Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر July 11, 2021
A A A
أبرز الأطعمة التي يجب إدخالها إلى غذاء أطفالكم

يولد كل شخص بجينات تساعد على تحديد طوله. لكن قد تؤدي عوامل أخرى، مثل التغذية غير الكافية أو الظروف الطبية، إلى تغيير هذه النظرة في مراحل النمو. ومن المعلوم أنّ الأطفال يحتاجون إلى عناصر غذائية أساسية تساعد الأنسجة الضامّة والعظام والعضلات على النمو بصحّة جيّدة. ففي أيّ مأكولات تختبئ تحديداً؟
كشف تقرير نُشر على موقع «Timesnownews» أنّ هناك أكثر من الوراثة التي يجب مُراعاتها قبل افتراض أنّ الشخص سيكون تلقائياً بنفس طول والديه. إذ هناك عوامل عدة تؤدي دوراً عند تحديد طول الطفل مثل نقص الهورمونات.
ويمكن لنظامٍ غذائي يعتمد على الأطعمة المغذية الكاملة أن يضمن نمو الأطفال واكتسابهم طولاً أكثر من آبائهم، كما قد يؤدي اتّباع نظام غذائي فقير إلى قصر القامة مقارنةً بالوالدين.
وفي ما يلي أبرز الأطعمة التي يجب أن يحرص الأهالي على إدخالها إلى غذاء أطفالهم، بعدما ثبُت أنها تدعم نموّهم:
– منتجات الألبان
أجرت المكتبة الوطنية الأميركية للطب دراسة على آثار استهلاك منتجات الألبان في الطول ومحتوى المعادن في العظام، ووجدت أنّ إضافة منتجات الألبان إلى النظام الغذائي ارتبطت بزيادة محتوى المعادن في العظام أثناء الطفولة، حيث يساعد الكالسيوم والفيتامينات الموجودة في منتجات الألبان على نمو الخلايا.
– المكسّرات والبذور
إنّ معظمها غنيّ بالبروتينات، والدهون الصحّية، والألياف، والمعادن مثل الماغنيزيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد النباتي، والزنك. بالإضافة إلى الفيتامينات كالـB1 وB2 وB3 وE الضرورية للعظام والعضلات والنمو العام.
– البيض
إنه غنيّ بالبروتين والكالسيوم والفيتامين B12 والريبوفلافين. تحتوي البيضة الواحدة على 75 سعرة حرارية فقط، و7 غ من البروتين عالي الجودة، و5 غ من الدهون، و1.6 غ من الدهون المشبعة. إلى جانب الحديد، والفيتامينات، والمعادن، والكاروتينات، والمغذيات المقاومة للأمراض مثل اللوتين والزياكسانثين التي تجعل البيض قوّة من العناصر الغذائية.
– دقيق الشوفان
يُعتبر الشوفان مصدراً للبروتينات والألياف، ويوفّر كميات عالية من العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل المنغانيز والفوسفور والنحاس والفيتامين B والحديد والسيلينيوم والماغنيزيوم والزنك.
– الفاكهة
تحتوي غالبية الفاكهة على ألياف غذائية، وقليل من الدهون والصوديوم والسعرات الحرارية. وتمنح الأطفال العناصر الأساسية، مثل البوتاسيوم والفيتامين C وحامض الفوليك.
– الخضار
تُعتبر الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة مليئة بالمعادن والفيتامينات والألياف، والعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات A وC وK، ومضادات الأكسدة، وحامض الفوليك، والماغنيزيوم، والكالسيوم والحديد، والبوتاسيوم.
– السمك
هو غني بالبروتينات والفيتامين D، وترتبط حمية السمك ببناء المناعة، حيث تمتلئ بأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات مثل D وB2 (الريبوفلافين). كذلك فإنّ هذا النظام الغذائي للمأكولات البحرية غنيّ بالكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والزنك، واليود، والماغنيزيوم، والبوتاسيوم.
– الموز
يحتوي الموز على البوتاسيوم، والمنغانيز، والكالسيوم، والفيتامينات B6 وC وA، وكمية جيدة من الألياف القابلة للذوبان. كذلك فإنّ البريبيوتك الموجودة فيه تدعم صحّة الأمعاء، لذا فهو فاكهة مهمّة جداً لنمو الطفل.
– الدجاج
من المعروف أنّ الدجاج يساعد على نمو الأنسجة والعضلات. فهو مصدر للبروتين الغذائي عالي الجودة، ويمكن لـ30 غ من البروتين في كل وجبة أن تساعد على نمو العضلات والعظام.
– فول الصويا
يحتوي فول الصويا على حامض الفوليك والفيتامينات والكربوهيدرات والألياف، كما أنه منخفض الدهون المشبّعة ومرتفع البروتين والفيتامين C وحامض الفوليك، كما أنه مصدر جيّد للكالسيوم والحديد، وكل ذلك ضروريّ لنمو الطول الجيّد.