»، وهي أعمال كبيرة بخطوط سوداء دقيقة على قماش فارغ، وقد حققت نجاحاً كبيراً في عالم الفن الأميركي وخارجه.

وقد حظي فرانك ستيلا باعتراف بموهبته الفنية الكبيرة قبل أن يبلغ 25 عاماً، وواصل مسيرته المهنية لأكثر من 6 عقود.

واستكشف بعد ذلك الألوان والأشكال، لينجز أحياناً لوحات ذات أشكال غير منتظمة بأنماط هندسية. وفي سبعينات القرن العشرين وثمانيناته، تحول ستيلا بشكل متزايد إلى الأعمال ثلاثية الأبعاد، إذ دمج الألمنيوم والألياف الزجاجية في أعماله، قبل تنفيذ منحوتات ضخمة. وخصص له متحف الفن الحديث في نيويورك معرضين استعاديين عامي 1970 و1987.

وكان قد قدم متحف الفن الحديث في نيويورك بأثر رجعي أعمال ستيلا في 1970. فنه منذ ذلك الحين كان موضوعاً للنقاش في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان. في 2012، عرضت بأثر رجعي من الحياة المهنية لستيلا في متحف فولفسبورغ. ومنذ 2015، ومتحف ويتني من الفن الأميركي يقدم بأثر رجعي من الحياة المهنية ستيلا حتى الآن. وضم المعرض حوالي 120 من أعماله، بما في ذلك اللوحات، والنقوش، والمجسمات، والمنحوتات، والرسومات. يتم تضمين عمل ستيلا في المجموعات الدولية الرئيسية، بما في ذلك مجموعات «Menil، هيوستن. متحف هيرشوهورن وحديقة النحت، واشنطن العاصمة، متحف سان فرانسيسكو للفن الحديث، المعرض الوطني للفنون، متحف توليدو للفنون ومتحف ويتني للفن الأميركي». في 2014 قدمت ستيلا نحته «أدجومان» (2004) كقرض طويل الأجل لمركز الأرز سيناء الطبي في لوس أنجليس. وفي 2009، حصل فرانك ستيلا علي الميدالية الوطنية للفنون من قبل الرئيس باراك أوباما. في 2011، حصل على جائزه الإنجاز مدى الحياة في النحت المعاصر من قبل المركز الدولي للنحت.